كيف يمكن لطبيب الأسنان اكتشاف إصابتك بالسكر؟

السبت، 07 مارس 2015 05:25 ص
كيف يمكن لطبيب الأسنان اكتشاف إصابتك بالسكر؟ كشف على مريض بعيادة أسنان
كتب عبدالعظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت دراسة أمريكية صغيرة أنه يمكن لأطباء الأسنان فحص إصابة المرضى بالسكر وذلك عن طريق استخدام نقاط الدماء الصغيرة التى تظهر على اللثة أثناء تعامل أطباء الأسنان مع أسنان المريض خلال تنظيف الفم، وذلك بدلا من "شكشكة" المريض باستخدام الإبرة لقياس مستويات السكر العشوائى فى الدم.

استخدام النقاط التى تنزل أثناء تنظيف الأسنان فى كشف مرض السكر
وفقا لموقع كليك نيوز الإخبارى الأمريكى فإن الدراسة التى قادها باحثون من جامعة نيويورك، كشفوا دقة استخدام نقاط الدم التى تخرج من اللثة أثناء تنظيف الأسنان، ويقول الخبراء أن المرضى يزورون أطباء الأسنان أكثر بكثير من الأطباء ذوى التخصصات الأخرى، وهذا قد يساعد على الكشف المبكر للإصابة بالسكر دون أية جهود إضافية لكشف المرض.

مرض السكر السبب السابع للوفاة عالميا بحلول 2030
تشير إحصاءات منظمة الصحة العالمية أن مرض السكر سيصبح سابع أكثر الأسباب تسبباً فى الوفاة عالميا بحلول عام 2030، وذلك لأنه يؤثر على كل أعضاء الجسم بما فيها الكلى وأمراض القلب، بالإضافة إلى السمنة وما يرتبط بها من مشاكل صحية.

اختبار الهيموجلوبين السكرى للكشف عن الإصابة بالسكر
شملت الدراسة مقارنة دقة قياس مستويات الهيموجلوبين السكرى فى نقاط الدم النازلة من اللثة أثناء تنظيف الأسنان الروتينى مع دماء أخرى مسحوبة من الأصابع، وذلك فى 408 من المتطوعين، ويعد الهيموجلوبين السكرى مؤشر على مستويات سكر الدم خلال فترة قصيرة قبل إجراء التحليل، ويمكن أن يستخدم فى الكشف عن الإصابة بالمرض، وكشفت الدراسة دقة الاختبار بنسبة تزيد عن 97.2%.

يتشرف "اليوم السابع" باستقبال استشاراتكم الطبية على البريد الإلكترونى التالى health@youm7.com



موضوعات متعلقة:

سمنة المرأة الحامل تجعلها عرضة للإصابة بالسكر والضغط











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة