رئيس "مجموعة عربية" فى حواره لـ"اليوم السابع": مشروع العاصمة السياحية بأكتوبر يوفر 100 ألف فرصة عمل.. طارق شكرى: تصميم الفنادق والمولات على شكل مبانى أثرية وفرعونية.. ومدة التنفيذ تصل لـ10 سنوات

السبت، 21 مارس 2015 11:36 ص
رئيس "مجموعة عربية" فى حواره لـ"اليوم السابع": مشروع العاصمة السياحية بأكتوبر يوفر 100 ألف فرصة عمل.. طارق شكرى: تصميم الفنادق والمولات على شكل مبانى أثرية وفرعونية.. ومدة التنفيذ تصل لـ10 سنوات تصميم مول الكرنك السياحي الجديد بـ6 أكتوبر
أجرى الحوار أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مطار جديد بـ6 أكتوبر لخدمة المشروع
السائح سيكون على بعد 10 دقائق من الأهرامات
طرح وحدات سكنية للطبقة مرتفعة الدخل بالعاصمة السياحية الجديدة
دخول الدولة بنسبة مشاركة فى المشروعات الكبرى سيساهم فى انخفاض سعر الأرض



كشف المهندس طارق شكرى، رئيس مجموعة عربية، فى أول حوار صحفى له عقب فوزه بمشروع العاصمة السياحية الجديدة بمدينة 6 أكتوبر، أن المشروع سيساهم فى جذب أكبر عدد من السياح لمصر، لافتا إلى أن المشروع سيتضمن فنادق سياحية مستوحاة من التراث ومول تجارى يشبه معبد الكرنك، مشيرا إلى أن المشروع سيوفر 100 فرصة عمل؛ وإلى نص الحوار..

ما تقييمك للمشروعات التى تم طرحها فى المؤتمر الاقتصادى؟


دعنى أؤكد لك أن الدولة كانت تعمل فى الفترة السابقة على سياسة سد الاحتياج بمعنى أن قطاع معين محتاج أراضى أو وحدات سكنية تطرح بناء على هذا الاحتياج، وطرح مشروعات تغطى الحاجة فقط، فى الوقت نفسه كانت البلدان الأخرى تعمل على إنشاء مشروعات تعمل على خلق وجاهات جاذبة فنجد أن هناك بعض المواطنين يتوجهون لدبى لزيارة برج دبى والمول التجارى والنافورة وكذلك مواطنين آخرين يسافرون إنجلترا من أجل أن هناك مولا يبيع بأسعار أرخص، ومصر انتبهت لهذه السياسة مؤخراَ، وكل المشروعات التى تم طرحها فى المؤتمر الاقتصادى تنتهج هذه السياسة.

وقعتكم مذكرة تفاهم مع وزارة الإسكان لتنفيذ العاصمة السياحية بأكتوبر.. ما الهدف من هذا المشروع؟
قبلة مصر هى السياحة والدولة بدأت تنتهج سياسة جديدة فى الفترة الحالية وتلجأ للمطورين للتوصل إلى أفكار لجذب السياح والبحث عن مطورين لديهم القدرة على تنفيذ ذلك، وهنا جاءت فكرة العاصمة السياحية الجديدة فى غرب القاهرة، فالسائح كان يعانى من مشاكل ازدحام المرور بوسط البلد بجانب التأمين المكثف خلال زيارته مما يشعر بأنه مهدد.

ماذا يقدم المشروع للسائح؟


المشروع يجعل السائح بالقرب من الأهرامات وبالقرب من المتحف المصرى بعد نقله للمتحف الكبير، الذى يتم إنشاؤه فى ميدان النهضة، وبذلك المشروع يجعل السائح على بعد 10 دقائق من الأهرامات و10 دقائق من المتحف و10 دقائق من مستشفى دار الفؤاد، و10 دقائق من المطار، الذى سيتم إنشاؤه بمدينة 6 أكتوبر، وبذلك السائح ليس فى حاجة للنزول وسط البلد والمعاناة من الزحمة المرورية.

ما هى مساحة مشروع العاصمة الساسحة الجديدة؟


المشروع سيقام على مساحة 560 فداناً، على طريق الفيوم ويطل على منطقة الأهرامات، بتكلفة 4 مليارات جنيه.

ما هى تفاصيل المشروع وماذا يحتوى؟


مشروع العاصمة السياحية الجديدة سيتضمن فنادق ومولات تجارية وحدائق ومنتزهات ومشروعات سكنية.

هل ستتضمن العاصمة الجديدة أفكارا جديدة فى عملية الإنشاءات؟


بالطبع الفنادق سيتم إنشاؤها بطريقة جديدة ومختلفة، حيث ستكون فنادق أثرية ومستوحاة من التراث والآثار، فهناك فندق سيتم على شكل الدير البحرى، وفندق آخر بها أعمدة فرعونية، ومول على شكل معبد الكرنك، وفندق آخر على شكل الأوبرا الجديدة، وواجهات فنادق ماخوذة من التراث بدءا من الفراعنة مرورا بالعهد الفاطى ومرورا بالعصر الحديث وحتى عام 2015، فالسائح سيتمتع بواجهات معمارية بمختلف الأزمنة، هذا بجانب أن المشروع سيتضمن حديقة مركزية بها ممرات وممشيات تاخدك من عصر إلى عصر.

وماذا عن المخطط العام للمشروع؟


المخطط العام سينتهى خلال 3 أشهر.

هل ستضمن المشروع وحدات سكنية؟


بالفعل نصف مساحة المشروع سيخصص لإنشاء وحدات سكنية والنصف الآخر سيتضمن مشروعات تجارية وفندقية ومولات وقاعة مؤتمرات كبرى.

ما الهدف من تخصيص نصف مساحة المشروع وحدات سكنية ولأى فئة سيتم إنشاء هذه الوحدات؟
السائح فى حاجة لحياة مستمرة بالليل والنهار، فلو تم اقتصار المشروع على فنادق سياحية فقط لن يجد السياحى ملهى ليلى أو مقهى أو حديقة ومول تجارى، والجزء السكنى سيكون لفئة فوق المتوسط إلى فئة مرتفعة الدخل فالمشروع سيتضمن فنادق 5 نجوم.

ما هى مدة تنفيذ المشروع؟


مدة تنفيذ المشروع من 7 إلى 10 سنوات وسيتم تنفيذه على مراحل كل مرحلة من 3 إلى 4 سنوات.

ما دور وزارة الإسكان فى المشروع؟


وزارة الإسكان شريك فى المشروع ولكن نسبة الشراكة لم تحدد بعد لأنه لم يتم توقيع العقد والاتفاق على هذه الشروط حتى الآن، ولكن المؤكد أن نسبة الشراكة تختلف من مدينة لمدينة ومن نشاط لآخر فعادة النشاط الإدارى والسياحى المطورين بيهربوا منه لأسباب كثيرة عدم الاستفادة من المشروع إلا بعد الانتهاء منه بالكامل وتشغيل المشروع.

هل نجد بالمشروع فنادق ناطحات السحاب؟


يتوقف ذلك على نسبة الارتفاعات التى تحددها لنا هيئة المجتمعات العمرانية.

هل تقوم شركة عربية منفردة بتنفيذ هذا المشروع؟


لا.. ولكن نحن اتحاد مجموعة عربية سيضم شركات من مختلف التخصصات والأنشطة، وسنستعين بشركات أجنبية فى تصميم المشروع.

كم عدد فرص العمل التى سيوفرها المشروع؟


المشروع سيوفر نحو 100 ألف فرصة عمل، وتنفيذ المشروع بالكامل سيتم من خلال شركات مقاولات مصرية.

هل من الممكن أن يساهم المشروع فى زيادة نسبة السياحة فى مصر؟


أتوقع ذلك فالمشروع به عناصر جاذبة للسياحة وخاصة بعد توافر كل الإمكانيات المناسبة من فنادق بواجهات معمارية أثرية ومطار ومستشفى عالمى ومولات تجارية فرعونية ومتحف وخلافة.

هل إنشاء 3 مشروعات فى مدينة واحدة "واحة أكتوبر وزايد كريستال والعاصمة السياحية" له جوانب سلبية؟


الثلاثة مشروعات مختلفين عن بعضهما فى الفكر والمواقع وكل مشروع يخاطب فئة بعينها.

متى سيتم البدء فى تنفيذ مشروع العاصمة السياحية الجديدة؟


البدء فى تنفيذ المرحلة الأولى العام المقبل، وذلك فى حال الانتهاء من استصدار القرار الجمهورى وتوقيع العقود والانتهاء من المخطط العام للمشروع.

ما تعليقك على دخول الدولة بنسبة مشاركة فى المشروعات؟


بالطبع دخول الدولة بنسبة مشاركة فى المشروعات سيعمل على سرعة تنفيذ المشروعات فى وقت بسيط بجانب أن مشاركة الدولة فى المشروع سيعمل أيضا على إنهاء الإجراءات والتراخيص فى أقل وقت ممكن، واتباع نظام المشاركة سيساهم فى خفض أسعار الأراضى بالدولة وإلغاء فكرة أن الأرض سلعة تباع وتشترى، وهى تجربة جديدة لابد أن يتعامل معها الجهاز الإدارى بالدولة.

هل سيتم الاستعانة بمكتب استشارى أجنبى؟


بالفعل سيتم الاستعانة بفريق عمل من الاستشاريين والمهندسين من العديد من المدارس المعمارية المختلفة، فالهدف من المشروع هو تحويل مدينة 6 أكتوبر إلى عاصمة سياحية لمصر وجذب السائحين من جميع أنحاء العالم لزيارة أقدم منطقة آثار بالعالم وهى الأهرامات، ولكن من خلال مدينة عصرية بها كل وسائل الترفية والخدمات التى يحتاجها السائح اليوم.



موضوعات متعلقة..


الإسكان توقع مذكرة مع مجموعة عربية لإنشاء مدينة سياحية بـ4 مليارات دولار

وزير الإسكان: إنشاء عاصمة سياحية جديدة بـ6 أكتوبر على مساحة 560 فدانا تضم3 فنادق عالمية ومركز أعمال ومشروعا سكنيا.. والموافقة على تأسيس شركة بين المجتمعات العمرانية وبنك التعمير لتنفيذ مشروع زايد إيدج








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة