اشتباكات بين شرطة تركيا والمشاركين فى احتفالات عيد النيروز وإصابة 13

السبت، 21 مارس 2015 12:03 م
اشتباكات بين شرطة تركيا والمشاركين فى احتفالات عيد النيروز وإصابة 13 الشرطة التركية ـ صورة أرشيفية
أنقرة (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصيب 13 شخصا فى مدينة "فان" بجنوبى تركيا إثر اشتباكات بين قوات الشرطة والمشاركين فى احتفالات عيد النيروز الكردى.

وذكرت محطة "إن.تى. فى" الإخبارية التركية اليوم السبت، أن المشاركين فى الاحتفالات فى مدينة "فان"، ذات الأغلبية الكردية، اتهموا قوات الأمن التى وجهت تعليمات بإقلاع طائرة مروحية وإلقاء قنابل الغاز المسيل للدموع لفض التجمعات التى شارك فيها العديد من النساء والأطفال والشيوخ.

وهاجم الرئيس المشارك لحزب الشعوب الديمقراطية الكردى صلاح الدين دميرطاش، قوات الأمن التركية وانتقد حكومة العدالة والتنمية، مشيرا إلى أنه لا يمكن إحلال السلام وترسيخ الديمقراطية مع حكومة أفكارها متناقضة وتراوغ مع شعبها فى تلبية طلباته المشروعة.

وكان آلاف المواطنين قد تجمعوا فى مدينة ديار بكر فى ساعة مبكرة من صباح اليوم للوصول إلى الساحات فى ضواحى مدينة "فن" ذات الأغلبية الكردية للاحتفال بعيد النيروز تحت تدابير أمنية مشددة.

ووجهت الجهة المنسقة والمشرفة على أنشطة احتفالات عيد النيروز فى دياربكر دعوات إلى 500 شخصية محلية وأجنبية لحضور الاحتفالات، فيما شارك 600 صحفى محلى وأجنبى فى متابعة الاحتفالات، و5600 شرطى لتأمينها.

ومن المقرر أن يلقى الزعيم الكردى الانفصالى عبد الله أوجلان رسالة باللغتين التركية والكردية لا تتضمن توجيه نداء مباشرا للتخلى عن السلاح ولا تخلى أعضاء منظمة حزب العمال الكردستانى عن الكفاح المسلح ضد قوات الأمن والجيش التركى، بل ستتطرق الرسالة بشكل عام لضرورة توجه المنظمة لعقد مؤتمر عام طارئ واتخاذ قرار بالتخلى عن السلاح بعد التأكيد على تنظيم وتنفيذ الشروط المتفق عليها مع التأكيد على وقف الممارسات التى تعكر صفو الأمن العام فى المنطقة.

من ناحية أخرى توفيت امرأة تبلغ من العمر 54 عاما بعد إصابتها بفيروس أنفلونزا الخنازير، وبحسب المعلومات تم نقل المرأة إلى مستشفى غازى للبحوث والتعليم فى مدينة "آرزينجان" بشرقى تركيا فى 9 مارس الجارى للاشتباه بإصابتها بالفيروس القاتل بعد ارتفاع درجة حرارتها وشكواها من مشاكل فى الجهاز التنفسى.

وذكرت محطة سى. إن.إن.تورك اليوم السبت أن عدد الوفيات نتيجة لفيروس أنفلونزا الخنازير بالمدن التركية وصل إلى 13 وفاة و171 حالة اشتباه بالمرض ولا زالوا يرقدون فى العناية المركزة لتلقى العلاج.

وحذر مسئولو وزارة الصحة التركية المواطنين باتخاذ التدابير اللازمة ضد فيروس أنفلونزا الخنازير، وعلى رأسها تطهير الأيادى بشكل مستمر والابتعاد عن الأماكن المزدحمة.

ومن جهة أخرى، دعا الزعيم التاريخى لحزب العمال الكردستانى عبد الله أوجلان بمناسبة عيد النوروز اليوم السبت، من جديد الى انهاء التمرد الذى بدأ فى 1984 ضد السلطات التركية واعلن عن بداية "عصر جديد".

وفى رسالة تليت بمناسبة رأس السنة الكردية امام اكثر من مئتى الف شخص فى دياربكر جنوب شرق تركيا، عبر اوجلان، الذى يمضى عقوبة بالسجن مدى الحياة عن أمله فى تنظيم مؤتمر لحركته "لإنهاء الكفاح المسلح".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة