أكرم القصاص - علا الشافعي

بالفيديو والصور.. فى الذكرى الثالثة لوفاته.. مسلمون ومسيحيون يتوافدون على مزار البابا شنودة بوادى النطرون.. زائر يطلب تغيير قلوب الإرهابيين.. والرهبان: منتقبات وسلفيون يأتون ويقولون: "مش أبوكم لوحدكم"

الثلاثاء، 17 مارس 2015 01:26 م
بالفيديو والصور.. فى الذكرى الثالثة لوفاته.. مسلمون ومسيحيون يتوافدون على مزار البابا شنودة بوادى النطرون.. زائر يطلب تغيير قلوب الإرهابيين.. والرهبان: منتقبات وسلفيون يأتون ويقولون: "مش أبوكم لوحدكم" عدد من الزائرين
كتب مايكل فارس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توافد اليوم الثلاثاء، المئات من الأقباط على مزار البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بدير الأنبا بيشوى فى وادى النطرون، وذلك فى الذكرى الثالثة لرحيله، لنيل بركته وتقديم الصلوات والتضرعات وطلب شفاعته للتدخل وحل مشكلاتهم.

البابا شنودة هو البابا117 فى تاريخ باباوات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، والذى انتقل يوم 17 مارس 2012، ولازال مئات الزائرون أقباط ومسلمين، إضافة لمسئولين ومحافظين وفنانين وسفراء أجانب يأتون يومياً.

أحد الرهبان المسئولون عن مراقبة وتنظيم مزار البابا شنودة الثالث فى الفترة الصباحية- 2015-03 - اليوم السابع

أحد الرهبان المسئولون عن مراقبة وتنظيم مزار البابا شنودة الثالث فى الفترة الصباحية



مئات الأوراق يوميا توضع بسلة صغيرة أعلى قبر البابا الراحل البابا شنودة الثالث، كل زائر يضع طلباته وصلاته ويطلب شفاعة البابا، غالبية التضرعات تتعلق بطلب الشفاء من الأمراض، وتيسير الزواج والخطوبة، والمساعدة فى اجتياز الامتحانات، وحل المشكلات العائلية .

وورد فى إحدى الصلوات "أذكر شعبك مسلم ومسيحى وغير قلوب الإرهابيين وبدد مشورتهم واسند شعبك"، كما تضمنت الصلوات من أجل المغتربين وأقباط ليبيا وفى إحدى الصلوات جاءت كالتالى:"اذكر يارب كل الذين فى الغربة واسندهم وافرجها عليهم ورد غربتهم والمفقودين ردهم إلى بيوتهم وارعى أولادهم والمضطهدين فى ليبيا أو فى أى مكان وارحمهم".
سيدات يصلين على قبر البابا شنودة - 2015-03 - اليوم السابع

سيدات يصلين على قبر البابا شنودة



وهناك صلوات من أجل الحصول على وظيفة وشفاء من الأمراض، ومن أجل الزواج حيث قالت إحدى الصلوات" يارب أتجوز"، وصلوات أخرى من أجل الذين توفوا، إضافة لكشف الحقائق فى مشكلة ما.

الأطفال يطلبون النجاح..


كما يصلى الأطفال ويطلبون النجاح فى الامتحانات فقالت إحدى الورقات: "يا بابا يسوع يا بابا شنودة نجحنى فى الامتحانات واشفى كل مريض وخلينى شاطر".

وطالبة أخرى تقول: "يارب بشفاعة القديس العظيم البابا شنودة الثالث من فضلك خليك معايا فى الامتحانات ومع بابا وماما ومع كل العائلة ومن فضلك يارب تعطى (ط) و (ن ) الذرية الصالحة"، وصلاة أخرى: "دبرها يارب ببركة وشفاعة البابا شنودة، لا تحرمنى من ملكوتك يارب، اشفينى ساعدنى يارب، يابابا شنودة شفاعتك ".
جانب من الزائرين الذين يرتادون مزار البابا شنودة - 2015-03 - اليوم السابع

جانب من الزائرين الذين يرتادون مزار البابا شنودة



وطلبت إحدى السيدات أن يبعد الله عنها الأشرار و" بتوع المالية" وقالت فى طلباتها: "يارب أبعد عنى الأشرار وأبطل مشورتهم وبتوع المالية كلهم، وأبعد عنى الأمراض ويارب وفق ( م) فى وظيفة كويسة".

السيدات والصلاة..


كما طلبت إحدى السيدات الصلاة والشفاعة من أجل توفيقها ومساعدة أسرتها وقالت ورقتها: "يارب اذكر عبدتك الخاطئة (أ) وارفعنى إليك وافتح قلبى وفمى والمسنى وقربنى يارب واذكر بناتى واجعلهم ثمرة صالحة ووفقهم فى حياتهم الروحية والدراسية واذكر عبدك(ر) والمسه وقربه ليك يارب واجعله يتكل عليك ونقيه وابعد عنه كل فكر شرير، واذكر يارب عبدك ( أ.أ) وحوله مثل شاول ومثل القديس موسى الأسود واسمع لصلاتنا تجاهه وأسمع لصراخ أبوه وأمه من فضلك .
مدخل مزار البابا شنودة الثالث بدير الأنبا بيشوى فى وادى النطرون- 2015-03 - اليوم السابع

مدخل مزار البابا شنودة الثالث بدير الأنبا بيشوى فى وادى النطرون



وفى صلاة أخرى: "اذكر يارب عبدتك وازرع الحب والتفاهم والتغيير فى علاقتها مع زوجها والمس قلب زوجها".

وفى ورقة كتب صاحبها طلبًا يقول: "بشفاعة أبينا القديس البابا شنودة، اذكر يارب عبدتك (فلانة) واشفها من مرض الكبد والنزيف والطحال والرئة، بشفاعتك يا بابا يتمجد اسم الرب وأنال نعمة الشفاء"، وآخر يقول: "يا رب ساعدنا على مشاكل الدنيا وحلها، ودبر أمورنا وقوينا وأشفى أمراضنا والبعاد عنك أرشدهم إليك واذكرنا يا بابا أمام عرش النعمة (فلان) وعائلته، واشفى مراته ودبر أمورهم وساعدنى فى شغلى وارشدنى وقوينى وابعد أبويا عن الناس اللى معاه وخليه يلجأ ليك آمين".
طفل يكتب صلاة على قبر البابا شنودة الثالث- 2015-03 - اليوم السابع

طفل يكتب صلاة على قبر البابا شنودة الثالث



رهبان الدير..


وقال أحد رهبان الدير، والمسئول عن المزار فى الفترة الصباحية، لـ"اليوم السابع" إن قبر البابا يفتح يوميا من السابعة صباحا حتى السابعة مساء، ويزوره المسيحيون والمسلمون على السواء، من مسئولين وسياسيين وفنانين ورجال دين إسلامى يأتون لأخد بركة المزار، رافضا الإفصاح عن أسمائهم، ومنهم من يأتى متخفيا ويرفض الكشف عن هويته، إلا أن الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة جاء بـ"بوكية" ورد ووضعه على قبر البابا، وأيضا الفنانة يسرا .

وأضاف الراهب أن هناك سلفيين والمنتقبات يأتون من فترة لأخرى للمزار، خاصة من مدينة دمنهور بالبحيرة، ويقولون لنا: "ده مش أبوكم لوحدكم ده أبونا كلنا أنتوا متعرفوش عمل إيه معانا"، حيث يأتون كل فترة لشكر البابا على ما قام به معهم، فضلاً عن وفود وسفراء أجانب من مختلف دول العالم، وأقباط المهجر الذين يأتون فى زيارات لمصر، مشيرا إلى أن معدل الزيارات فى الأيام العادية تخطى المئات يوميا، ويتجاوز الآلاف فى أيام الإجازات مثل الجمعة والسبت والأحد، وأكثر الشهور إقبالا هى فترات الأعياد المسيحية والإسلامية وفترة الإجازات من شهر يونيو حتى سبتمبر.
محرر اليوم السابع أثناء الصلاة على قبر البابا- 2015-03 - اليوم السابع

محرر اليوم السابع أثناء الصلاة على قبر البابا



وأكد راهب آخر بالدير رفض الإفصاح عن اسمه، أن أكثر الفترات إقبالا على زيارة قبر البابا فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث هدأت الأوضاع سياسيا وأمنيا، مشيرا إلى أنه جارى توسيع مزار البابا شنودة ليتم عمل قبر آخر بجوار مزاره لأحد الشخصيات الهامة- رافضا ذكر اسمها- حيث كان وصيته فى حال وفاته.

الزائرات المسلمات..


إحدى الزائرات المسلمات جاءت للقبر بصحبة صديقتها المسيحية وقالت لـ"اليوم السابع" جئت لأخد بركة البابا ده أبونا كلنا وكان شخصية وطنية ومحبوبة للجميع ".
اليوم السابع على قبر البابا شنودة الثالث- 2015-03 - اليوم السابع

اليوم السابع على قبر البابا شنودة الثالث



ويحتوى المزار على مقتنيات البابا بقلايته، والقلاية مصطلح كنسى يعنى الغرفة التى كان يعيش فيها، وكانت تضم مقتنيات مكتبه والتى وضعت فى فاترينتين، تضم الأولى مجموعة أقلام، محفظة، كوب ماء، ساعة، صليب، تمثال صغير لحمامة، بيضة نعام، مسبحة مذهبة وبها حبات سوداء، 3 ساعات يد، 2 مشط، مقص، نظارتى نظر، فيما تضم الفاترينة الثانية نظارتى نظر، دباسة، عدسة، تمثال لمار مرقص، ميزان العدل، نوتة أوراق، تليفون أرضى قديم بالأرقام.

21 صليبا ..


كما يحتوى على 21 صليبًا كان يمسك بهم البابا، منهم ما كان للاستعمال الشخصى، أو للقداسات، 9 صلبان وأيقونات يرتديهم حول رقبته، وأربعة تيجان بابوية، منهم التاج الأخضر الذى جلس به بطريركا، وتاج آخر كان يرتديه فى مناسبة خميس العهد وأحد الشعانين فقط، حسبما أفاد أحد رهبان الدير.، و 4 عصايا للرعاية، و 15 تونية خاصة بالزى البابوى، منها زى رسامته بطريركا، وتونيات أخرى تضم زيه الكهنوتى والتى كان يحضر بها القداس، وزيه الذى كان يخرج به، عطفا عن الأوانى التى كان يصلى بها القداس، والأسكيم – حزام يلبسه الرهبان- الخاص به، كما احتوى المزار على جزء من ثوب السيدة العذراء أهداه بابا روما إليه، وقطعة من جسد القديس موروتيروس بأستراليا، وأربع شهادات دكتوراه حصل عليها البابا، وصوره مع المسئولين ورؤساء الدول والكنائس فى العالم، ومكتبة تضم مؤلفاته من الكتب، كما شمل القبر 5 أحذية كان يرتديها البابا، وجوربين، وعددًا من المناديل الشخصية، وعددًا كبيرًا من الصلبان.
راهبة مصرية تكتب صلاة وتتشفع بالبابا شنودة - 2015-03 - اليوم السابع

راهبة مصرية تكتب صلاة وتتشفع بالبابا شنودة



4 كتب عن معجزات البابا..


وقام دير الأنبا بيشوى بوادى النطرون بطبع 4 كتب عن معجزات البابا شنودة وأول هذه الكتب كتاب تحت عنوان "عجائب ومعجزات مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث" يضم 71 معجزة موثقة، أثناء حياة البابا شنودة وعقب نياحته، حيث تم التحقق من المعجزات بإرفاق الأشعة والتحاليل للمرض قبل وبعد المعجزة، بحيث ترفق صور منها فى الكتاب، ويجهز الدير لطبع عدة كتب عن معجزات البابا شنودة.



تيجان البابا شنودة الثالث فى مزاره- 2015-03 - اليوم السابع
تيجان البابا شنودة الثالث فى مزاره

الزائرون يصلون على قبر البابا شنودة- 2015-03 - اليوم السابع
الزائرون يصلون على قبر البابا شنودة

زوار قبر البابا شنودة ويشاهدون مقتنياته داخل المزار- 2015-03 - اليوم السابع
زوار قبر البابا شنودة ويشاهدون مقتنياته داخل المزار

الزائرون يتأملون مقتنيات البابا شنودة  - 2015-03 - اليوم السابع
الزائرون يتأملون مقتنيات البابا شنودة

أحد الرهبان يشرح المزار لوفد ألمانى ومسلمين جاءوا لزيارة القبر  - 2015-03 - اليوم السابع
أحد الرهبان يشرح المزار لوفد ألمانى ومسلمين جاءوا لزيارة القبر

إحدى المسلمات تزور قبر البابا شنودة- 2015-03 - اليوم السابع
إحدى المسلمات تزور قبر البابا شنودة

سيدة مسلمة جاءت للتبرك من قبر البابا شنودة- 2015-03 - اليوم السابع
سيدة مسلمة جاءت للتبرك من قبر البابا شنودة

محرر اليوم السابع مع الراهب المسئول عن مراقبة وإدارة مزار البابا شنودة- 2015-03 - اليوم السابع
محرر اليوم السابع مع الراهب المسئول عن مراقبة وإدارة مزار البابا شنودة

توافد الزوار على مزار البابا شنودة- 2015-03 - اليوم السابع
توافد الزوار على مزار البابا شنودة

سلة الطلبات أعلى قبر البابا شنودة- 2015-03 - اليوم السابع
سلة الطلبات أعلى قبر البابا شنودة

سيدة مسلمة جاءت بـبوكيه ورد ووضعته أعلى القبر  - 2015-03 - اليوم السابع
سيدة مسلمة جاءت بـبوكيه ورد ووضعته أعلى القبر

مسلمة تطلب شفاعة البابا شنودة  - 2015-03 - اليوم السابع
مسلمة تطلب شفاعة البابا شنودة

جانب من دير الأنبا بيشوى فى وادى النطرون- 2015-03 - اليوم السابع
جانب من دير الأنبا بيشوى فى وادى النطرون

أديرة وكنائس وادى النطرون- 2015-03 - اليوم السابع
أديرة وكنائس وادى النطرون

إحدى الطلبات على القبر تطلب الصلاة من أجل الإرهابيين لتغيير قلوبهم ومن أجل الأقباط بليبيا- 2015-03 - اليوم السابع
إحدى الطلبات على القبر تطلب الصلاة من أجل الإرهابيين لتغيير قلوبهم ومن أجل الأقباط بليبيا

أحد الأطفال يصلى- 2015-03 - اليوم السابع
أحد الأطفال يصلى

أحد الطلبات على قبر البابا شنودة الثالث- 2015-03 - اليوم السابع
أحد الطلبات على قبر البابا شنودة الثالث

صلاة تطلب من الله أن يدبر الأمور ببركة وشفاعة البابا شنودة - 2015-03 - اليوم السابع
صلاة تطلب من الله أن يدبر الأمور ببركة وشفاعة البابا شنودة




موضوعات متعلقة:


- بالفيديو.. فى ذكرى رحيله الثالثة .. ملامح من حياة البابا شنودة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

Ahmed Ossama

للصلاه خصوصيتها

عدد الردود 0

بواسطة:

مينا

الله ينيح روحك ياسيدنا

الله ينيح روحك ياسيدنا

عدد الردود 0

بواسطة:

اَمل محمد عبد الفضيل

الناس دي ربنا اصطفاهم

عدد الردود 0

بواسطة:

عماد السندى

فلنتشبة بة فى محبتة للاخر

عدد الردود 0

بواسطة:

مينا جورج

اهلا بكل اخواتنا المسلميين فى زياره اى كنيسه او دير بيوتنا مفتوحه للجميع

عدد الردود 0

بواسطة:

وهيبه محمد

ان لله وانا اليه راجعون

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد سيدي جابر

نحن قوما نتقرب الي الله ببر المسيحيين

لا حرج من زيارة القبور

عدد الردود 0

بواسطة:

محسن ارتين

شكر وطلب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة