أستاذ أمراض جلدية يحذر من الحمام المغربى: احترسى إعلانات الفيس بوك والصابون واللوف مجهول المصدر حتى لا تصدم.. علاج التهابات الجلد وتغير لونه يحتاج شهورا.. والحل فى الليف الطبيعى وصابون الجلسرين

الأربعاء، 18 مارس 2015 12:13 م
أستاذ أمراض جلدية يحذر من الحمام المغربى: احترسى إعلانات الفيس بوك والصابون واللوف مجهول المصدر حتى لا تصدم.. علاج التهابات الجلد وتغير لونه يحتاج شهورا.. والحل فى الليف الطبيعى وصابون الجلسرين صورة أرشيفية
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نبذة عن الحمام المغربى


انتشر فى الآونة الأخيرة "الحمام المغربى" الذى يرجع أصله إلى بلاد المغرب العربى، وانتشر فى الكثير من البلدان كمصر والسودان، وأصبح من الأشياء والطقوس الأساسية التى تلجأ إليها كل عروس قبل يوم عرسها، لتفتيح لون بشرتها والتخلص من الجلد الميت.

حيث ظهرت قبل 5 سنوات العديد من الإعلانات الخاصة "بالحمام المغربى" فى صالونات التجميل المعروفة والتى يسهل الرجوع إليها فى حالة الإصابة بأى أضرار.

ولكن انتشر مؤخرا الإعلان عن خدمات الحمام المغربى عبر وسائل الاتصال الاجتماعى من خلال سيدات يذهبن للمنازل للقيام "بالحمام المغربى"، وتنجذب الكثيرات لهذه الإعلانات وهو ما قد يلحق بهن الكثير من الأضرار.

مكونات الحمام المغربى


ويعتمد الحمام المغربى على بعض المكونات ومنها:
1- الصابون المغربى.
2- الليف المغربى، الذى يساعد على التخلص من الجلد الميت.
3- بعض الزيوت كزيت الزيتون واللوز.
4- وفى بعض الأحيان يتم استخدام الماسكات الخاصة بتقشير الجسم كالترمس وبيكربونات الصودا.
5- ماء ساخن.

طريقة القيام بالحمام المغربى


استخدام الماء الساخن حتى يمتلئ الحمام بالبخار، ثم تجلس السيدة فى الماء الساخن ويتم وضع الصابون على الجسم وتركه لمدة 15 دقيقة وثم يبدأ الفرك والتدليك بالليفة المغربية، ثم يتم غسل الجسم بالماء الساخن وبعد ذلك بالماء البارد لغلق المسام المفتوحة فى الجسم.

وتتوقع السيدة أن تجد نتائج مرضية بعد الحمام المغربى وأن تحصل على بشرة ناعمة كما توقعت، ولكنها قد تفاجأ بصدمة خاصة اذا لجأت لإحدى الوسائل غير الموثوقة.

وفى هذا السياق يشير الدكتور هانى الناظر أستاذ الأمراض الجلدية، أن هناك حالة لسيدة ذهبت إليه تعانى من التهاب فى الجلد، وبعد أن هدئ الالتهاب أصيبت بمشكلة فى لون الجلد الذى أصبح لونين فى بعض الأماكن فاتحة والبعض الآخر غامق، وتحتاج لعلاج لمدة شهرين حتى يرجع لون الجلد إلى طبيعته.

طرح المشكلة


ويوضح د. هاني، أن هذه المشكلة حدثت نتيجة لإصابتها بالتهاب فى الجلد بعد قيامها بعمل "حمام مغربى" فى المنزل على يد سيدة باستخدام بعض المعدات الخاصة كالصابون مجهول المصدر والغير موثق من وزارة الصحة، وهذا النوع من الصابون يصنع بغير دراية كافية من النسب التى توضع من الكيماويات.

و يوضح د. هانى، أنه لا ينصح بالقيام بعمل "الحمام المغربى" بشكل عام وخاصة فى المنزل على يد اشخاص وبمعدات غير مضمونة أو موثوقة، وأن الأفضل الاستحمام بالماء الساخن وتنظيف الجسم بالصابون، ولمن يريد نظافة أكثر عليه أن يستخدم الليف الطبيعى المصنوع من نبات اللوف، فهذا النوع من الليف ينظف جسمك ويخلصك من الجلد الميت، وينصح بالابتعاد عن الليف الصناعية، لأنه يسبب فى الإصابة بالتهابات فى الجسم.

وأخيرا، ينصح الدكتور هانى الناظر أستاذ الأمراض الجلدية، مرضى الحساسية الموسمية الخاصة بفصل الربيع، بالاستحمام بصابون الجلسرين، وذلك يرجع إلى أنه مصنوع من الطبيعة ولا يؤثر بشكل سىء على صحة الجلد.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة