فى صالون "المسلمانى" الثقافى.. نبيل فهمى يشيد بدور الخليج بعد ثورة 30 يونيو.. ويؤكد: العالم العربى يعيش حالة "توهان".. والعرب على وشك الفناء سياسيا.. والسياسة الخارجية فى عهد الإخوان كانت ضبابية

الأربعاء، 04 مارس 2015 12:42 ص
فى صالون "المسلمانى" الثقافى.. نبيل فهمى يشيد بدور الخليج بعد ثورة 30 يونيو.. ويؤكد: العالم العربى يعيش حالة "توهان".. والعرب على وشك الفناء سياسيا.. والسياسة الخارجية فى عهد الإخوان كانت ضبابية أحمد المسلمانى والسفير نبيل فهمى وزر الخارجية السابق
كتب زكى القاضى - تصوير كريم عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف السفير نبيل فهمى وزير الخارجية السابق، على أن العالم العربى أوشك على الانهيار والفناء سياسياً خلال فترة قريبة، وأن مصر عليها الدور التاريخى فى إصلاح المنطقة، ووضع رؤية استراتيجية للمستقبل، جاء ذلك خلال الصالون الثقافى للإعلامى أحمد المسلمانى مستشار رئيس الجمهورية الأسبق.

الإعلامى أحمد المسلمانى والسفير نبيل فهمى وزر الخارجية السابق- 2015-03 - اليوم السابع

الإعلامى أحمد المسلمانى والسفير نبيل فهمى وزر الخارجية السابق



أحمد المسلمانى: نبيل فهمى مهندس عودة مصر للاتحاد الأفريقى



فى البداية قال الإعلامى أحمد المسلمانى، مستشار رئيس الجمهورية الأسبق، إن الصالون الثقافى لم يعقد منذ سنتين تقريبا، وحضره قبل التوقف العديد من الشخصيات العامة والسياسية على مستوى مصر والعالم العربى.
السفير نبيل فهمى وزر الخارجية السابق- 2015-03 - اليوم السابع

السفير نبيل فهمى وزر الخارجية السابق



وأضاف المسلمانى، خلال كلمته بالصالون الثقافى، أن الظرف الحالى الذى تمر به مصر فرض أن يكون أول الضيوف هو السفير نبيل فهمى وزير الخارجية الأسبق، باعتباره المهندس الحقيقى لعودة مصر للاتحاد الأفريقى ولوضعها الخارجى فى ظل وضع متأزم عقب ثورة 30 يونيو.

ومن جانبه، قال السفير نبيل فهمى، وزير الخارجية السابق، إن أية دولة تعتمد على استيراد السلاح وعدد من مجالات الاقتصاد يجب أن يكون لها سياسة بالعالم الخارجى وغير منعزلة عن العالم.
الإعلامى أحمد المسلمانى- 2015-03 - اليوم السابع

الإعلامى أحمد المسلمانى


وأضاف وزير الخارجية السابق، أن الدولة يجب أن يكون لها رؤية وطموح حتى تحدد سياستها الخارجية، مشيرا إلى أن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر كانت له رؤية ونجحت سياسته الخارجية أكثر من إخفاقاته، وكذلك الرئيس الراحل محمد أنور السادات، الذى أراد الانفتاح على العالم، بينما حاول الرئيس الأسبق حسنى مبارك، رجوع مصر للعالم العربى والأفريقى.

وأوضح فهمى أن المجلس العسكرى عقب ثورة 25 يناير لم تكن له سياسة خارجية بالمعنى الحقيقى، وكان يعتمد على استقرار الوضع الداخلى، وكان العالم يساعده ويتجاوب معه.


نبيل فهمى: سياسة مصر الخارجية فى عهد الإخوان كانت ضبابية



وأشار فهمى إلى أن السياسة الخارجية فى عهد الإخوان تمثلت بالضبابية ولم تحدد رؤيتها، رغم أن بعض الدول رأت أن الانتخاب فى حد ذاته شرعية.
الصالون الثقافى للمسلمانى بمنطقة الزمالك- 2015-03 - اليوم السابع

الصالون الثقافى للمسلمانى بمنطقة الزمالك


وأكد وزير الخارجية السابق أن أسلوب التغيير فى 30 يونيو كان استثنائيا، ولذلك تردد العالم الخارجى ما بين القبول والرفض، واضطر بعدها الجميع بقبول انتخاب الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيسا للبلاد.

وعن العلاقات المصرية الروسية والأمريكية، قال نبيل فهمى، وزير الخارجية السابق، أن مصر يجب أن تجد وسيلة لحوار روسى أمريكى جاد وحوار خليجى إيرانى جاد حتى يتحقق لها ما تريده.

وأضاف فهمى، أن هناك خلافًا سياسيًا مع أمريكا يتمثل فى أنها ترى مكانًا سياسيًا لجماعة الإخوان، بينما ترى مصر أن الإخوان جزء من الساحة وليس كل الساحة.

وزير الخارجية السابق: العلاقة مع أمريكا ستستمر دون ارتياح لمدة سنتين



وأوضح وزير الخارجية السابق، أن السنتين المقبلتين سيظل التعامل مع الجانب الأمريكى بدون ارتياح كامل، فيما الوضع مع الجانب الروسى مختلف حيث فتح الروس الباب تماما أمام مصر بعد ثورة 30 يونيو إلا أن روسيا لا يتناسب حجمها مع الوطن العربى.

وأضاف فهمى أن مشكلتنا مع أفريقيا تكمن فى حديثنا حول الماضى والابتعاد عن الحديث على المستقبل، مشيرا إلى أن هناك رغبة من الأفارقة فى ذلك.
أحمد المسلمانى ونبيل فهمى- 2015-03 - اليوم السابع

أحمد المسلمانى ونبيل فهمى


وأوضح نبيل فهمى، أن مصر تبحث عن تعدد الاختيارات، ولا تميل لدول بعينها، مشيرا إلى أن المتخيل عودة مصر للخيار الواحد لا يعلمون حجم الثورة فى مصر، مشيرا إلى أن تعدد الخيارات كان شيئا جوهريا عقب الثورة، وأى مسئول مصرى عمل وقتها على ذلك، ولم يتجاهل المسئول توجهات الشارع وعمل لتحقيق المصلحة.
جانب من الحضور- 2015-03 - اليوم السابع

جانب من الحضور


وأوضح، أن التحرك فى المرحلة الأولى بعد ثورة 30 يونيو كان دقيقًا جدًا، لخطورة المرحلة نفسها، وعدم تأثير الخطأ على النظام وزعزعة استقراره، والذى دفع لذلك، هو أن الشعب كان يبحث عن حرية بالمعنى الواسع.

وقال السفير نبيل فهمى وزير الخارجية السابق إن سياسة تعدد الاختيارات تبدأ من الداخل وأصعب فى إدارتها لكنها الأكثر امانا على المستوى البعيد وتحمل قدرا من التناقضات، موضحا أن البلد يجب أن يكون لها استراتيجية محددة تعتمد على رؤية يمكن تطبيقها بسياسة الدولة الخارجية.

وأشار وزير الخارجية السابق إلى أن أكثر الدول التى احتاجت مصر لدعمها عقب ثورة 30 يونيو كانت دول الخليج فى ظل صراع مع الولايات المتحدة الأمريكية، معتبرا أن المصالح على المدى الطويل مع الدول العربية هى الأهم.

نبيل فهمى: مصر تتحمل المسئولية التاريخية فى إصلاح الوطن العربى



وفيما يخص العلاقات العربية ومستقبلها، قال السفير نبيل فهمى، وزير الخارجية السابق، إن مصر تتحمل المسؤولية التاريخية فى إصلاح الوطن العربى عبر مشروعات جوهرية مثل تعاون عسكرى محدد وتعاون اقتصادى.

وأوضح وزير الخارجية السابق، أن مصر عليها دور فى إصلاح الوضع السياسى نفسه ضاربًا المثل بمفاوضات إيران، حيث إن 6 دول أجنبية تتفاوض معها فى برنامجها النووى رغم تأثر الخليج بشكل مباشر قائلاً: "شىء مخجل أن يحدث ذلك"، مؤكدا أن مصر صعب عليها الموافقة على قرار بضرب الاراضى السورية رغم اعتراضها على نظامها الحالى.

وأشار فهمى إلى أن العالم يعرف أن مصر دولة مهمة وذات أهمية كبرى للعرب، لذلك عليها دور مهم فى توضيح صورة مصر الثورة والخروج عن الشكل النظرى، مؤكدًا أن الإجراء فى ليبيا كان عملا عسكريا ضد إرهابيين وكان مطلوبا، مشيرا إلى أن الحوار السياسى هو الأمثل فى ليبيا.

وأكد وزير الخارجية السابق أن حل القضية الفلسطينية لن يتم إلا فى الساحة الشرق أوسطية عبر ضغط سياسى والتصدى لعمليات الاستيطان.

نبيل فهمى: العالم العربى يعيش حالة من التوهان



وأكد السفير نبيل فهمى وزير الخارجية السابق، أن المنطقة العربية مضطربة للغاية فى ظل مواجهات لأطراف إقليمية ودولية، ولم يكن العالم العربى فى حالة سيئة مثل ما يحدث حالياً، حيث يعيش العالم العربى حالة من "التوهان"، وأصبح أكثر المناطق فى العالم دموية.

وأضاف نبيل فهمى، أن العالم العربى الأكثر استدعاء للغير لحل مشاكله، رغم أن الغير متسبب فى بعض منها.
الحضور - 2015-03 - اليوم السابع

الحضور


وأشار نبيل فهمى، إلى أن أكثر استثمارات العالم العربى فى الخارج، وبه 52 مليون أمى، وأكثر من 30 % تحت خط الفقر، موضحا أن العالم العربى ككيان سياسى على حافة الهاوية والانهيار والفناء، بسبب تعدد المشاكل، وغياب عقل الوطن العربى وهو مصر.

وقال السفير نبيل فهمى وزير الخارجية السابق، إن هدف الخارجية بعد 30 يونيو جاء بعد مرحلة تذبذب فى الهوية، وقلت وقتها لن أخرج من مصر إلا للخرطوم عاصمة السودان، وبعدها انتقلنا إلى رام الله فى فلسطين وبدأت الزيارات الخارجية.
عمرو الشوبكى - 2015-03 - اليوم السابع

عمرو الشوبكى


وأوضح وزير الخارجية السابق أن الشارع العربى اصبح طرف فى المعادلة ويعطى قوة لصانع القرار وصحيان الشعب صار عنصر إيجابى فى السياسة المصرية.

نبيل فهمى: الملك عبد الله كان له ثقل وحضور غير طبيعى


الإعلامى أحمد المسلمانى  مستشار رئيس الجمهورية السابق- 2015-03 - اليوم السابع

الإعلامى أحمد المسلمانى، مستشار رئيس الجمهورية السابق


وأشار فهمى إلى أن الوحيد الذى يستطيع أن يطرح رؤية استراتيجية للعالم العربى هم المصريين فقط، معتبرا أن الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز كان له ثقل وحضور غير طبيعى وغيابه يجعل الجميع ينتظر الموقف الجديد مع تاكيد أن مصر علاقاتها مع السعودية ممتدة ومستمرة.

وأوضح أن العالم العربى يحتاج لمنظومة فكرية وحضارية اكثر تطورا لاستيعاب الاقليات فى وضع يسمح بالمواطنة بين الجميع، مشيرا إلى أن من مصلحة مصر أمنيا وسياسيا أن يسود الاستقرار الوطن العربى.


السفير نبيل فهمى وزر الخارجية السابق- 2015-03 - اليوم السابع

السفير نبيل فهمى وزر الخارجية السابق




موضوعات متعلقة



نبيل فهمى: "العالم العربى" على حافة الانهيار والفناء سياسيًا


أحمد المسلمانى: نبيل فهمى المهندس الحقيقى لعودة مصر للخارج عقب 30يونيو









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد

وزير فاشل سياسيا و اداريا

عدد الردود 0

بواسطة:

ayman

كلام فى كلام وكله بيشتغل كلام .. يعنى المسلمانى ده ماكنش بيبطل كلام عن 25 يناير

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة