"الجارديان": استراليا تكشف "بالخطأ" تفاصيل شخصية لعدد من زعماء العالم

الإثنين، 30 مارس 2015 12:52 م
"الجارديان": استراليا تكشف "بالخطأ" تفاصيل شخصية لعدد من زعماء العالم باراك أوباما الرئيس الأمريكى
لندن أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن وزارة الهجرة الاسترالية، كشفت بطريق الخطأ، عن تفاصيل شخصية لعدد من قادة العالم الذين شاركوا فى القمة الماضية لمجموعة الـ20 الاخيرة التى عقدت فى مدينة بريسبان الاسترالية فى نوفمبر من العام الماضى، لافتة إلى أن الوزارة الاسترالية لم تر ضرورة لابلاغ قادة العالم هؤلاء بشأن خرق خصوصياتهم.

وأوضحت "الجارديان" -فى سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى الاثنين- أن أحد موظفى الهيئة الاسترالية أرسل، بطريق الخطأ، أرقام جوازات سفر كافة زعماء العالم الذين حضروا القمة الى منظمى بطولة كأس آسيا لكرة القدم، فضلا عن إرساله تفاصيل التأشيرة وتفاصيل شخصية أخرى خاصة بهم.

وذكرت الصحيفة أن زعماء العالم الذين افشى الموظف تفاصيلهم الشخصية، هم الرئيس الأمريكى باراك أوباما، والرئيس الروسى فلاديمير بوتين، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والرئيس الصينى شى جين بينغ، ورئيس الوزراء الهند نارندرا مودي، ورئيس الوزراء اليابانى شينزو آبي، والرئيس الإندونيسى جوكو ويدودو، ورئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون، والذين كانوا من بين الحاضرين للقمة.

وأوضحت الجارديان أن مفوض الخصوصية الاسترالى تلقى اتصالا من قبل مدير قسم خدمات التأشيرات بوزارة الهجرة وحماية الحدود الاسترالية، لإطلاعه على خرق البيانات فى 7 نوفمبر 2014، وطلب منه مشورة عاجلة.

وبموجب رسالة إلكترونية تم إرسالها إلى مكتب المفوض- والتى تم الحصول عليها بموجب قوانين حرية المعلومات فى استراليا- فإن الخرق حدث عن طريق موظف أرسل هذه المعلومات الشخصية، بطريق الخطأ، عبر رسالة إلكترونية إلى عضو فى اللجنة المحلية المنظمة لبطولة كأس آسيا لكرة القدم التى أقيمت فى استراليا فى يناير الماضى .

وأوضح مسئول وزارة الهجرة أن المعلومات الشخصية التى تم اختراقها تمثلت فى الاسم، وتاريخ الميلاد، والعنوان، و الجنسية ورقم جواز السفر، ورقم الحصول على تأشيرة فئة فرعية خاصة بـ 31 من الزعماء الدوليين الحاضرين لقمة مجموعة الـ 20"..كما أكد أن "سبب الخرق يرجع لخطأ بشري، حيث لم يتحقق المرسل من أن وظيفة التدوين الآلى لبرنامج "مايكروسوفت أوت لوك" قد دخلت فى خانة "إرسل إلى" ليتم ارسال البيانات الى الجهة المطلوبة ..وهو ما أدى إلى إرسال الرسالة الإلكترونية إلى الشخص الخطأ.

واستبعد المسئول فى رسالته "احتمالية أن تكون هذه المعلومات فى متناول العامة"، وقال إن عدم افشاء تفاصيل شخصية اخرى قلل بشكل كبير من خطر عملية الخرق.. كما أكد أن مستلم الرسالة التى تحتوى على المعلومات الخاصة بزعماء العالم، والذى لم يفصح عن اسمه، قام بشطب هذه الرسالة الإلكترونية.

وذكرت "الجارديان" أن مسئول وزارة الهجرة الاسترالية أوصى بعدم إبلاغ زعماء العالم بنبأ اختراق المعلومات الشخصية الخاصة بهم..لافتة إلى أن التوصية بعدم الكشف عن هذا الخرق، قد تخالف قانون الخصوصية فى بعض بلدان هؤلاء الزعماء. وأضافت بأنه ليس من الواضح ما إذا كانت وزارة الهجرة قد قامت لاحقا بإخطار قادة العالم حول هذا الخرق بعد التقييم الأولى أم لا.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة