"كذبة إبريل" قبل أوانها.. "جاك دورسى" أول ضحايا شهر الكذب.. انتشار هاشتاج "طلع إشاعة على صاحب تويتر" قبل بداية إبريل.. وتعليقات: "هيوزع علينا فلوس بدل المتابعين".. و"كان بياع ترمس".. و"معندوش أكونت"

الإثنين، 30 مارس 2015 05:43 م
"كذبة إبريل" قبل أوانها.. "جاك دورسى" أول ضحايا شهر الكذب.. انتشار هاشتاج "طلع إشاعة على صاحب تويتر" قبل بداية إبريل.. وتعليقات: "هيوزع علينا فلوس بدل المتابعين".. و"كان بياع ترمس".. و"معندوش أكونت" جاك دورسى
كتبت هبه الشافعى - ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قبل بداية شهر "إبريل" بأيام معدودة، قرر نشطاء موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" تجهيز أنفسهم للشهر الشهير بانتشار الشائعات والكذب وعمل المقالب فى بعضهم التى اعتاد عليه المصريون، وإطلاق النكات.

واختلفت تقليعات المستخدمين هذا العام فى "الأكذوبات" فقرروا أن تكون أول كذبة على "صاحب تويتر" هو المبرمج ورجل الأعمال الأمريكى "جاك دورسى"، حيث أطلق رواد تويتر بالفعل هاشتاج بعنوان "طلع اشاعة على صاحب تويتر"، وبدأ المستخدمون التغريد فيه بقوة.

طلع إشاعة على صاحب تويتر


وغردت كرستين عماد، إحدى المغردات عبر الهاشتاج لنشر شائعات عن مؤسس تويتر قائلة: "بيسيب بطرمانات المربة بعد ما تخلص ويحط فيها توابل".

وأضافت إحدى الناشطات مازحة عن أن صاحب تويتر ليس لديه حساب على موقع التواصل قائلة: " معندهوش تويتر".

وغردت علا نجدى عبر الهاشتاج: "هيوزع علينا فلوس بدل المتابعين"، وقالت "مريومة": "هو السبب فى الزلزال، هيشارك فى عاصفة الحزم"، وقال يوسف: "هو اللى أكل الجبنة".

شائعة "شهاب": صاحب تويتر ده غلبان وفقير جدًا


وواصل رواد تويتر التغريد عبر الهاشتاج قائلين: "مكنش صاحب تويتر كان صاحب الحرب العالمية الأولى والتانية وممكن التالتة، ياه ليه بس نفتح فى القديم يا جماعة ده كان شغال بتاع بطاطا ع كورنيش النيل ولما ربنا كرمه جاب عربية ترمس وربنا فتحها عليه، هو وتويتر مبقوش أصحاب، بيفطر محشى ولحمة خروف ع الصبح".

يشار إلى أن موضوع كذبة إبريل المنتشر فى غالبية دول العالم باختلاف ألوانهم ومعتقداتهم وثقافاتهم يرجعها أغلبية الباحثين إلى أنها تقليد أوروبى قائم على المزاح يقوم فيه بعض الناس فى اليوم الأول من الشهر بإطلاق الشائعات والأكاذيب ويطلقون على من يصدق هذه الشائعات بـ"ضحية كذبة إبريل".

ويرى آخرون أن هناك علاقة قوية بين الكذب فى أول أبريل وبين عيد هولى المعروف فى الهند والذى يحتفل به الهندوس فى 31 مارس من كل عام وفيه يقوم بعض البسطاء بمهام كاذبة لمجرد اللهو والدعاية ولا يكشف عن حقيقة أكاذيبهم هذه إلا مساء اليوم الأول من إبريل.

وهناك جانب آخر من الباحثين فى أصل الكذب يرون أن نشأته تعود إلى القرون الوسطى إذ أن شهر أبريل فى هذه الفترة كان وقت الشفاعة للمجانين وضعاف العقول فيطلق سراحهم فى أول الشهر ويصلى العقلاء من أجلهم وفى ذلك الحين نشأ العيد المعروف باسم عيد جميع المجانين أسوة بالعيد المشهور باسم عيد جميع القديسين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة