أكرم القصاص - علا الشافعي

الجارديان: دعم أمريكا لـ"عاصفة الحزم" يناقض موقفها من تحركات إيران بالعراق

الجمعة، 27 مارس 2015 05:57 م
الجارديان: دعم أمريكا لـ"عاصفة الحزم" يناقض موقفها من تحركات إيران بالعراق الرئيس الأمريكى باراك أوباما
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشرت صحيفة الجارديان البريطانية تقريرًا يرصد المواقف الأمريكية فى الشرق الأوسط، مشيرًا إلى تناقض موقفها الداعم للتحركات الإيرانية داخل العراق لمواجهة التنظيم المسلح "داعش"، مع مساندتها الأخيرة للقوى العربية التى وجهت ضربة جوية للحوثيين باليمن الذين يتلقون دعمهم الأكبر من إيران.

الانتقادات تتهم الإدارة الأمريكية بإثارة فتنة طائفية فى اليمن


وقد تلقت الإدارة الأمريكية العديد من الانتقادات التى ترى أن تحركاتها تدفع فى طريق الحرب الأهلية فى اليمن بين الحوثيين والحكومة اليمنية المدعومة من قبل جامعة الدول العربية، مثلما دفعت سياستها إلى تفاقم الأزمة الطائفية فى العراق.

الخارجية الأمريكية تتهم الحوثيين برفض الحوار


وأنكر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية "جيف راثكى" الاتهامات التى تتلقاها الإدارة الأمريكية، وقال مدافعًا عن موقف أمريكا مما يجرى باليمن "إننا نحاول التوصل إلى حوار سياسى فى اليمن يجمع كافة الأطياف، لكن الحوثيين هم من رفضوا الاشتراك فى هذا الحوار".

الدعم الأمريكى للتحرك الإيرانى داخل العراق مؤقت


وقال "راثكى"، إن الولايات المتحدة لا تدعم التحركات الإيرانية فى العراق، لكنها تجدها متوافقة مع هدفها الرئيسى وهو مواجهة مليشيات التنظيم المسلح "داعش"، لهذا فهو التقاء مؤقت للأهداف.

وكان المتحدث باسم الحزب الجمهورى "جون بينر" قد وجه حملة من الانتقادات لإدارة أوباما، معتبرًا إياها مفتقدة للرؤية الاستراتيجية الواضحة، فى ظل تنامى أخطار التنظيمات الأصولية مثل القاعدة وداعش، واصفًا سياساتها بالتخبط وعدم الوضوح.

ولاقت الهجمات السياسية دفاعًا من أتباع إدارة أوباما الذين وصفوا التحركات الأمريكية فى المنطقة بالمرنة، والمتأقلمة مع ظروف الساحة المتقلبة.

التحركات الإيرانية داخل اليمن محاولة ضغط على المملكة السعودية لرفع يدها عن الأسد


وقالت السفيرة الأمريكية السابقة فى اليمن "باربرا بوداين" فى معرض دفاعها عن سياسة بلدها الخارجية، إن أمريكا تتعامل وفقًا لتصاعد الأحداث ووفقًا مع ما يلتقى مع مصلحتها، معتبرة أن ما يستدعى القلق هو السياسة الصلبة غير المرنة وليس العكس.

وأضافت "بوداين" أن التحرك الإيرانى فى اليمن جاء كورقة ضغط من طهران على السعودية التى ترغب فى إطاحة الرئيس السورى "بشار الأسد"، الذى يعتبر أهم حلفاء إيران فى المنطقة، مشيرة إلى أن التحرك الإيرانى فى اليمن هو بمثابة رسالة للمملكة السعودية لكى تخفف من ضغطها على الأسد مقابل عدم العبث بحدودها الجنوبية.

..  - 2015-03 - اليوم السابع


موضوعات متعلقة


-وزير الخارجية الإيرانى يدعو للحوار والمصالحة فى اليمن











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

اديب عطا الله

اينشتاين الله يرحمة

عدد الردود 0

بواسطة:

ابن سوهاج

تفكير الامريكان مثل الرجل المسطول

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

الطحاوى

غير صحيح

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة