كاسبريسكى: مستخدمو الهواتف الذكية لا يدركون المخاطر التى تستهدف أجهزتهم

الأحد، 29 مارس 2015 06:07 م
كاسبريسكى: مستخدمو الهواتف الذكية لا يدركون المخاطر التى تستهدف أجهزتهم هواتف ذكية - أرشيفية
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصبحت الأجهزة المحمولة أكثر انتشارا من أى وقت مضى، ولكن مقتنيها لا يزالون غير مكترثين بحجم المخاطر التى يتعرضون لها، وتوصل استطلاع أجرته كاسبرسكى لاب وB2B International إلى أن 29% من المستخدمين ليس لديهم علم بالبرمجيات الخبيثة التى تستهدف الأجهزة المحمولة، وهذا بحد ذاته يخدم أغراض مجرمى الإنترنت.

ويظهر الاستطلاع، الذى أجرى فى دولة الإمارات العربية المتحدة، أن 51% من الهواتف الذكية التى تعمل بنظام التشغيل Android، و56% فقط من الأجهزة اللوحية التى تعمل بنظام التشغيل Android مزودة ببرامج مكافحة الفيروسات، فى حين أن 25% من الهواتف الذكية و31% من الأجهزة اللوحية تفتقر إلى أدنى مستويات الحماية مثل استخدام كلمة المرور.

ويكون سلوك مستخدمى تلك الأجهزة ناجما عن حقيقة مفادها بأن 29% منهم لا يدركون أساسا أن هناك تهديدات إلكترونية تستهدف الأجهزة المحمولة.

وعلى النطاق العالمى، تحتوى 18% من الهواتف الذكية بنظام التشغيل Android على المعلومات القيّمة والمحددة التى يستميت المهاجمون للحصول عليها، مثل رموز التعريف الشخصية للبطاقات المصرفية وكلمات المرور الخاصة بتسجيل الدخول إلى الأنظمة المصرفية عبر الإنترنت والبيانات المالية الأخرى، وتقوم 24% من تلك الأجهزة بتخزين كلمات المرور على شبكات التواصل الاجتماعى والبريد الإلكترونى الشخصى والخاص بالعمل والشبكات الخاصة الافتراضية وغيرها من المصادر المهمة.

ومع ذلك نجد أن غالبية المستخدمين لا يتخذون أى خطوة وقائية لحماية أجهزتهم المحمولة، كأن يقوموا بإعداد كلمة مرور لإيقاف الاستخدام غير المصرح به لأجهزتهم، ويواصلون استخدام هواتفهم الذكية لتخزين رسائل البريد الإلكترونى الشخصية 49% ورسائل البريد الإلكترونى الخاصة بالعمل 18%، فضلا عن البيانات التى لا يرغبون بإطلاع أحد عليها 10%.

ويتعرض مستخدمو الأجهزة بنظام التشغيل Android إلى تهديدات عبر الإنترنت أكثر من نظرائهم من مستخدمى الأجهزة بنظام Windows، كما أن مستخدمى الأجهزة بنظام Windows لديهم دراية أوسع حول هذا النوع من المخاطر ويقومون بحماية أجهزتهم بمعدل 9 من أصل 10 حالات اختراق.

كما توصل الاستطلاع بعد دراسة دامت لأكثر من 12 شهراً إلى إصابة 41% من مستخدمى الهواتف الذكية، و36% من مستخدمى الأجهزة اللوحية بالتطبيقات الخبيثة.

فى حين تم اختراق حسابات الخدمة عبر الإنترنت لنسبة 18% من مستخدمى الهواتف الذكية، و24% من مستخدمى الأجهزة اللوحية، بينما أثّرت الهجمات المالية الإلكترونية على 43% من مستخدمى الهواتف الذكية، و50% من مستخدمى الأجهزة اللوحية.

وقد شكل متوسط الأرقام لجميع الأجهزة القائمة على منصات مختلفة نسبة 31% التطبيقات الخبيثة، و14% اختراق حسابات الخدمة عبر الإنترنت، و43% الهجمات المالية الإلكترونية وهى أقل بكثير من أرقام الأجهزة بنظام Android فقط.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة