فى العيد الـ51 لإذاعة القرآن الكريم.. أسسها جمال عبد الناصر بعد ظهور نسخ محرفة من كتاب الله.. السيسى أول رئيس يدلى بحوار لها والسادات وصفها بـ"منبر المسلم".. وأشهر برامجها بريد الإسلام وحقائق وشبهات

الثلاثاء، 24 مارس 2015 07:12 م
فى العيد الـ51 لإذاعة القرآن الكريم.. أسسها جمال عبد الناصر بعد ظهور نسخ محرفة من كتاب الله.. السيسى أول رئيس يدلى بحوار لها والسادات وصفها بـ"منبر المسلم".. وأشهر برامجها بريد الإسلام وحقائق وشبهات الرئيس السيسى أثناء حواره للقرآن الكريم
كتبت: دينا الأجهوري

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحتفل إذاعة القرآن الكريم هذه الأيام بعيدها الـ51، حيث بدأ بثها الرسمى يوم 29 مارس 1964، وكان الغرض من إنشاء إذاعة متخصصة فى القرآن الكريم هو محاربة الأفكار المتطرفة فى ذلك الوقت، وظهور نسخ محرفة من كتاب الله، فاقترح الدكتور عبد القادر حاتم وزير الإرشاد القومى، والمشرف على وزارة الإعلام عام 1964 على جمال عبد الناصر بإنشاء إذاعة القرآن الكريم، لتكون بمثابة أول تسجيل صوتى للقرآن، وبالفعل وافق عبد الناصر، وأصدر قرارًا للإعداد لإنشاء إذاعة القرآن الكريم، وبدأ البث فى 29 مارس.

صورة

صورة للرئيس السيسى أثناء حواره للقرآن الكريم



- بداية الإذاعة وانطلاقها


وانطلقت الإذاعة لأول مرة بالقرآن الكريم، بالمصحف المرتل للقارئ الشيخ المرحوم خليل الحصرى، ثم بدأت الإذاعة فى تقديم برامج وكانت هذه فكرة محمود حسن إسماعيل أول رئيس لإذاعة القرآن والكريم حيث أصبحت البرامج تشغل نسبة 5% من ساعات الإرسال على الإذاعة، ومن هذه البرامج وأشهرها "بريد الإسلام" و"حقائق وشبهات" و"الإسلام والحياة" وبرنامج "من تراثنا الإذاعى"، ومن أشهر مشايخ إذاعة القرآن الكريم نصر الدين طوبار وسيد محمد النقشبندى.

وتناوب على رئاسة إذاعة القرآن الكريم 9 رؤساء آخر هؤلاء محمد عويضة رئيس الإذاعة الحالى، والذى نجح فى التحول بالإذاعة من البرامج المعلبة سابقة التجهيز إلى البرامج التفاعلية وبرامج البث المباشر للانتقال بإذاعة القرآن من إذاعة تسميع القرآن إلى إذاعة تفعيل وشرح للكثير من الآيات والأحاديث النبوية.

صورة

صورة السادات أثناء دخوله الإذاعة



- السيسى أول رئيس يدلى بحوار لها


ويعتبر حوار الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى أدلى بها لإذاعة القرآن والكريم بمناسبة الاحتفال بـ51 عامًا على إنشائها أول حوار لرئيس مصرى لإذاعة القرآن الكريم بعدما اختارها الرئيس محمد أنور السادات ليلقى كلمة للشعب المصرى عبر إذاعة القرآن الكريم فى 31 مايو 1976، وبدأ الخطبة بـ"كان المسلم فى الماضى لا يملك إلا منبرًا يقف عليه وفى يده سيف خشبى وكل أدواته صوت جهير يصل الى بضع مئات من المصلين، أو المستمعين على أكثر تقدير، ولكنه اليوم يستطيع أن يتكلم من الميكروفون فيصل صوته واضحًا جليًا إلى مائة مليون فى وقت واحد".

السادات

السادات قبل إدلائه بالكلمة



السادات

السادات أثناء الكلمة





أخبار متعلقة:


-رئيس الإذاعة: حوار الرئيس السيسى على "القرآن الكريم" غدا











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة