برلمانى سابق يطالب بضم فقهاء دستوريين فى لجنة تعديل قانون تقسيم الدوائر

الأربعاء، 04 مارس 2015 04:49 م
برلمانى سابق يطالب بضم فقهاء دستوريين فى لجنة تعديل قانون تقسيم الدوائر البرلمانى السابق علاء عبد المنعم
كتبت نرمين عبد الظاهر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال البرلمانى السابق علاء عبد المنعم، والمرشح على قائمة "حب مصر"، إن وضع الانتخابات فى مصر الآن أشبه بالكورة المكتومة على رجل لاعب الكورة، وذلك لحين تعديل قانون "تقسيم الدوائر" الذى حكمت المحكمة بعدم دستوريته.

ورفض عبد المنعم فى تصريحه لـ"اليوم السابع" تحميل اللوم كله فى إصدار قانون معيب على اعتاق لجنة "تقسيم الدوائر" برئاسة وزير العدالة الانتقالية فقط، مؤكدًا أن السبب الرئيسى فى إصداره بهذا الشكل يرجع إلى نصوص الدستور والتى وصفها بالمعوجة وغير الواضحة، ومنها وضع كلمات تحمل نفس المعنى دون توضيح، ومنها: "التمثيل العادل والتمثيل والملائم والتمثيل المتكافئ" وهو ما تتضمنه المادة 102 من الدستور، وتابع عبد المنعم قائلاً: "إذا كان الأساس معوجًا فى كل ما بنى عليه معوج".

وعن السبيل للخروج من تلك الأزمة فى ظل عدم إمكانية تعديل الدستور لعدم وجود برلمان، قال النائب عبد المنعم إن السبيل الوحيد الآن وهو توسيع تشكيل لجنة قانون "تقسيم الدوائر" بحيث تضم عددًا من الفقهاء الدستوريين من بينهم عصام الإسلامبولى وهو غير مرشح لخوض الانتخابات البرلمانية القادمة.

بالإضافة إلى ضم عدد من الشخصيات العامة ذات الخبرة السياسية والتى يفتقدها أعضاء لجنة قانون "تقسيم الدوائر"، وتابع قائلا: "إن هذا الأمر ليس معيبًا فى أعضاء لجنة القانون، ولكن يرجع إلى أنهم لم يشاركوا من قبل فى وضع أى من قوانين الانتخابات".

كما طالب عبد المنعم بمشاركة الأحزاب فى وضع القانون حتى يقع على عاتق الجميع اللوم حال إصدار قانون آخر معيب.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة