"الوفد" و"التجمع" و"الجبهة المصرية" يبحثون زيادة عدد مقاعدهم على الفردى.. و"التيار الديمقراطى" يبحث تكوين قائمة أوسع بمشاركة "صحوة مصر".. و"الوفد المصرى": لم نناقش الانسحاب من قائمة "فى حب مصر"

الجمعة، 20 مارس 2015 02:23 ص
"الوفد" و"التجمع" و"الجبهة المصرية" يبحثون زيادة عدد مقاعدهم على الفردى.. و"التيار الديمقراطى" يبحث تكوين قائمة أوسع بمشاركة "صحوة مصر".. و"الوفد المصرى": لم نناقش الانسحاب من  قائمة "فى حب مصر" السيد البدوى
كتب مصطفى عبد التواب - سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قرر عدد من الأحزاب زيادة عدد مرشحيهم على المقاعد الفردية، استعدادا للانتخابات البرلمانية المقبلة رغم عدم تحديد موعد لإجرائها حتى الآن، فيما اتجه آخرون إلى إجراء تعديلات على القوائم الانتخابية من خلال إنشاء كيانات أوسع، أبرزها أحزاب التيار الديمقراطى وقائمة "صحوة مصر".

"الوفد": لم نناقش الانسحاب من قائمة "فى حب مصر" حتى الآن



قال حسام الخولى مساعد سكرتير عام حزب الوفد، إن الهيئة العليا للحزب لم تناقش أمر الانسحاب من قائمة "فى حب مصر" من عدمه، مؤكدا أن الأوضاع حتى الآن مستقرة ما لم يطرأ أى جديد متعلق بالنظام الانتخابى.

وأضاف "الخولى"، أن قيادات حزب الوفد باللجنة المركزية برئاسة الدكتور السيد البدوى رئيس الحزب، تركز خلال الفترة الحالية على عمل جولات بالمحافظات للقاء المرشحين لرفع روحهم المعنوية قبل السباق الانتخابى، والتعرف على العقبات التى تواجههم، وذلك بعد انشغال الحزب بالعمل المركزى خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى أن رئيس الحزب توجه أمس الخميس الى محافظة الغربية.

وأكد "الخولى" أن حزب الوفد يركز على زيادة عدد مرشحيه على المقاعد الفردية، من خلال ضم أسماء ذات سمعة طيبة وتحظى بقبول شعبى للترشح على المقاعد التى لم يتقدم التحالف بمرشحين فيها.

وأوضح "الخولى" أن الهيئة العليا لحزب الوفد قررت تشكيل لجنة قانونية برئاسة المستشار بهاء الدين أبو شقة، سكرتير عام الحزب، بمشاركة مجموعة من فقهاء القانون الوفديين وبعض نواب الحزب السابقين، لإعداد رؤية الحزب ومقترحاته فى تعديل القوانين المنظمة للانتخابات البرلمانية المقبلة.

"فى حب مصر": القائمة مستمرة.. ولديها بدلاء حال انسحاب "الوفد"



فيما أكد الدكتور عماد جاد القيادى بقائمة "فى حب مصر"، أن القائمة مستمرة بكل أعضائها، ما لم يقرر حزب الوفد الانسحاب من القائمة بعد تصريحات رئيس الحزب الدكتور السيد البدوى الأخيرة، مؤكدا أن القائمة لديها 9 مرشحين بدلاء حال انسحاب الوفد.

وأضاف "جاد"، أن حدوث بعض التغيرات بالتحالفات الانتخابية والقوائم التى تكونت فى وقت سابق أمر وارد وقانونى، مشيرا إلى احتمال وجود اندماجات بين التحالفات والقوائم فى خطوة نحو تقوية جبهتها.

"الجبهة المصرية": ندرس إجراء تعديلات على قوائمنا الانتخابية



بدوره قال المستشار يحيى قدرى نائب رئيس حزب الحركة الوطنية، وعضو المجلس الرئاسى لتحالف الجبهة المصرية، إن تحالف الجبهة يدرس الدفع بعناصر إضافية للمنافسة على مقاعد الفردى لزيادة عدد مرشحيه والمنافسة بدوائر جديدة.

وأضاف قدرى أن الجبهة المصرية تدرس أيضا إدخال بعض التعديلات على قوائمها الانتخابية وتدعيمها بعناصر أكثر قوة، مشدداً على أن الجبهة المصرية لم تطرح ضم أى كيانات جديدة لتحالفها حتى اللحظة الحالية .

"التجمع": سنركز على زيادة عدد مرشحينا بـ"الفردى" بعد التقسيم الجديد



من جانبه أكد مجدى شرابية الأمين العام لحزب التجمع، أن الحزب لن يدعم أى قائمة فى الانتخابات البرلمانية، مشيرًا إلى أنه لن يسعى لتشكيل قائمة موحدة تضم كل القوى المدنية.

وأوضح "شرابية"، أنه حال وجود قائمة تتوحد خلفها القوى المدنية سيعلن الحزب دعمها، لافتًا إلى أن الحزب لن يغير مرشحيه على المقاعد الفردى، بل سيركز على زيادة عددهم وفقًا للتقسيم الجديد للدوائر الانتخابية.

أحمد البرعى: "التيار الديمقراطى" يتجه لتكوين قائمة أوسع بمشاركة صحوة مصر



وعلى الجانب الآخر أوضح الدكتور أحمد البرعى وزير التضامن الاجتماعى الأسبق، والقيادى بتحالف التيار الديمقراطى، أن التيار لديمقراطى يدرس تكوين قائمة انتخابية تضم أطرافا أوسع من أطراف التحالف، مشيرا إلى وجود اتجاه لتكون قائمة "صحوة مصر" التى شكلها الدكتور عبد الجليل مصطفى جزءا من القائمة الجديدة.

وأضاف "البرعى" أن أحكام المحكمة الدستورية العليا المتعلقة بعدم دستورية عدد من المواد بقانونى الانتخابات وتقسيم الدوائر دفع الجميع لإدراك نفسه من خلال تعزيز استعداداتهم للانتخابات وتقوية الجبهة الداخلية للتحالفات، وتكوين قوائم أوسع، وزيادة عدد مرشحيهم على المقاعد الفردية.

وأكد "البرعى" أن هناك جلسات جمعت بين جورج إسحاق والدكتور عبد الجليل فى هذا الشأن، مشيرا إلى أنه سيتم حسم الأمر خلال أيام.

جورج إسحاق: ترحيب بالحوار لتشكيل قائمة جديدة بين "التيار الديمقراطى" و"صحوة مصر"



وأكد جورج إسحاق القيادى بتحالف التيار الديمقراطى، أن التيار الديمقراطى استقر على التحاور مع الدكتور عبد الجليل مصطفى مؤسس قائمة صحوة مصر، حول تشكيل قائمة جديدة تمزج بين عدد من أحزاب التيار الديمقراطى والأسماء التى استقرت عليها القائمة فى المرة الأولى .

وأضاف إسحاق، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الدكتور عبد الجليل مصطفى أبدى ترحيبه بفكرة الحوار لتشكيل هذه القائمة الجديدة، لافتا إلى أن عددا من أحزاب التيار الديمقراطى لم يقرروا بعد موقفهم، ويرهنون دخولهم فى هذا الحوار إلى ما بعد الموافقة على التعديلات المقترحة على القوانين الانتخابية.

عمار على حسن: مرشحو "صحوة مصر" يتعرضون لضغوط للانسحاب من القائمة



وأكد الدكتور عمار على حسن، عضو لجنة اختيار مرشحى القائمة الانتخابية "صحوة مصر"، وجود نية لتعزيز القوائم الثلاث لصحوة مصر بأسماء وشخصيات أكبر وزناً وكفاءة وتفادى أى ضعف أصاب القائمة فى البروفة الأولى للانتخابات، وتشكيل القائمة الرابعة التى لم تقدمها صحوة مصر فى المرة الأولى.

وأشار على حسن، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إلى أن كل هذه الأمور سيتم اتخاذ التدابير اللازمة للتعامل معها، مؤكدا أن صحوة مصر ستلتزم بالمعايير التى حددتها فى المرة الأولى، وهى عدم ضم المحسوبين على الإخوان أو الحزب الوطنى، وعدم ضم أى من المتورطين فى جرائم دماء وجرائم فساد مالى، وضم الكفاءات القادرة على أن تكون ذات قيمة داخل لجان البرلمان المقبل والاعتماد على مرشحين لديهم علاقة جيدة بمجتمعهم.




أخبار متعلقة :

"فى حب مصر": القائمة مستمرة..ولديها بدلاء حال انسحاب الوفد


14حزبا و6 منظمات مدنية و56 شخصية عامة يوقعون على بيان لتعديل قوانين الانتخابات.. الوفد والنور والدستور والمصرى الديمقراطى الأبرز.. وحمدين صباحى يؤكد: إذا كانت الأحزاب ضعيفة فالدولة رخوة لا تفى بوعودها













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة