الدماطى يلتقى بسفير سويسرا لبحث سبل التعاون بين البلدين

الإثنين، 09 مارس 2015 05:58 م
الدماطى يلتقى بسفير سويسرا لبحث سبل التعاون بين البلدين د. ممدوح الدماطى وزير الآثار
كتبت دينا عبد العليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التقى صباح اليوم د. ممدوح الدماطى وزير الآثار والسفير السويسرى بالقاهرة "ماركوس لاينتر" للتباحث فى آليات دعم سبل التعاون الأثرى المشترك بين البلدين، حيث تناول اللقاء عدد من الموضوعات الهامة التى من شأنها دفع مسيرة العمل بمجموعة من المشروعات الأثرية القائمة بمصر.

أوضح وزير الآثار أن اللقاء تناول بحث إمكانية مشاركة الجانب السويسرى فى مشروع ترميم وتطوير واجهة متحف الفن الإسلامى بالتعاون مع مركز البحوث الأمريكى تمهيدا لإعادة افتتاحه أمام حركة الزيارة المحلية والعالمية فى أكتوبر المقبل.

وأضاف د. الدماطى أن السفير السويسرى أكد خلال اللقاء على حرص حكومته الكامل لتقديم الدعم التقنى والمادى للمساهمة فى دعم مشروعاتنا الأثرية، مشيرا إلى إنه تم مناقشة عدد من المشروعات المطروحة لمشاركة الجانب السويسرى لإتمامها، يأتى فى مقدمتها مشروع تطوير متحف الإسماعيلية القومى سواء من خلال المساهمة فى تجهيز الصالة المخصصة لنقل مقبرة "قن آمون" والتى تم اكتشافها فى السنوات الماضية بتل المسخوطة، إلى جانب إمكانية المساهمة فى إقامة معمل متخصص للترميم وإعداد فتارين العرض الخاصة بالمتحف.

من جانبه قال أحمد عبيد المشرف العام على إدارة المنظمات الدولية وملفات التعاون الدولى انه من بين المشروعات المطروحة أيضا لمساهمة الجانب السويسرى مشروع تطوير منطقة مارينا العالمين والذى يعد من أهم المواقع الأثرية الرومانية بمحافظة الإسكندرية، بالإضافة إلى مشروع ترميم وتطوير متحف بنى سويف الإقليمى.

وأضاف عبيد أن اللقاء تطرق أيضا إلى بحث إمكانية إقامة معرض للآثار الإسلامية بسويسرا على أن يتم اختيار القطع المشاركة به بما يعكس عبقرية الفنون الإسلامية ويسرد تاريخ أهم الشخصيات التاريخية لهذا العصر، مشيرا إلى أن الجانب السويسرى اقترح الإعداد لعمل معرض مصرى سويسرى خاص يستعرض عدد من أهم القطع القبطية السويسرية مع مجموعة من المقتنيات الأثرية المصرية يتم اختيارها من المتحف القبطى بمصر القديمة على أن يقام المعرض بمدينة الأقصر، وذلك فى إطار احتفالية مشتركة بمناسبة مرور 1500 سنة على إنشاء أقدم الكنائس الأوروبية والتى تقع بالقرب من مدينة لوزان السويسرية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة