وصفات طبيعية لمرضى التهابات الجيوب الأنفية.. استنشق الماء الدافئ بالملح.. وتناول خل التفاح وفجل بالليمون.. وتجنب الدقيق والبيض والشيكولاتة والأطعمة المقلية ومنتجات الألبان والأجواء الترابية

الأربعاء، 25 مارس 2015 02:00 م
وصفات طبيعية لمرضى التهابات الجيوب الأنفية.. استنشق الماء الدافئ بالملح.. وتناول خل التفاح وفجل بالليمون.. وتجنب الدقيق والبيض والشيكولاتة والأطعمة المقلية ومنتجات الألبان والأجواء الترابية التهابات الجيوب الأنفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التهاب الجيوب الأنفية من الأمراض الشائعة للغاية، والتى تنتشر بشكل خاص خلال الأجواء الباردة، وكشف تقرير نشر مؤخرًا بموقع "رعاية الصحة" الأمريكى عن أبرز أسباب التهاب الجيوب الأنفية والعلاجات الطبيعية المتوفرة له.

ما هو التهاب الجيوب الأنفية؟


أشار التقرير إلى أن العظام الموجودة حول الأنف والعينين والوجنتين مبطنة بأغشية تفرز المخاط، وهدفها الرئيسى تدفئة وترطيب الهواء الذى يتنفسه الإنسان بجانب فلترته من أى جراثيم، ولكن حينما تصاب بالاحتقان فتصبح هذه الأغشية غير قادرة على تصريف السوائل بسهولة فيتراكم المخاط وتزداد كثافتها وتصاب بعدوى ميكروبية.

وتابع التقرير أن من أبرز أسباب التى ترفع فرص الإصابة الجيوب الأنفية المزمنة وتزيد من حدتها، والتى يجب تجنبها:
1. الإسراف فى تناول منتجات الألبان مثل الجبن واللبن والأيس كريم والزبادى.
2. مسببات الحساسية المنتشرة فى الجو.
3. التبغ وجزيئات الغبار الملوثة.
4. الأطعمة التى تسبب الحساسية بالنسبة لبعض الأشخاص.
5. الإصابات الميكروبية للأسنان.
6. الإصابات الفطرية التى تؤثر على الجيوب الأنفية.
7. أعراض البرد والأنفلونزا تزيد من حدة التهاب الجيوب الأنفية.

أبرز الأدوية التقليدية التى تستخدم فى علاج التهاب الجيوب الأنفية


ومن أبرز الأدوية التقليدية التى تستخدم فى علاج التهاب الجيوب الأنفية المضادات الحيوية، والكورتيزونات ومضادات الالتهاب، وقد يخضع الشخص للجراحة فى بعض الأحيان.

ونقدم لكم أبرز الأطعمة والوسائل الطبيعية للحد من التهاب الجيوب الأنفية، وهى تشمل:
1.الحمية الغذائية: يجب الإكثار من تناول الحبوب الكاملة كالشوفان وتناول الفول والعدس والخضراوات المسلوقة والحساء، وتجنب تناول الأطعمة التى تزيد من إفراز المخاط مثل الدقيق والبيض والشيكولاتة والأطعمة المقلية والمجهزة والسكر ومنتجات الألبان، ويجب أيضًا تناول كميات كبيرة من المياه.
2.الأعشاب والخضراوات: مثل الثوم والبصل الفجل الحار وإضافتها إلى الحساء والوجبات بشكل عام، حيث تساهم فى إذابة المخاط الزائد والتخلص منه، ويمكن أيضًا تناول ملعقة صغيرة من الفجل الحار المقطع وخلطه بعصير الليمون، ويساهم فى تنقية مجرى الأنف.

3.قم بإذابة ملعقتين "صغيرتين" من الملح فى كوبين من الماء الدافئ، ثم استخدام إناء بنهاية أسطوانية صغيرة كالبراد، ثم قم بتمرير المياه عبر فتحتى أنفك بعد أن تميل رأسك قليلا، ولكن احذر أن تدخل المياه بشكل كامل إلى مجرى الهواء.

4.خل التفاح: ضف معلقتين صغيرتين من خل التفاح إلى كوب صغير من المياه، بالإضافة إلى معلقة من العسل لتحسين المذاق، ثم تناولها 3 مرات يومياً، وكرر ذلك لمدة 5 أيام، حيث يعمل خل التفاح على إذابة المخاط.

5.مستخلص بذور الجريب فروت "GSE": وهو يعمل بمثابة مضاد حيوى طبيعى قوى، ويستخدم فى تثبيط البكتيريا والفيروسات والطفيليات والفطريات.

يستقبل "اليوم السابع" أسئلتكم واستشاراتكم الطبية على الإيميل التالى health@youm7.com.


موضوعات متعلقة


- 5 وصفات طبيعية تخلصك من التهاب الجيوب الأنفية











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة