البيئة: محضر ضد شركة تطوير حديقة الميرلاند لعدم حصولها على موافقات

السبت، 21 مارس 2015 01:34 م
البيئة: محضر ضد شركة تطوير حديقة الميرلاند لعدم حصولها على موافقات الدكتور خالد فهمى وزير البيئة
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، أنه تم تحرير محضر للشركة المسئولة عن تطوير حديقة الميرلاند بمصر الجديدة، لعدم حصولها على موافقات، موضحاً أن الوزارة تولت هذا الملف بداية من 9 مارس الماضى.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه بعد زيارة الموقع ومعاينة حجم المخالفات التى ارتكبتها الشركة على رأسها البدء فى المشروع دون الحصول على موافقات بيئية وقطع الأشجار المعمرة بالحديقة، وحفر جراج أسفل الجنينة وعدم الحصول على ترخيص، تم تحرير محضر للشركة واستدعاء محافظ القاهرة للموقع، وإيقاف الأعمال بالكامل لحين بحثها.

وأوضح وزير البيئة أنه سيجتمع غدا مع الدكتور جلال السعيد محافظ القاهرة بمقر وزارة البيئة، بحضور ممثلين عن الشركة وبعض الجمعيات الأهلية بالمنطقة من المهتمين بالحفاظ على التراث، حيث إن محافظ القاهرة أصدر قرارا بوقف الأعمال والتحفظ على السيارات وسيتم التفاوض غداً للوصول لحل.

جدير بالذكر أن مشروع تطوير حديقة الميرلاند بمصر الجديدة يقام على مساحة 50 فدانا ويستهدف إقامة حديقة ثقافية بنظام الدرجات مساحتها 3.7 فدان، ومشاتل نباتية مساحتها 6.5 فدان، ومنطقة للخدمات، ومنطقة مطاعم، مع تطوير حديقة الطفل بها، وكذلك الجزء الخاص بحديقة البارون والمقام على مساحة 13 فدانا عبارة عن ممرات ومشايات ونافورات راقصة مع تطوير البوابة الرئيسية والخلفية والأرصفة المحيطة بالحديقة وتمهيدها للمشاة لممارسة رياضة المشى، مع تعظيم مساحة انتظار السيارات لتضم 200 سيارة على مساحة 8000م2 بدلا من الساحة القديمة التى كانت تستوعب 70 سيارة بصورة غير منتظمة.

البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة


وفى سياق آخر، أكد الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، أن البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة بالوزارة يلتزم بتسليم المعدات المحددة بعقد الاتفاق إلى مؤديين الخدمة فى الثلاث مناطق المختارة طبقاً لما هو محدد بكل منطقة والالتزام بضمان عمل هذه المعدات بشكل كامل للغرض المخصص له وإبرام تعاقد سنوى مع مؤدى الخدمة نظير مقابل شهرى تتحمله المحافظة لتغطية مصاريف الخدمة إلى جانب توفير سيارات النقل بشكل منتظم بالتنسيق مع مؤدى الخدمة لنقل المخلفات الصلبة للمحطة الوسيطة.

جاء ذلك خلال توقيع اتفاق بين البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة التابع لوزارة البيئة ومحافظة أسيوط لإطلاق تنفيذ نماذج تجربيبة لعمليات الجمع الأولى والتدوير بثلاث مناطق باسيوط وهى "منطقة قلته" كنموذج لمنطقة حضرية، و"الفتح" كنموذج لمنطقة شبه حضرية و"قرية منقباد" كنموذج لمنطقة ريفية، بحضور الدكتور ياسر الدسوقى محافظ أسيوط والدكتور جمال الصعيدى رئيس قطاع الفروع ممثلا عن وزارة البيئة.

وأضاف وزير البيئة أن النماذج التجريبية التى سيتم تنفيذها تساعد على اختبار بعض النواحى المؤسسية والمالية والتعاقدية والفنية الخاصة بإدارة منظومة المخلفات لاستخلاص الدروس المستفادة قبل بدء المكون الاستثمارى للبرنامج والخاص بتنفيذ مشروعات استثمارية بالمحافظات الأربعة.

ومن جانبه، قال المهندس أحمد سعيد مدير البرنامج، إن الاتفاق يتضمن تسليم منطقة "قلته" 10 تريسيكلات لجمع المخلفات من الوحدات السكنية والتجارية و3 حاويات لاستقبال المخلفات داخلها وقاطرة واحدة لجر الحاويات لتفريغها فى المحطة الوسيطة ببنى غالب، بالإضافة إلى دعم مدينة الفتح بـ 12 تريسيكلا لجمع المخلفات من الوحدات السكنية والتجارية وكذلك تسليم قرية منقباد 5 تريسكلات لجمع المخلفات.

جدير بالذكر، أن هذه النماذج فى إطار تفعيل الشراكة بين القطاع العام والمجتمع المدنى والخاص بعد دمج القطاع غير الرسمى فى إطار تنفيذ أنشطة البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة، الذى تقوم بتنفيذه الوزارة بالتعاون مع وكالة التعاون الفنى الألمانى GIZ وبنك التعمير الالمانى KFW والاتحاد الأوروبى فى أربع محافظات هى أسيوط – قنا – كفر الشيخ والغربية.


موضوعات متعلقة..


- محافظ القاهرة: إيقاف أعمال تطوير حديقة الميرلاند لمراجعة التراخيص


- اليوم.. تطبيق حظر انتظار ووقوف السيارات بشارع قصر العينى حتى "التحرير"


-الإدارة العامة للمرافق: بدء حظر وقوف السيارات بشارع عبد الخالق ثروت










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة