الأمم المتحدة: الخرطوم تبدأ إصدار بطاقات هوية لمواطنين من جنوب السودان

الثلاثاء، 03 مارس 2015 05:47 م
الأمم المتحدة: الخرطوم تبدأ إصدار بطاقات هوية لمواطنين من جنوب السودان عمر البشير رئيس السودان
جنيف (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت المفوضية العليا لشئون اللاجئين بالأمم المتحدة وعلى لسان المتحدث باسمها إدريان إداواردز فى مؤتمر صحفى فى جنيف اليوم الثلاثاء أن حكومة السودان قد بدأت فى إصدار بطاقات هوية شخصية لمواطنين من جنوب السودان يعيشون بها، وأنه بموجب تلك الهويات سيمنحون حق العمل والحصول على الخدمات الأساسية.

وقال المتحدث إن تلك العملية التى بدأت فى أول فبراير الماضى تأتى بموجب اتفاق تم توقيعه فى ديسمبر الماضى بين المنظمة الدولية والمفوض السودانى لشئون اللاجئين والمديرية العامة للجوازات والهجرة بالسودان، لافتا إلى إنه قد تم تسجيل 54 ألف جنوب سودانى سيحصلون على تلك الهويات وإن 37 ألف بطاقة قد انتجت بالفعل.

وذكر المتحدث أنه بموجب الاتفاق، فإن المواطن من جنوب السودان والذى يزيد عمره عن 5 سنوات سوف يعطى بطاقة هوية للإقامة الدائمة فى السودان، وسيكون له نفس حقوق المواطن السودانى، بما فى ذلك الحق فى العمل والحق فى شراء العقارات وكذلك حرية التنقل والعيش فى أى مكان فى البلاد وأيضا الوصول إلى كافة الخدمات.

وذكرت المفوضية أن ما يقدر بنصف مليون شخص من جنوب السودان يعيشون فى جمهورية السودان، بينهم حوالى 120 ألفا كانوا قد فروا من جنوب السودان منذ اندلع الصراع هناك فى ديسمبر 2013، بينما تقدر المنظمة عدد من بقوا فى السودان بعد انفصال جنوب السودان فى عام 2011 بقرابة 350 ألفا.

وقال المتحدث إن المبادرة بمنح بطاقات الهوية تلك ستقوم المفوضية بدعمها سواء من الناحية المالية أو بالقدرات الفنية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة