وزير الكهرباء: مستعدون لاستقبال الصيف القادم دون انقطاع.. والرئيس خفض 200 مليون يورو بكل محطة تنشئها "سيمنس".. إنتاج 13 ألفا و200 ميجا وات خلال عام ونصف.. ومحطة تعمل بالفحم على سواحل البحر الأحمر

السبت، 21 مارس 2015 02:01 ص
وزير الكهرباء: مستعدون لاستقبال الصيف القادم دون انقطاع.. والرئيس خفض 200 مليون يورو بكل محطة تنشئها "سيمنس".. إنتاج 13 ألفا و200 ميجا وات خلال عام ونصف.. ومحطة تعمل بالفحم على سواحل البحر الأحمر الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء
كتب إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، أن هناك استعدادات كبيرة لاستقبال الصيف المقبل، لعدم انقطاع التيار الكهربائى مثلما كان يتم فى الصيف الماضى، وذلك قبل عقد المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ الذى كان بمثابة فرصة لتوضيح الفرص المفتوحة أمام المستثمر فى الطاقة داخل الدولة.

نقص الوقود الصيف الماضى سبب انقطاع التيار


وأضاف شاكر عبر حواره مع المحامى خالد أبو بكر، ببرنامج "القاهرة اليوم" المذاع على فضائية "اليوم"، أن الدولة تحتاج كميات هائلة من الطاقة فى الفترة المقبلة، أمام الاستثمارات التى سوف تتواجد بالدولة، مشيرا إلى أن مشكلة الدولة فى الصيف الماضى ومعاناتها من انقطاع التيار كانت بسبب نقص الوقود لدى المحطات.

وأكد الدكتور محمد شاكر، أن هناك تنسيقا وتعاونا شديدا مع وزارة البترول، من أجل توفير الوقود اللازم لمحطات الكهرباء لإنتاج الطاقة، لعدم تكرار ما حدث فى العام الماضى، مؤكدا أن الوزارة تضع ميزانية 20 مليار جنية لتوفير المعدات اللازمة داخل محطات الكهرباء باستثناء الوقود.

اهتمام كبير لإنشاء محطات كهرباء بصعيد مصر


وأوضح وزير الكهرباء، أن هناك اهتمام كبير جدا لإنشاء محطات كهرباء بصعيد مصر، ولذلك سيتم انشاء أكبر محطة فى الوقت الحالى تم التعاقد عليها لإنتاج 1000 ميجا وات بمحافظة أسيوط، مشيرا إلى أن شركة سيمنس طرحت سعر مبدئى لمحطتها فى "بنى سويف" ولكن تم تخفيضه لسعر لم يكن توقعه إطلاقا من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال فعاليات المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ، لاسيما أن نسبة التخفيض وصلت إلى 200 مليون يورو فى المحطة الواحدة.

تنسيق تام مع وزارة البترول لضخ الوقود اللازم للمحطات


وأضاف "شاكر" أن المهندس شريف إسماعيل وزير البترول يبذل مجهودات ضخمة من أجل توفير الوقود، لاسيما أن الرئيس عبد الفتاح السيسى شدد على أن الطاقة والكهرباء أمن قومى، مشيرا إلى أنه تم إمضاء 21 اتفاقية مع شركات ومستثمرين فى مجال الطاقة، والتعاقد مع شركة سيمنس، لإنشاء محطة تنتج 4 آلاف و400 ميجا وات بمحافظة بنى سويف.

13 ألف و200 ميجا سيتضخ فى عام ونصف بمصر


أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، أن 13 ألف و200 ميجا وات من الكهرباء سيتم ضخهم داخل الدولة فى الفترة المقبلة خلال عام ونصف، بجانب توفير احتياجات الدولة من الطاقة، لاسيما أن هذا تحدى كبير ولكن الدولة جادة لديها إصرار فى تنفيذ ذلك.

مذكرة تفاهم مع كبرى الشركات بالعالم تستطيع انتاج 1300 جيجا وات


وأضاف أنه خلال زيارة الصين الأخيرة تم توقيع مذكرة تفاهم مع أكبر شركة صينية بالعالم، تستطيع إنتاج 1300 جيجا وات من الكهرباء، لاسيما أنهم شاركوا فى المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ الفترة السابقة، مشيرا إلى أن تلك الشركة تستطيع أن بناء وإدارة شبكاتها داخل مصر الفترة المقبلة.

وأوضح وزير الكهرباء، أن الشركة الصينية زارت مصر بعد مذكرة التفاهم التى أبرمت فى ديسمبر الماضى، لكى يتم امتداد للشبكة الكهربائية داخل الدولة لاستيعاب 54 ألف ميجا فى بحلول عام 2020، من خلال قرض ميسر بنسبة لا تتعدى 2%، مشيرا إلى أن قانون الكهرباء الجديد يفتح المجال أمام الاستثمار ويستطيع شراء جزء من الكهرباء المنتجة منه وبيعها إلى المستهلك مباشرة من خلال الشبكة التى تملكها الدولة بنسبة 100%.

دعم صغار المستهليكن بـ9 مليار جنية سنويا


وأشار "شاكر" إلى أن الدولة أجرت إعادة هيكلة فى أسعار الكهرباء الفترة السابقة، لمدة 5 سنوات مقبلة، نظرا لأن متوسط سعر الكهرباء كان أقل من نصف تكلفة إنتاجه، وذلك سيعمل على دعم صغار مستهلكى الكهرباء بـ9 مليارات جنيه سنويا.

إنشاء محطة كهرباء تعمل بالفحم على البحر الأحمر


وقال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الوزارة رحبت بأحد المستثمرين العرب الذين كانوا يريدون إنشاء محطة للكهرباء تعمل بالفحم الفترة السابقة، وبالفعل تم الاتفاق على إنشاء محطة بمنطقة عيون موسى، بالبحر الأحمر تنتج 1300 ميجاوات كبداية، لاسيما أن هذا المستثمر كان يريد إنشاء محطة تستطيع انتاج من 2640 ميجا وات إلى 4000 ميجا وات.

تطبيق المعايير البيئية بمحطات الكهرباء التى تعمل بالفحم


وأضاف شاكر أن جميع الضوابط الخاصة بالبيئة سيتم تطبيقها 100% فى الشأن المتعلق بإنشاء محطة الكهرباء التى تعمل بالفحم، قائلاً "نحن نتبع جميع المعايير البيئية العالمية"، مشيرا إلى أن العدادات القديمة داخل المنازل سيتم استبدالها بالذكية التى ستعمل على القضاء على جميع مشاكل القراءات التى تسبب ارتفاع الأسعار، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى كلف بتغيير 40 مليون عداد قديم فى خلال الـ5 سنوات المقبلة.



موضوعات متعلقة:


- مصدر بالكهرباء: تخصيص 4 كيلو مترات بكوم أمبو لإنشاء محطات للطاقة الشمسية















مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

ممدوح الشافعى

الساعه

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد الكردي

إنت صادق

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

تخفيض التكلفة

عدد الردود 0

بواسطة:

islam elshabasy

كداب يا خيشه كداب قوى

أفشل وزير فى العالم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة