خلال الاحتفال باليوم العالمى للمرأة..السفير الأمريكى بالقاهرة: تاريخ المرأة الحاكمة بدأ من مصر.. وليزا أندرسون: نساء مصر لديهن قوة ضخمة.. وهيفاء أبو غزالة: يجب أن تكون سفيرة عن معاناة أقرانها

الأحد، 08 مارس 2015 11:20 م
خلال الاحتفال باليوم العالمى للمرأة..السفير الأمريكى بالقاهرة: تاريخ المرأة الحاكمة بدأ من مصر.. وليزا أندرسون: نساء مصر لديهن قوة ضخمة.. وهيفاء أبو غزالة: يجب أن تكون سفيرة عن معاناة أقرانها السفير الأمريكى خلال الاحتفال
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال ستيفين بيكروفت، السفير الأمريكى بالقاهرة إن مصر دولة هامة للغاية واستراتيجية للولايات المتحدة الأمريكية ونجاحها له أهمية كبيرة للجميع، مشيرا إلى أن واشنطن تولى اهتماما كبيرا بتكوين شراكة مع مصر فى العديد من المجالات، التى تنفع المصريين.

تاريخ المرأة بدأ منذ عهد الفراعنة



وأضاف السفير الأمريكى بالقاهرة فى كلمته التى ألقاها فى مقر إقامته بمناسبة اليوم العالمى للمرأة الموافق اليوم الأحد، أن شهر مارس هو شهر المرأة فى أمريكا، "وعندما نتحدث عن تاريخ المرأة، لا يوجد مكان أكثر ملائمة من مصر، حيث يعود تاريخها إلى سبعة آلاف سنة، عندما حكمت المرأة مصر، بل وشهد عصر ملكة مثل حتشبسوت –التى حكمت قبل 3 آلاف عام لمدة 15 عاما، عملية بناء غير مسبوقة، بالإضافة إلى رواج التجارة ونجحت فى جلب الرخاء والاستقرار لمصر".

المرأة المصرية نموذجا



وأكد أنه على مدار آلاف الأعوام تمكنت المرأة المصرية من خلق نموذج يحتذى به فى العالم، لافتا إلى أن المصريات نجحن فى مجالات مختلفة مثل الطب والعلوم والفنون والحقوق والبحث والأعمال والريادة والحكومة والمجتمع المدنى.

واعتبر بيكروفت أن مشاركة المرأة فى العمل تساعد على انتشار روح العدالة والشمولية، مشيرا إلى بعض الدراسات التى تؤكد أن مشاركة المرأة فى المؤسسات والحكومة تساعد على التركيز على مشكلات لم يكن أحد ليهتم بحلها، قائلا إن المرأة ساهمت فى أن يكون هناك اهتماما بقطاع الصحة والرعاية بالطفل وقضايا اجتماعية كثيرة.

اهتمام أمريكى بإشراك المرأة فى مصر



وأوضح السفير الأمريكى أن الولايات المتحدة والسفارة الأمريكية تهتمان بالعمل مع المرأة وتريد أن تعمل مع المرأة المصرية وفقا لما تراه مقبولا، لافتا إلى العديد من البرامج التى ترعاها السفارة مثل برنامج "فورتشيون" ، وبرنامج "تيك ومن" المتعلق بمجال العلوم والتكنولوجيا.

رئيس الجامعة الأمريكية ليزا أندرسون
ومن جانبها، قالت ليزا أندرسون، رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة إن الاحتفال باليوم العالمى للمرأة اكتسب اهتماما خاصا هذا العام، مشيرا إلى أن هناك الكثير من المصريات الناجحات اللاتى يستحقن الإشادة والاحتفال بهن.

وأضافت أندرسون فى تصريح خاص لليوم السابع أن هناك "قوة ضخمة تتمتع بها المرأة المصرية، التى تعمل فى الكثير من المجالات"، مشيرا إلى أن هناك وعيا متزايدا حيال المحافظة على التوازن بين الحياة العملية والأسرية.

وبسؤالها عن تأثير الحياة السياسية فى مصر على وضع المرأة، قالت أندرسون إن عدم الاستقرار يفرض صعوبة بالغة على جميع من يعيشون فى المجتمع، وعدم القدرة على التنبؤ التى اتسمت بها الفترة الماضية كانت صعبة.

وأوضحت أن هناك أيضا بعض العقبات المتعلقة بوجود قبول بدور المرأة فى المناصب القيادية، مؤكدة أن الاستثمار فى النساء دائما فى يؤتى ثمارا إيجابية للغاية.

وعن المشاريع والمبادرات التى تخصصها الجامعة الأمريكية للطالبات بوجه خاص، قالت أندرسون إن هناك مشاريع متعلقة بريادة الأعمال، معتبرة أن ما يميز الجامعة الأمريكية هو أن هناك عددا مساويا من الموظفين والطلاب من الجنسين.

السفيرة هيفاء أبو غزالة ومعاناة المرأة العربية



أما السفيرة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد، ورئيس قطاع الإعلام والاتصال بالجامعة العربية، فهنأت المرأة العربية بيوم المرأة العالمى، قائلة إن هذا اليوم يأتى تتويجا لإنجازات المرأة ويحمل تطلعا للمستقبل "حيث نمر بفترة حزينة للنساء فى مناطق مختلفة فى المنطقة العربية حيث يتم اغتصابهن والاعتداء عليهن وكأننا رجعنا لعصر الظلام".

المرأة يجب أن تكون سفيرة فى مجالها



وأضافت بالقول فى تصريح لليوم السابع إن المرأة فى العالم العربى عليها أن تعمل كسفيرة لنفسها وأقرانها أينما تذهب، وفى أى مجال تعمل وأن تتحدث عن معاناة المرأة الفلسطينية والسورية والعراقية، وتحمل صوتها فى أى محفل دولى موضحة أن النساء فى العالم العربى يعانين كثيرا والعالم يغفل ذلك، وعليه أن يركز أكثر على كيفية مساعدة المرأة.

أما عن المرأة المصرية، فقالت أبو غزالة إن المرأة المصرية حفرت اسمها فى التاريخ بخيوط من ذهب بدورها فى الثورة المصرية وفى الانتخابات حيث صوتت أكثر من الرجل، "المرأة المصرية معروفة فى التاريخ العربى.. وإن شاء الله ربنا يحمى مصر وأهلها".

ندى العجيزى: 45% من المناصب إدارية بالجامعة العربية تشغلها النساء



ومن جانبها، قالت ندى العجيزى، نائب رئيس مكتب الأمين العام بالجامعة العربية، إن المرأة العربية أثبتت مكانتها فى جميع المجالات وتعمل بنفس مستوى الرجل مشيرة إلى أنه يوجد فى الجامعة العربية 45 % من النساء يشغلن مناصب إدارية.

وأكدت العجيزى أنه ينبغى تشجيع المرأة للقيام بعملها بأكمل وجه.



وحضر الحفل العديد من النساء الفاعلات فى المجتمع المصرى فى العديد من المجالات، حيث حضرت السفيرة هيفاء أبو غزالة، رئيس قطاع الإعلام والاتصال فى الجامعة العربية، وندى العجيزى، نائب رئيس مكتب الأمين العام، ومنى عبيد، وليزا أندرسون، رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة .




موضوعات متعلقة :



السفير الأمريكى بالقاهرة: مصر دولة مهمة لنا ونجاحها ضرورة لجميع العالم










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة