علماء الأزهر يشاركون فى ندوة لنشر التوعية بقضايا المياه

الثلاثاء، 31 مارس 2015 06:58 م
علماء الأزهر يشاركون فى ندوة لنشر التوعية بقضايا المياه الأزهر الشريف
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقدت بديوان وزارة الموارد المائية، اليوم الثلاثاء، ندوة لعلماء ودعاة الأزهر، بهدف إعدادهم لتوعية المجتمع المصرى بأهمية الحفاظ على المياه، ونشر ثقافة ترشيدها واستهلاكها.

قال حسن خليل الباحث الشرعى بالأزهر الشريف، إن الماء من أهم أساسيات الحياة، حيث قال الله تعالى: "وجعلنا من الماء كل شىء حى"، فهو من أعظم نعم الله تعالى علينا، كما أنه مكون أساس من مكونات جسم الإنسان.
وأضاف خليل أن الله عز وجل، ذكر الماء فى 63 آية، وهى دلالة واضحة على أهمية الماء، وضرورة الحفاظ عليها، وقد نهى الإسلام عن الإسراف والتبذير فى استخدامها، داعيًا علماء الأزهر إلى توعية الناس فى المساجد والنوادى والمدارس والمعاهد وتبصيرهم بهذه المعانى.

من جهته، قال خالد محمد وصيف، رئيس الإدارة المركزية للتوعية والإرشاد المائى بوزارة الموارد المائية والرى، إن مساحة مصر مليون كم مربع، بما يساوى 238 مليون فدان، ولا يزرع منها إلا 8 ملايين فدان، وذلك بسبب عدم وجود مياه كافية لزراعة أكثر من ذلك، مضيفًا أن مصر تعد من الدول الفقيرة مائيًا، وهو ما يحتم على الجميع الحفاظ على المياه.

ومن جهة أخرى، أوضح وائل خيرى، رئيس الإدارة المركزية لمشروعات التعاون الثنائى لدول حوض النيل، أن الحفاظ على المياه ليست مسئولية وزارة الموارد المائية منفردة، بل هى مسئولية كل المصريين، ودور الأزهر الشريف وعلمائه فى ذلك مهم جدا لتوعية المصريين بضرورة تحمل هذه المسئولية.

وأشار خيرى إلى أن جنوب السودان تمثل أهمية خاصة لمصر؛ حيث إن بها أكبر فاقد من المياه فى حوض النيل، وأن مصر تقوم بالعديد من المشروعات فى دول حوض النيل، لأنها تؤمن بالأهمية الاستراتيجية لعلاقاتها بهذه الدول، كما يقوم الأزهر بدور مهم فى هذه العلاقات من خلال البعثات الأزهرية المنتشرة فى هذه الدول.

وقدم محمد البندارى حجاب مدير التصميمات وسلامة المنشآت شرحًا لعدة مفاهيم مهمة حول المياه والرى، كما قدم نبذة تاريخية عن منشآت الرى منذ عهد الفراعنة وحتى العصر الحالى.

تأتى الندوة ضمن بروتوكول تعاون تم توقيعه بين الأزهر الشريف ووزارة الموارد المائية والرى، لنشر التوعية المائية بقضايا المياه وضرورة ترشيدها والحفاظ عليها فى ظل محدودية حصة مصر من المياه، يأتى ذلك فى إطار اضطلاع الأزهر الشريف بدوره المنوط به دعويا ووطنيا واجتماعيا وثقافيا، وجهوده فى مجال التوعية الفكرية للمواطنين بضرورة المحافظة على نهر النيل، حيث حضر الندوة 100من وعاظ وعلماء الأزهر الشريف.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة