وزير الاستثمار يلتقى وفدًا من رجال الأعمال بأمريكا وكبير مستشارى وزير الخارجية.. أشرف سالمان: تحسين مناخ الاستثمار فى مصر.. ويؤكد: بنك أمريكا للصادرات يدرس الاستثمار فى مجال البتروكيماويات

الخميس، 05 مارس 2015 04:24 م
وزير الاستثمار يلتقى وفدًا من رجال الأعمال بأمريكا وكبير مستشارى وزير الخارجية.. أشرف سالمان: تحسين مناخ الاستثمار فى مصر.. ويؤكد: بنك أمريكا للصادرات يدرس الاستثمار فى مجال البتروكيماويات أشرف سالمان وزير الاستثمار
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استكمل أشرف سالمان، وزير الاستثمار، جولته الترويجية بالخارج بلقاء جريج ليبيد، رئيس غرفة التجارة الأمريكية، وأعضاء الغرفة، وأعضاء الغرفة التجارية المصرية الأمريكية، ضمن فعاليات زيارته للعاصمة الأمريكية واشنطن. حضر اللقاء أكثر من 100 مدعو من الشركات الأمريكية والمستثمرين وممثلى وسائل الإعلام، وبحضور السفير محمد توفيق، سفير مصر بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث قدم شرحًا للوضع الاقتصادى المصرى وجهود تحسين مناخ الاستثمار منذ يونيو 2014.

كما أوضح الأسس التى بنيت عليها خطة الإصلاح الاقتصادى، مشيرًا إلى المشروعات الكبرى التى تنفذها الحكومة المصرية مثل مشروع حفر قناة السويس الجديدة ومحور قناة السويس وما يحيط به من مناطق صناعية وتكنولوجية ولوجستية ومشروعات الطرق والبنية والطاقة والبنية التحتية والمشروعات التى تقوم بنوك الاستثمار بإعداد الدراسات ونشرات الطرح الخاص بها والتى سيتم الترويج لها فور الانتهاء منها وخلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى وبعده فى عملية مستمرة لزيادة حجم تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر.

وأشار وزير الاستثمار إلى تحسن مؤشرات الاستثمار الأجنبى المباشر حيث بلغ إجمالى صافى الاستثمار الأجنبى المباشر 1.8 مليار دولار فى الربع الأول من العام المالى الحالى، كما بلغ معدل النمو فى الناتج المحلى الإجمالى 6.8% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى، كما رفعت مؤسسة فيتش للتصنيف الائتمانى مستوى مصر مؤخرًا من (B-) إلى (B)، مضيفًا أنه من المتوقع أن يصل معدل النمو إلى 4% عن العام المالى الحالى كاملاً.

وزير الاستثمار يستعرض جهود الحكومة لمكافحة البطالة



واستعرض سالمان جهود الحكومة فى السيطرة على التضخم والفقر والبطالة، مؤكدًا اهتمام الحكومة بجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة والاستثمار فى المحافظ المالية، من خلال البورصة المصرية، والتى تم اختيارها كأفضل أداء لسوق رأس مال لعام 2014 بالمنطقة. ووجه أشرف سالمان الدعوة للحاضرين للمشاركة فى مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى المقرر عقده بمدينة شرم الشيخ شهر مارس المقبل.

سالمان: الاعتماد على القطاع الخاص فى خطة الحكومة للطاقة



وأبدى عدد من ممثلى الشركات الممثلة فى الاجتماع الاهتمام بمعرفة مزيد من التفاصيل حول مشروعات الطاقة مستفسرين عن خطة الحكومة لإنتاج الطاقة فى المرحلة المقبلة، وفى هذا الإطار أشار وزير الاستثمار إلى أن الخطة التى وضعتها الحكومة للطاقة تعتمد، بشكل كبير، على القطاع الخاص فى إنتاج الطاقة وفى خطواتها لتنفيذ ذلك، قامت الحكومة بإقرار اتفاقية شراء الطاقة وتعريفة التغذية لجذب الشركات العالمية ضمن خطة طموحة للدولة للتوسع فى الفترة المقبلة.

مسئولون أمريكيون يعلنون رغبتهم تنفيذ مشروعات لدعم الأطفال



كما أعلن مسئولو شركة أمريكية تعمل فى مجال الصناعات الغذائية رغبتهم فى تنفيذ مشروع تقوم الشركة بتنفيذه حول العالم لدعم الأطفال ونشر برامج حول التغذية السليمة لبدء برنامجهم فى مصر ضمن برنامج المسئولية الاجتماعية للشركات.

وفى كلمته أشار جريج ليبيد، رئيس غرفة التجارة الأمريكية، إلى اهتمامه بمتابعة ما يحدث فى مصر، وتفهمه للوضع القائم، لافتًا إلى دعمه الكامل لما يحدث فى مصر والذى لولاه لدخلت مصر فى طريق لا يعرف نهايته، ومضيفًا دعمه لجهود مصر فى إصلاح الوضع الاقتصادى ومنها مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى.

وأشار السفير محمد توفيق إلى تقديره للدعم الذى تقدمه غرفة التجارة الأمريكية تجاه مصر، مؤكدًا أن تواجد وزير الاستثمار فرصة مهمة لشرح الجهود التى تقوم بها الحكومة المصرية لبناء مصر الحديثة وللرد مباشرة على أسئلة واستفسارات المستثمرين ومجتمع الأعمال الأمريكى، لافتًا إلى أن الرئيس المصرى يواجه وبكل قوة وشفافية التحديات التى تواجه مصر وخاصة فيما يتعلق بالإرهاب والملف الاقتصادى.

وأوضح وزير الاستثمار أن الحكومة المصرية تسعى بجدية لوضع شكل واضح للاقتصاد المصرى المبنى على آليات السوق مع تواجد الحكومة فى دورها الرقابى، مشيرًا إلى أن هناك عددًا من المؤشرات الإيجابية التى بدأت فى الظهور فى الربع الأول من العام المالى 2014/2015.

وقام ممثل شركة Lazard المسئولة عن التنسيق الفنى لمؤتمر شرم الشيخ بتقديم شرح تفصيلى لأهداف المؤتمر والمتمثلة فى تعريف العالم بجهود الحكومة المصرية فى الإصلاح الاقتصادى وأن مصر تخطو على الطريق الصحيح نحو تحقيق مطالب مواطنيها سواء فيما يتعلق بالاستحقاقات الدستورية أو فى توفير حياة كريمة للمواطنين، مشيرًا إلى تأكيد عدد كبير من المستثمرين والشركات العالمية والمؤسسات الدولية مشاركتها فى فعاليات المؤتمر.

وزير الاستثمار يلتقى رئيس البنك الأمريكى للصادرات والواردات بواشنطن



كما التقى أشرف سالمان، وزير الاستثمار، بفريد هوشبرج، رئيس البنك الأمريكى للصادرات والواردات بواشنطن، حيث تم استعراض برنامج الإصلاح الاقتصادى للحكومة المصرية حتى عام 2020 والذى تضمن إصلاحًا هيكليًا للموازنة العامة للدولة من خلال إعادة هيكلة الدعم والتعديلات الضريبية ودمج القطاع غير الرسمى فى الاقتصاد الرسمى للدولة، والعمل على زيادة موارد الدولة وتخفيض النفقات، مع وضع البرامج التحفيزية لدعم الاقتصاد وتشجيع القطاع الخاص لضخ المزيد من الاستثمارات.

واستعرض أشرف سالمان المشروعات الكبرى التى تقوم بها الحكومة والمشروعات التى تطرحها على القطاع الخاص كمشروعات الطاقة والبنية التحتية، مضيفًا أن الحكومة تولى اهتمامًا بالغًا بمشروعات إنتاج الطاقة الكهربائية والتى تقدم الحكومة لها خطة واضحة للعشر سنوات المقبلة.

وفى حديثه حول مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى أوضح وزير الاستثمار أنه يتوقع مشاركة سياسية واقتصادية كبيرة معتبرًا المؤتمر نقطة انطلاق مهمة لوضع مصر على خريطة الاستثمار العالمية، كما دعا الأستاذ أشرف سالمان السيد فريد هوتشبرج لحضور المؤتمر.

من جانبه، أعرب رئيس بنك الصادرات والواردات الأمريكى عن رغبته فى زيادة التواجد فى مصر، لافتًا إلى المؤشرات الإيجابية التى يشهدها الاقتصاد المصرى، وأشار نائب رئيس البنك إلى أنه يتم حاليًا دراسة الدخول فى مشروعات فى مصر فى مجالات البتروكيماويات والطاقة والبنية التحتية، كما يقوم البنك ببحث إمكانية تمويل مشروعات النقل خاصة فى مجال السكك الحديدية لما للبنك من خبرات فى هذا المجال.

وأعرب نائب رئيس بنك الصادرات والواردات الأمريكى عن تقديره للإجراءات القوية التى اتخذتها الحكومة المصرية فيما يتعلق بالقرارات الاقتصادية لإصلاح هيكل الموازنة العامة للدولة، كما أشار إلى استقلالية البنك المركزى المصرى وقدرة الجهاز المصرفى على مواجهة التحديات فى الفترة السابقة والحالية والمقبلة.

عقد أشرف سالمان اجتماعًا مع السفير ديفيد ثورن، كبير مستشارى وزير الخارجية الأمريكية، بحضور السفير المصرى لدى الولايات المتحدة الأمريكية، أجاب خلاله على استفسارات تتعلق بخارطة الطريق المصرية، مشيرًا إلى أن مصر تسير بخطى ثابتة نحو إنجاز خارطة الطريق والتى تنتهى بإجراء الانتخابات البرلمانية خلال شهرى مارس وأبريل المقبلين، كما أشار وزير الاستثمار إلى سعى مصر الجاد نحو تحقيق الاستقرار الأمنى بالمنطقة.

من جانبه، أكد ديفيد ثورن على متابعة الحكومة الأمريكية للتطورات التى تحدث فى مصر، مؤكدًا أن مصر هى الدولة المحورية بالمنطقة وأن استقرار مصر هو استقرار للمنطقة بالكامل. ونوه كبير مستشارى وزير الخارجية الأمريكية إلى دعم الإدارة الأمريكية لجهود الإصلاح الاقتصادى لمصر.

أيضاً التقى أشرف سالمان برئيسة هيئة تمويل ضمانات القروض الخاصة الأمريكية (OPIC)، حيث استعرض الجانبان المشروعات التى يمكن للهيئة المساهمة فيها.

وأشارت رئيسة الهيئة إلى اهتمامهم بالتواجد فى مشروعات جديدة فى مصر، مشيرة إلى دور الهيئة السابق فى ضمان تمويل عدد من المشروعات فى مصر. وفى هذا الإطار تم الاتفاق على أن يتم التنسيق مع السفارة المصرية بالولايات المتحدة الأمريكية لتوفير المعلومات الصحيحة والمحدثة عن الاقتصاد المصرى والفرص الاستثمارية المتاحة به، خاصة فى مجالات المشاركة بين القطاعين العام والخاص (PPP) والمشروعات الصغيرة والمتوسطة. كما تمت مناقشة الفرص الاستثمارية فى القطاعات ذات الأولوية، خاصة المشروعات الكبرى.

كما قام أشرف سالمان بزيارة إلى مقر كاى جرانجر عضوة الكونجرس الأمريكى، حيث أوضح الوزير أن الإرادة الشعبية هى التى تحمى الدولة المصرية، وأن الشعب المصرى على وعى تام بالتحديات التى تواجهها الدولة ويقف خلف قيادته التى تتمتع بشعبية كبيرة.

وتم خلال الاجتماع استعراض مجالات التعاون بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية فى المجال الاقتصادى، وفى هذا الصدد أكد وزير الاستثمار أن الهدف الأول للرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى هو توفير مستوى معيشة لائق للمواطنين، وتحقيق العدالة الاجتماعية، والحفاظ على مصر دولة آمنة ومستقرة. كما نوه الوزير إلى أن الشعب المصرى يقف خلف قائده وقد ظهر ذلك واضحاً فى العديد من المواقف التى يأتى على رأسها قيام المواطنين بشراء شهادات تمويل حفر قناة السويس، وتفهم المواطنين للقرارات التى اتخذتها الحكومة المصرية فيما يتعلق بخفض الدعم على الوقود.

من جانبها أشارت كاى إلى أهمية اشراك المواطنين وذلك بتعريفهم بالإجراءات العديدة التى تقوم بها الحكومة المصرية فى المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، مؤكدة على دعمها لخارطة الطريق السياسية لمصر، موضحة أهمية أن تكون مصر هى الدولة القائدة فى المنطقة مما يؤدى إلى استقرار المنطقة بالكامل، كما أشارت إلى التغيرات الايجابية التى شهدتها مصر فى الأشهر القليلة الماضية، والتى تعد مؤشراً على سير مصر فى الطريق الصحيح.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة