أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد مرور 4 سنوات على سرقة 30 ختم لحوم بـ6 محافظات.. الزراعة تفشل فى تغيير أختام 480 مجزرا لمنع التلاعب ومواجهة تجارة اللحوم الفاسدة.. ومصدر: التصريحات حبر على ورق.. والخدمات البيطرية: "لسه مخلصناش"

الأربعاء، 18 مارس 2015 06:37 ص
بعد مرور 4 سنوات على سرقة 30 ختم لحوم بـ6 محافظات.. الزراعة تفشل فى تغيير أختام 480 مجزرا لمنع التلاعب ومواجهة تجارة اللحوم الفاسدة.. ومصدر: التصريحات حبر على ورق.. والخدمات البيطرية: "لسه مخلصناش" مجزر البساتين - أرشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على الرغم من مرور 4 سنوات على سرقة 30 ختمًا حكوميًّا كانت تُستخدم فى ختم اللحوم داخل السلخانات والمجازر، للتأكد من خلالها من صلاحية اللحوم المعروضة فى الأسواق، فى 6 محافظات هى سوهاج والإسكندرية ومطروح وقنا والبحيرة والمنيا، وإعلان وزارة الزراعة ممثلة فى الإدارة المركزية للمجازر بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، تغيير جميع أختام السلخانات والمجازر على مستوى الجمهورية، إلا أن الوزارة لم تنفذ حتى الآن خطتها فى تغيير أختام 480 مجزرا.

وزارة الزراعة مازالت تهمل تغيير أختام المجازر بعد سرقت 30 منها



قال مصدر مسئول بوزارة الزراعة فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إنه حتى الآن مازالت الهيئة العامة للخدمات البيطرية لم تنفذ قراراتها بتغيير أختام المجازر التابعة لهيئة الخدمات البيطرية والبالغة 480 مجزرا، للحد من التلاعب وغش اللحوم خاصة بعد سرقة أختام 6 محافظات منذ ثورة 25 يناير، مؤكدا أن تصريحات المسئولين بالهيئة عن تغيير شكل وتصميم جميع أختام اللحوم، حبر على ورق، مشيرا إلى أنه من الضرورى استحداث أنواع جديدة بمواصفات فنية تجعلها غير قابلة للتزوير والسرقة، من حيث الشكل والحجم، حفاظا على الصحة العامة للمواطنين ومطابقة جميع الأختام بشكل واحد بالمحافظات، بالإضافة إلى عدم تنظيم حملات لتوعية المواطنين بشكل تلك الأختام التى تم تغييرها بـ6 محافظات بعد سرقتها للتعرف عليها، حتى لا يقعوا فريسة لتجار اللحوم الفاسدة والمغشوشة.

لجان من المحليات وهيئة سك العملة لتصنيع الأختام الحكومية



من جانبه قال الدكتور حسن شفيق رئيس الإدارة المركزية للمجازر بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، "لسه مخلصناش وفى انتظار سك العملة"، مضيفا أنه تم تشكيل لجنة من المحليات وهيئة العملة والصكوك، المسئولة عن تصنيع الأختام الحكومية، لتغيير أختام جميع مجازر اللحوم على مستوى الجمهورية وإعادة هيكلتها وتغيير أختامها، من حيث الشكل والتصميم، حفاظا على الصحة العامة للمواطنين.

الأختام ستتنوع أشكالها ما بين الدائرى والمربع والمستطيل



وأكد رئيس الإدارة المركزية للمجازر، أن الأختام ستتنوع أشكالها ما بين الدائرى والمربع والمستطيل، وذلك حسب نوع الذبيحة، وقال رئيس الإدارة المركزية للمجازر إن "إعادة تحديث أختام المجازر بحسب احتياجات كل مجزر، فهناك مجازر تحتاج إلى ما يقرب من 3 وأخرى إلى 12 ختما، ويساعد بشكل كبير على تطوير العمل بالمجازر داخل المحافظات والحد من ظاهرة الذبح خارج المجازر حفاظا على الصحة العامة وسلامة المواطنين من تناول اللحوم التى قد تكون محملة بمسببات مرضية، مشيرًا إلى أن كل ختم سيكون بحوزة وعهده الطبيب البيطرى المسئول عن منح تصاريح الذبح فى المجزر، وذلك منعا لسرقته أو تقليده.

حصر جميع المجازر لإعادة هيكلتها وحصر بيانات كل مجزر وموقعه



كانت الإدارة المركزية للمجازر والصحة العامة التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، قد قامت بحصر جميع المجازر على مستوى الجمهورية لإعادة هيكلتها وحصر بيانات كل مجزر وموقعة بالنسبة للمركز المقام فيه وعدد المذبوحات التى يتم ذبحها داخل المجزر، ومدى إمكانية تطويره أو دمجه مع آخر، وتحديد نوع المجزر المطلوب سواء كان آليا أو نصف آلى أو يدوى، والاتفاق مع مصلحة "سك العملة" على تصنيع أختام لـ480 مجزرا طبقاً للمنظومة الجديدة للأختام، ووفقاً لاحتياج كل محافظة على حدة، بحيث يتم تطبيقها فى المحافظات بمجرد انتهاء المصلحة من تصنيع الأختام، وحتى الآن لم يتم تغيير ختم واحد .

رغم التصريحات واللجان.. 4 سنوات بدون تغيير الأختام



ورغم هذه التصريحات واللجان والحصر، فإنه لم يتم تغيير الأختام حتى الآن، وهو ما يعنى أن هناك 30 ختما رسميا، يتم استخدامها فى ختم لحوم ربما تكون غير صالحة للاستخدام الآدمى وتضر بصحة المواطنين، وربما يستخدمونها فى تجارة اللحوم الفاسدة.


موضوعات متعلقة :-


- الزراعة تتهم "المحليات" بارتفاع بؤر الإصابة بأنفلونزا الطيور لـ275 حالة بـ25 محافظة.. والطب الوقائى: البعثة الدولية تُطالب بحظر نقل الدواجن المريضة وتوعية المربين












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة