خطبة موحدة فى 8 دول إسلامية بدءا من جمادى الأخرى بـ "العمل سبيل التقدم"

الثلاثاء، 03 مارس 2015 06:34 م
خطبة موحدة فى 8 دول إسلامية بدءا من جمادى الأخرى بـ "العمل سبيل التقدم" وزير الأوقاف المصرى محمد مختار جمعة
كتب إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يدخل اتفاق وزراء وممثلى ثمانى دول عربية وإسلامية - شاركت بمؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بتوحيد خطبة الجمعة حيز التنفيذ فى الأسبوع الأخير من الشهر الحالى، ليكون هناك موضوع عام موحد يطبق فى الجمعة الأولى من كل شهر عربى فقط .

وأوضح بيان لوزارة الأوقاف اليوم أنه تقرر وفق الاتفاق أن يكون موضوع الخطبة الأولى من جمادى الآخرى نهاية الشهر الحالى بعنوان : ”إتقان العمل سبيل التقدم والرقى” ، فيما تكون الخطبة الأولى من رجب بعنوان: ” فضيلة التسامح والتعايش السلمى المشترك بين البشر" وفى شعبان ” خطورة الأمان والمخدرات على الفرد والمجتمع " وفى رمضان ” أخلاقنا بين التنظير والتطبيق ” و شوال ” أثر العبادات فى السلوك ” .

وأشار البيان إلى أن الدول التى أبدت تأييدها وموافقتها على هذا الاتفاق هى مصر والمملكة الأردنية الهاشمية بتمثيل وزيرها الدكتور هايل داود وزير الأوقاف، والسودان بتمثيل وزيرها السيد الفاتح تاج السر وزير الإرشاد والأوقاف، وموريتانيا ومثلها وزيرها الدكتور أحمد ولد أهل داود، ولبنان بمشاركة سماحة المفتى الشيخ عبد اللطيف الدريان ، والبحرين ممثلة فى الدكتور فريد المفتاح نائب وزير العدل والأوقاف البحرينى، وبوروندى بتمثيل الدكتور محمد روكارا نائب رئيس الجمهورية، وفلسطين بتمثيل من الدكتور جمال أبو الهنود نائب وزير الأوقاف .

وأوضح أن هناك ممثلين لدول أخرى شاركوا فى مؤتمر الأوقاف أبدوا تأييدهم الكامل للفكرة، غير أنهم طلبوا الرجوع إلى الجهات المختصة بدولهم، ومن المقرر زيادة أعداد الدول التى تنفذ الاتفاق.

كان وزراء الأوقاف والمفتون وعلماء الدين الإسلامى قد قرروا فى ختام أعمالهم بالقاهرة الأحد الماضى تطبيق الخطبة الموحدة فى أول جمعة من الشهر الهجرى فى إطار التصدى للفكر الإرهابى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة