على هامش مشاركتها فى افتتاح متحف أسوان..

وزيرة الثقافة البحرينية تزور موقع إنشاء المتحف المصرى الكبير

الأحد، 08 مارس 2015 09:06 م
وزيرة الثقافة البحرينية تزور موقع إنشاء المتحف المصرى الكبير وزير الآثار الدكتور ممدوح الدماطى مع الشيخة مى
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على هامش مشاركتها فى افتتاح المتحف العالمى المفتوح فى أسوان بجمهورية مصر العربية، زارت الشيخة مى بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، موقع إنشاء المتحف المصرى الكبير الذى تقوم الحكومة المصرية بتشييده حالياً من خلال دعم من الحكومة اليابانية، والمزمع افتتاحه فى مايو 2018، حيث كان فى استقبالها وزير الآثار المصرى الدكتور ممدوح الدماطى ومدير المتحف الدكتور طارق توفيق.

وذكر البيان الصحفى الصادر عن هيئة البحرين للثقافة والآثار أن الشيخة مى أشادت بالجهود التى تبذلها جمهورية مصر العربية على صعيد تطوير بنيتها الثقافية والسياحية، مشيرة إلى أن مصر نموذج يحتذى به فى هذا المجال. كما وأكدت أن الثقافة هى بوابة السياحة المستدامة التى تسعى لتحقيقها جميع دول العام، موضحة أن مصر بثقافتها الغنية وإرثها الكبير تستحق أن يعرض تاريخها بصورة ملائمة يعمل على تعريف العالم بما تحتويه البلاد من حضارة.

من جانبه أعلن وزير الآثار المصرى عن قاعة الأصدقاء بالمتحف، حيث ستكرّس القاعة لعروض عن حضارات البلاد الصديقة، وتم الاتفاق مع الشيخة مى بنت محمد آل خليفة على أن تكون حضارة دلمون بالبحرين أول من يمثل فى هذه القاعة، تعبيراً عن أواصر التعاون المستمر والترابط الحضارى بين البلدين الشقيقين.

واطلعت الشيخة مى بنت محمد آل خليفة خلال الزيارة على معامل المتحف التى تم الانتهاء من بنائها بالفعل، والتى تعمل على قدم وساق لتأهيل القطع الأثرية المتميزة لعرضها لأول مرة للجمهور بدلاً من وجودها حبيسة المخازن، على أن يظل المتحف المصرى الحالى بميدان التحرير متحفاً عريقا لفنون النحت المصرى.

ويقع المتحف المصرى الكبير على سفح أهرامات الجيزة من الجهة الشمالية، وصممه مكتب أيرلندى يسمى هينيجن بينج، وتم اختياره بعد فوزه بمسابقة عالمية مفتوحة اشترك فيها أكثر من ألف متسابق. وتوافق التصميم مع اشتراطات اليونسكو للحفاظ على موقع التراث العالمى لهضبة أهرامات الجيزة، إضافة إلى تناسقه مع محاور الرؤية لأهرامات الجيزة.

وكانت رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مى بنت محمد آل خليفة شاركت مساء يوم الجمعة الماضى، الموافق 6 مارس 2015م، فى افتتاح المتحف العالمى المفتوح فى أسوان بجمهورية مصر العربية، وذلك تلبية لدعوة تلقّتها من وزارة الثقافة المصرية، حيث يأتى هذا الافتتاح فى نهاية الدورة العشرين لسمبوزيوم أسوان الدولى للنحت.

عبد الواحد النبوى يناقش ملف دور وزارة الثقافة فى المؤتمر الاقتصادى


عبد الواحد النبوى يجتمع بقيادات الثقافة لمناقشته خطة الوزارة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة