ما لا تعرفه عن الصرع.. نشاط غريب لكهرباء المخ.. والأنواع الشائعة لا يصاحبها تشنجات.. ويقتصر على الشرود وفقد الانتباه..وصرع الأطفال يؤخر تعليمهم.. ويمكن علاجه بالجراحة.. والإسعافات الأولية تقدر عليها

الأربعاء، 04 مارس 2015 05:10 م
ما لا تعرفه عن الصرع.. نشاط غريب لكهرباء المخ.. والأنواع الشائعة لا يصاحبها تشنجات.. ويقتصر على الشرود وفقد الانتباه..وصرع الأطفال يؤخر تعليمهم.. ويمكن علاجه بالجراحة.. والإسعافات الأولية تقدر عليها مريضة صرع - صورة أرشيفية
كتب عبدالعظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مرض الصرع أحد الأمراض المنتشرة بين الأطفال، والتى قد لا تكتشفها الأمهات بسهولة، وأشارت آخر الإحصاءات الطبية أن 16% من الأطفال المصابين بالصرع يعانون من التأخر الدراسى، وقد يعتقد الأهل أن الصرع عبارة عن تشنجات، لكن على العكس من هذا فإن أكثر أنواع الصرع شيوعًا لا يصاحبها أى نوع من التشنجات أو الحركة الزائدة.

أعراض الصرع..


ووفقا لموقع "ويب ميد" الطبى الأمريكى فإن الصرع عبارة عن نشاط كهربائى غريب فى المخ، ويمكن أن يشمل هذا النشاط الكهربائى الدماغ بالكامل، أو جزء معين من الدماغ، أو يكون صرع غير ملحوظ وهو الأكثر شيوعا وهو عبارة عن نوبات من فقدان الانتباه لفترة قليلة من ثوان إلى دقائق أو الشرود والغياب عن المكان المحيط به تمامًا، ويكون أكثر نسبة من المصابين الأطفال فى سن من 3 إلى 12 سنة، ويتسبب فى تأخر تعلم الأطفال، ويجب مراجعة طبيب الأمراض العصبية عند وجود مثل هذه الأعراض عند الطفل.

ويذكر الموقع أن أعراض الصرع أيضًا يمكن أن تشمل التشنجات فى الأطراف الأربعة أو أحدها، والحركات اللاإرادية فى العين، وعض اللسان، والاعوجاج فى الفك والفم، والصداع.

العلاج الجراحى لمرضى الصرع المقاوم للعقاقير..


وعلى الرغم من أن الخيار الأول لعلاج الصرع هو الأدوية التى تثبط كهرباء المخ، والأدوية المضادة للاكتئاب، لكن هناك ما يصل إلى 30% من الحالات لا تستجيب للعلاج بما يزيد من مضاعفات الحالة، لكن دراسة استقصائية جديدة من مستشفى هنرى فورد فى ديترويت فى الولايات المتحدة الأمريكية نشرتها فوكس نيوز، وشملت أكثر من 420 من المرضى الذين أتموا 15 سنة وأكثر بعد إجرائهم جراحة دماغية لعلاج الصرع تكشف أن الجراحة ممكن أن تكون حلا مرضيا لعلاج الصرع، لكن مع ضرورة أن يهتم الأطباء بالبعد عن المناطق الحيوية فى الدماغ أثناء الجراحة، كمركز السمع والكلام.

الإسعافات الأولية فى حالة نوبات الصرع..


ويقدم دكتور مدحت ثابت استشارى أمراض المخ والأعصاب الإجراءات التى يجب القيام بها عند إصابة أحدهم بنوبة من التشنجات الصرعية

وتشمل:


إبعاد كل الأجسام الصلبة التى حول المريض ووضع معلقة ملفوفة بالشاش فى فمه حتى لا يعض على لسانه ويؤذيه، كما يجب إرقاده على جانبه على الأرض وإبعاده عن كافة المناطق التى بها أصوات عالية كالتليفزيون أو مناطق الضوضاء والانتظار لحين الانتهاء من النوبة الصرعية لمدد تصل إلى 3 دقائق، مع ضرورة طلب المعاونة الطبية فى حالة زيادة وقت النوبة الصرعية.

يتشرف "اليوم السابع" باستقبال استشاراتكم الطبية على البريد الإلكترونى التالى

health@youm7.com




الموضوعات المتعلقة..


دراسة أمريكية: 20% من مرضى الصرع يعانون أعراض اضطراب فرط النشاط








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة