وزير خارجية إسبانيا: الضربة العسكرية ضد الحوثيين فى اليمن مبررة

السبت، 28 مارس 2015 10:21 ص
وزير خارجية إسبانيا: الضربة العسكرية ضد الحوثيين فى اليمن مبررة جانب من عملية عاصفة الحزم
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دافع وزير الخارجية الإسبانية خوسيه مانويل جارثيا مارجايو عن ضربة الدول العربية للحوثيين فى اليمن قائلا إن "التدخل مبرر تماما، ويتفق مع القانون الدولى".

ويرى وزير خارجية إسبانيا إن التدخل العربى فى اليمن يعتبر مقبولا ومبررا تماما حيث إنه كان هناك طلب رسمى من الحكومة اليمنية الشرعية بمساعدة دول الخليج وإنقاذهم من الحوثيين، مشيرا إلى أنه لم يطلب أحد مشاركة إسبانيا فى الهجوم على اليمن حيث إن الدور الأساسى متعلق بدول الخليج، كما أن أى تدخل غربى فى اليمن يمكن أن يساء فهمه على أنه صراع بين الغرب والدول الإسلامية".

ووفقا لصحيفة تيرا الإسبانية فقد قال الوزير الإسبانى فى مقر الأمم المتحدة فى مقر الأمم المتحدة فى أورقة اجتماع لمجلس الأمن التابع لأمم المتحدة الجمعة إن الوضع فى اليمن "كان خارجا عن السيطرة تماما والوضع كان يهدد المنطقة بأسرها".

إضافة



وأوضح وزير الخارجية الإسبانى، إن "منطقة الشرق الأوسط ليست مجرد فضاء جيواستراتيجى من الدرجة الأولى، بل أنه منبع للثقافة والتعايش على مر التاريخ"، مضيفا "الإرهابيون تلاعبوا والتفوا حول رسالة الإسلام، واختطفوها من أجل تكوين أيديولوجية عنيفة وشمولية وقمعية وتوسعية".


ووفقا لصحيفة الموندو الإسبانية فإن وزير الخارجية الإسبانى قدم مقترحا لمجلس الأمن، يتضمن إجراءات جديدة للتصدى للإرهاب وتهديدات العنف والتطرف التى تواجه المنطقة، وذلك بتخصيص منصب لممثل خاص فى الأمم المتحدة تكون مهمته تنسيق سياسات لمحاربة الإرهاب، ووضع آلية قانونية دولية متخصصة فى المحاكم بالجرائم المرتكبة نتيجة التطرف".

وأوضحت الصحيفة أن مارجايو شارك لأول مرة فى جلسة لمجلس الأمن، لبحث الهجمات ذات البعد العرقى والدينى فى الشرق الأوسط، وأشار مارجايو إلى ضرورة معاقبة ومنع مثل هذه الأعمال الإرهابية التى تقوم بها تنظيم داعش فى العراق، وهو ما أثار الاضطهاد على الحدود فى إبادة غيرها من الجماعات على حد سواء الدينية المسلمين والمسيحيين أو غيرها من الأديان".


وناقش وزير الخارجية الإسبانى مع الأمين العام للأمم المتحدة بأن كى مون الوضع فى ليبيا، حيث تقاسموا قلقهم إزاء التطورات فى البلدان العربية، وأيضا المواجهات بين إسرائيل وحزب الله فى جنوب لبنان.

وأكد وزير الخارجية أيضا أن الإرهاب لا يمثل بأى حال من الأحوال الإسلام، وأضاف أن "الغالبية العظمى من ضحايا الإرهاب من المسلمين" وأشار إلى أن الشرق الأوسط ليست منطقة متجانسة من وجهات النظر الثقافى والدينى أو العرقى فقط ولكنها أيضا مساحة الجيواستراتيجى من الدرجة الأولى، وأيضا بوتقة تنصهر فيها الأعراق والثقافات والمعتقدات"، مضيفا "ولكن مع الإرهاب فإننا نواجه خطرا كبيرا من الممكن أن يخفى منطقة الشرق الأوسط بأكمالها".

كما تحدث عن مأساة جيرمان ايرباص 320، ووصفه بأنه "الوضع المأساوى حقا". ورفض الوزير التعليق على المعلومات المنشورة على الركاب وقال "ما يهم الآن العائلات"، ولكنه شدد على أهمية تحديد هوية الضحايا فى أقرب وقت.

- 2015-03- اليوم السابع









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عارف

!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة