فى يوبيله الفضى.. معرض أبوظبى الدولى للكتابى يناقش تحديات النشر الرقمى

الإثنين، 23 مارس 2015 02:00 م
فى يوبيله الفضى.. معرض أبوظبى الدولى للكتابى يناقش تحديات النشر الرقمى معرض أبو ظبى الدولى للكتاب - أرشيفية
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
معرض أبوظبى الدولى للكتاب، فى دورته الـ25، فرصة مهمة أمام العاملين فى قطاع النشر الرقمى فى المنطقة والعالم لمناقشة التحديات التى تواجه مستقبل القطاع، وذلك ضمن ركنٍ رقمى موسع.

ويحتفى المعرض الذى تنظمه هيئة أبوظبى للسياحة والثقافة بيوبيله الفضى خلال الفترة من السابع وحتى الثالث عشر من مايو القادم فى "مركز أبوظبى الوطنى للمعارض".

نصة مكرّسة لربط التكنولوجيا بصناعة النشر


ويعتبر ركن النشر الرقمى ومزودى خدمات صناعة الكتّاب فى المعرض منصة مكرّسة لربط التكنولوجيا بصناعة النشر والمحتوى الرقمى وخدمات النشر، وهو يوفر مساحة مثلى لتمكين مطورى المحتوى ومزودى خدمات النشر من عرض منتجاتهم وخدماتهم بين الأوساط المتخصصة بالنشر فى المنطقة.

وقال محمد عبدالله الشحى، مدير إدارة البحوث والنشر فى هيئة أبوظبى للسياحة والثقافة: يلتزم معرض أبوظبى الدولى للكتاب بتعزيز فرص الوصول إلى المطبوعات من خلال الأنشطة الرقمية، ويعد ذلك دليلاً ملموساً على التحول الديناميكى الذى يشهده قطاع صناعة الكتاب. فقد تنامت أهمية النشر الرقمى على مدى الأعوام القليلة الماضية، وأصبح الركن الرقمى فى المعرض مركزاً للفعاليات والمناسبات والمناقشات المرتبطة بالوسائط الرقمية.

ويشهد معرض هذا العام توسعة للركن الرقمى ليشمل مساحات أكبر للعارضين، ومزيداً من البرامج الحوارية المتنوعة، وتشارك فيه مجموعة جديدة من الشركات والمتحدثين لمناقشة موضوع النشر الرقمى الذى يرسى مفاهيم جديدة على مستوى القطاع.

توفير عروض متنوعة فى قطاع النشر الإلكترونى


ويوفر الركن الرقمى مجموعة من العروض التوضيحية حول مواضيع متنوعة فى قطاع النشر الإلكترونى وتقدمها نخبة من المؤسسات المرموقة مثل "مايكروسوفت" و"لينبوب"، إضافة إلى تسليط الضوء على التكنولوجيا التعليميّة من جانب مؤسسة "ماك جرو هيل"، والألعاب التعليمية "ماين كرافت إديو" من "تيتشر جيمنغ"، فضلاً عن مشاركة مجموعة متميزة من الشركات الإقليمية الناشئة والمشاريع الجديدة التى يمثلها أهم الناشرين العالميين من إيطاليا وأيسلندا ونيوزلندا.

جلسات تدريبية للفنانين والكتاب


كما يستضيف الركن الرقمى جلسات تدريبية خاصة للفنانين والكتّاب باستخدام برمجيات جديدة من شركة "بابكودر" الإيطالية، فضلاً عن عقد جلسة نقاش رقمية تضم أبرز خبراء القطاع لمناقشة المواضيع المتعلقة بالنشر، وسبل تحقيق النجاح فى قطاع النشر الرقمى المتنامى.

ويقع الركن الرقمى الجديد بالقرب من "نادى الأعمال" فى المعرض، ويشمل برنامجاً يومياً من الحوارات الصباحية والمسائية. وستكون هذه الجلسات متاحة مجاناً أمام الجمهور، وتليها جلسات خاصة للإجابة عن الأسئلة والاستفسارات.

ويعتبر معرض أبوظبى الدولى للكتاب واحداً من أسرع معارض الكتب نمواً فى المنطقة، حيث استقطب العام الماضى 1125 دار نشر، وأكثر من 100 مؤلّف شاركوا فى العديد من الندوات وحلقات النقاش. وبلغ عدد زوار المعرض فى دورته الماضية نحو 250 ألف زائر، فيما بلغت مبيعات الكتب 35 مليون درهماً إماراتياً.

يشار إلى أن الدورة الأولى من "معرض أبوظبى الدولى للكتاب" انطلقت عام 1981 بتوجيه من المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان،مؤسس الاتحاد، وذلك تحت اسم "معرض الكتاب الإسلامي" ليأخذ تسميته الحالية منذ عام 1986.


موضوعات متعلقة..


- "ركن الإبداع" فى معرض أبوظبى الدولى للكتاب يحفز على التعلم الذكى








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة