مآسى "المال والبنون" بين أطباء ومواطنين بالشرقية.. بلاغان بتسبب طبيبة وزميلها باستئصال رحمى سيدتين وحرمانهما من الإنجاب بعد إنفاق مبالغ طائلة.. النقابة: نهتم بالشكاوى.. والنيابة: التحقيقات مستمرة

الأحد، 22 مارس 2015 05:36 م
مآسى "المال والبنون" بين أطباء ومواطنين بالشرقية.. بلاغان بتسبب طبيبة وزميلها باستئصال رحمى سيدتين وحرمانهما من الإنجاب بعد إنفاق مبالغ طائلة.. النقابة: نهتم بالشكاوى.. والنيابة: التحقيقات مستمرة أحمد عبداللطيف زوج الضحية رحاب
الشرقية - إيمان مهنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حلقة جديدة فى مسلسل الإهمال والكوارث الطبية بالشرقية، بعدما اتهم عاملان فى العاشر من رمضان طبيبة نساء وتوليد بالتسبب فى استئصال رحمى زوجتيهما، وحرمانهم من الإنجاب، وحرر أحد الضحايا محضر بذلك.

أحمد عبداللطيف زوج الضحية رحاب - 2015-03- اليوم السابع
أحمد عبداللطيف زوج الضحية رحاب

وقال العاملون لـ"اليوم السابع" "لم يصدر أى قرار ضد الطبيبة لأنها مش بتروح النيابة".


"اليوم السابع" التقت الضحايا حيث تقول المجنى عليها "عبير أبو رحاب" أنها كانت فى الشهر السادس وتتابع الحمل مع الدكتورة "ثريا.ه"، وشعرت بتقلصات وآلام فتوجهت للطبيبة فوصفت لها علاجا، وأخبرتها بالعودة إليها مرة أخرى حال زيادة الألم.


وأضافت "بالفعل زاد الألم وتوجهت أنا وزجى إليها فأخبرتنى أن الجنين توفى، ويجب التوجه لمستشفى لاستخراجه، واقترحت لنا مستشفى خاصة بدعوى أن مديرها سيهتم بالحالة، وفور وصولنا وإطلاع المدير على التقرير والأشعة أكد أننى أعانى من الأنيميا ولابد من تجهيز كيس دم وبلازما حتى لا يحدث لها أى مضاعفات داخل غرفة العمليات".


أرغمت على الموافقة باستئصال الرحم


ويكمل الزوج "أحمد عبداللطيف على محمد" موظف بأحد مصانع العاشر "توجهت لبنك الدم بمدينة الزقازيق، لإحضار كيس الدم، واستعدت زوجتى والتى كانت برفقة والدتها للعملية، ودخلت العمليات لتجرى لها الطبيبة العملية، وفوجئت بأحد الأطباء يطلب منى أن أحضر أكياس دم بسرعة نظرا لتدهور الحالة، وقبل وصولى لبنك الدم اتصل بى مدير المستشفى يخبرنى بضرورة استئصال الرحم، ورفضت فى البداية كونها ما زالت شابة، وليس لدينا سوى ابن واحد، فيما أصر مدير المستشفى قائلا "إن استئصال الرحم ضرورى للحفاظ على حياتها"، فطلبت بضرورة الحصول على نسخة من التقارير الطبية قبل التوقيع فرفضوا، وأرغمت على التوقيع بالموافقة.
محمد السيد شحاتة زوج الضحية الثانية وأحمد عبداللطيف- 2015-03- اليوم السابع
محمد السيد شحاتة زوج الضحية الثانية وأحمد عبداللطيف

وقال الزوج إنه حرر المحضر رقم 930 إدارى قسم شرطة أول العاشر من رمضان باتهام الدكتورة "ثريا.ه" ومدير المستشفى بالإهمال والتسبب فى موت جنينه واستئصال رحم زوجته "عبير أبو رحاب أحمد محمد" 20 عام، ومحضر آخر 931 إدارى باتهام المستشفى بتجارة الأعضاء لعدم منحه رحم زوجته.


تكرار الخطأ فى حالة أخرى


هذا ولم تكن تلك هى الحالة الأولى فى مسلسل الإهمال، والتى بطلتها الطبيبة، فنجد "سميحة صلاح الدين" والمقيمة بمشروع ابنى بيتك، التى تقول "كان مقرراً الولادة فى 28 أكتوبر الماضى، وكنت أتابع مع الطبيبة، وآخر سبتمبر شعرت بألم، فتوجهت أنا وزجى إليها فأخبرتنى أن المياه جفت حول الجنين، ويجب إجراء عملية ولادة فورا" فقرر زوجى التوجه إلى مستشفى مجهزة فرد الطبيبة "مش هتمشوا من هنا الحالة خطرة".
الطفل محمد السيد إبراهيم أحد الضحايا- 2015-03- اليوم السابع
الطفل محمد السيد إبراهيم أحد الضحايا

وأضاف الزوج "محمد السيد" "توجهت لشراء الأدوية المطلوبة، وقامت بحقن زوجتى بثلاث حقن بها عقاقير طبية مباشرة بدون محاليل، ثم خرجت الطبيبة من العمليات، وقالت الحالة بها نزيف حاد، ويجب التوجه لمستشفى الزقازيق الجامعى فورا، وبوصولى للمستشفى، أخبرنى الأطباء أنها تعانى من انفجار فى الرحم ويجب استئصاله" .


محضر الشرطة الخاص بالضحية سميحة صلاح - 2015-03- اليوم السابع
محضر الشرطة الخاص بالضحية سميحة صلاح
وحرر محمد السيد شحاتة فنى إنتاج بأحد المصانع بالعاشر من رمضان بقسم شرطة ثان العاشر من رمضان تحت رقم 2695 إدارى القسم ضد الدكتورة بالإهمال الطبى واستئصال رحم زوجته "سميحة صلاح عبد الحميد مرسى " 30 عام والشروع فى قتلها، مؤكداً أن النيابة العامة استدعت الطبيبة أكثر من مرة، ولم تحضر .

الإهمال يسبب مضاعفات للجنين


فيما أضاف والد الطفل محمد السيد إبراهيم عبد العليم 4 سنوات أنهم فوجئوا عقب ولادة زوجته على يد الطبية احتجاز الجنين بالحضانة دون أى أسباب، على الرغم من التأكيد بأن حالته جيدة، وأزيد من الوزن بأسبوعين، واتضح بعد ذلك أنه مصابا بورم، إثر سقوطه من يد إحدى الممرضات خلال عملية الولادة، فسببت له مضاعفات يعالج منها ومازال يحتاج لعملية تصحيح نظر وتركيب عصب باليد، إضافة للتوجه به لمركز تخاطب حتى يتمكن من التحدث .

النقابة: نحقق فى الشكاوى


من جانبه قال الدكتور أيمن سالم رئيس لجنة الشكاوى بنقابة أطباء الشرقية، لـ"اليوم السابع"، إن مشكلات الإهمال الطبى شائكة، وإننا كنقابة نهتم بأى شكوى، ونستدعى الطبيب للتحقيق فى الاتهامات لتحديد المسئولية، وفى حالة ثبوت التقصير يتم إحالته للجهة المتخصصة سواء النيابة العامة أو الإدارية، مؤكدًا أن تحقيق النقابة لا يقل أهمية عن محضر الشرطة لكون الأول يكون محقق طبيب لا يستطيع الطبيب المتهم المراوغة معه لفهم المحقق بالأمور الطبيبة، بينما تحقيقات الشرطة تأخذ وقتا بسبب المماطلة وعدم الدراية بالأمور الطبية.

المحامى العام: التحقيقات مستمرة


من جانبه أفاد المستشار أحمد دعبس محامى عام نيابات جنوب الشرقية لـ"اليوم السابع"، أن التحقيقات مازالت مستمرة فى المحاضر المحررة، ولم يتخذ قرار إحالة بشأن الطبيبة المذكورة .









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة