"القبطية الهولندية": حكم الدستورية بعدم منع ترشح المصريين بالخارج تاريخى

الأحد، 08 مارس 2015 01:24 ص
"القبطية الهولندية": حكم الدستورية بعدم منع ترشح المصريين بالخارج تاريخى المحكمة الدستورية
رسالة هولندا - جمال جرجس المزاحم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت الهيئة القبطية الهولندية، أنها الجهة التى قامت برفع أول دعوى قضائية بحصولها على قرار المحكمة الدستورية العليا بقانون الانتخابات بعدم دستورية البند الأول من المادة رقم 8 من قانون الانتخابات، فيما تضمنه من اشتراط حصول المرشح لعضوية مجلس النواب على الجنسية المصرية منفردة، وهو ما يمنع مزدوجى الجنسية خاصة المغتربين منهم بالترشح بالانتخابات البرلمانية بأنه "حكم تاريخى"، ويؤكد للعالم ككل استقلال القضاء المصرى الشامخ".

وقال بهاء رمزى رئيس الهيئة القبطية الهولندية فى المؤتمر الصحفى أمس السبت، إن الدعوى المقامة باسم الهيئة القبطية الهولندية وكلت عصام الإسلامبولى فى فبراير 2015 بتوكيل رقم 763 بالسفارة المصرية بلاهاى، للمطالبة برفع الدعوى أمام المحكمة الدستورية العليا للطعن ضد قانون الانتخابات.

وأكد أن القضاء المصرى أثبت أمام العالم بأنه قضاء شامخ، وأن الحكم تاريخى أعاد حق المصريين المسلوب بالخارج، مشيرا إلى أن الدعوى القضائية تهدف لتحقيق مبدأ المساواة بين المصريين فى كل الحقوق وعدم التميز بين المصريين.

وأشار بهاء رمزى فى المؤتمر الصحفى، إلى أن مصر تشهد تطورا كبيرا لحقوق المصريين بالخارج والدليل على هذا أن قانون الانتخابات حُكم بعدم دستوريته مما سيعطى الحق للمصريين فى الترشح، مطالبا بإعادة صياغة هذه المادة مرة أخرى فى القانون الجديد.

حكم المحكمة الدستورية - 2015-02 - اليوم السابع

حكم المحكمة الدستورية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة