رئيس جامعة بنها: مشكلات التعليم العالى لم تتغير منذ 20 عامًا

الثلاثاء، 03 مارس 2015 04:46 م
رئيس جامعة بنها: مشكلات التعليم العالى لم تتغير منذ 20 عامًا على شمس الدين رئيس جامعة بنها
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور على شمس الدين رئيس جامعة بنها، أننا نعانى من نفس المشكلات فى التعليم العالى منذ 20 عاما ولم يحدث تغيير حتى الآن، مؤكدًا وجود محاولات لإعداد قانون جديد للتعليم العالى منذ 2004، ولكن لم يظهر للنور حتى الآن، متسائلا هل هذا بسبب القيادة أم غياب الإرادة؟.

وأشار رئيس جامعة بنها خلال ورشة عمل التعاون المصرى البريطانى فى التعليم العالى الذى عقد اليوم الثلاثاء، إلى أن هناك مشكلة فى بعض القيادات ومحاولة سيطرتها على القرارات بشكل منفرد، على الرغم من وجود خبرات إدارية وتعليمية .

من جانبه، قال الدكتور ياسر صقر رئيس جامعة حلوان، أن الجامعات بشكلها الحالى معد من القرن 11، ولا يمكن أن تعد طلاب للقرن 21، وليس لدينا إدارة للتغيير بجانب معاناتنا من مشكلات الحوكمة والإدارة وغياب الاستقلالية والحرية ، وغياب استراتيجية واضحة فى الترتيب والتصنيف ومشاكل خاصة بالموازنة والميزانية، فضلا عن عدم وجود رسوم دراسية أو حرية فى الدخول مع شراكات مع القطاع الخاص، وانعزال الجامعات عن مشاكل السوق، وغياب الجامعات عن وسائل التواصل الاجتماعى.

وأضاف رئيس جامعة حلوان، أن هناك مشكلة فى تحديد الجامعات هل هى مؤسسات اجتماعية أم صناعية، وعلينا تحديد ذلك قبل المضى خطوة، مؤكدا أن هناك هياكل إدارية ومالية تعوق التغيير، فيكفى أن لدينا مئات الآلاف من الطلبة بكل جامعة .

وأشار إلى أن إجمالى الأعداد فى الجامعة الأمريكية هو 7 آلاف طالب، وهو أقل من 5% من أعداد طلاب كلية التجارة فى أى جامعة، فالأعداد الكبيرة لا يمكن إدارتها.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة