بعد ارتفاع مشاهد التدخين بنسبة 16%.. وزيرة التضامن تعلن الانتهاء من ميثاق شرف أخلاقى لمنع ترويج المخدرات فى الأعمال الدرامية.. مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان: 88% من أعمال الدراما تروج للسجائر

الإثنين، 16 مارس 2015 11:33 ص
بعد ارتفاع مشاهد التدخين بنسبة 16%.. وزيرة التضامن تعلن الانتهاء من ميثاق شرف أخلاقى لمنع ترويج المخدرات فى الأعمال الدرامية.. مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان: 88% من أعمال الدراما تروج للسجائر غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، رئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، الانتهاء من الإعداد لميثاق شرف لتناول درامى رشيد لمشكلة التدخين وتعاطى المخدرات فى الأعمال الدرامية، وأنه سيتم إعلان بنود الميثاق خلال الأيام المقبلة.

منع ترويج المخدرات والتدخين فى الأعمال الدرامية



وأضافت وزيرة الاجتماعى، عقب اجتماع ممثلى الصندوق مع نقابتى المهن التمثلية والسينمائيين، لوضع الصيغة النهائية لميثاق الشرف، وبحضور عمرو عثمان مدير الصندوق والمخرج عمر عبد العزيز وكيل أول نقابة السينمائيين والدكتور حسين العزبى عضو مجلس إدارة نقابة المهن التمثيلية، أن الميثاق تم إعداده بمشاركة نقابة المهن التمثيلية ونقابة السينمائيين وكبار كتاب الدراما والمركز الكاثوليكى للسينما، يهدف لوضع معايير تضمن تناول رشيد من الأعمال الدرامية لمشكلة التدخين وتعاطى المخدرات، خاصة بعدما تضمنت الأعمال الدرامية خلال شهر رمضان عام 2014 مشاهد التدخين بنسبة 15,5% من مشاهد الأعمال الدرامية.

نقابة السينمائيين تدعم بنود ميثاق الشرف



وأكدت غادة والى، أن المخرج عمر عبد العزيز وكيل أول نقابة السينمائيين، أعلن دعم النقابة الكامل لمعايير ميثاق الشرف الذى أعده الصندوق، وأن النقابة ستقوم باتخاذ أى تدابير من شأنها تحقيق أهداف الميثاق، وأنه سيتم إعلام أعضاء النقابة بضرورة التوافق مع بنود الميثاق ودعم تنفيذه، لافتة إلى أن المركز الكاثوليكى للسينما أعلن أيضا دعمه لمعايير الميثاق، وأنه سيقوم بتخصيص جوائز بالشراكة مع الصندوق للأعمال الدرامية المتفقة مع معايير الميثاق.

88% من أعمال الدراما تروج للتدخين وتعاطى المخدرات



من جانبه أكد عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، أنه تم عقد العديد من ورش عمل خلال الفترة الماضية، للخروج برؤية واضحة توافقية للميثاق بمشاركة لفيف متنوع من صناع الدراما والخبراء المعنيين بالقضية، وبالشراكة مع منظمة الصحة العالمية (WHO)، لافتا إلى أن الميثاق يأتى كخطوة مهمة ومكملة للمجهودات المبذولة لمناهضة تزايد عدد مشاهد التدخين وتعاطى المواد المخدرة فى الأعمال الدرامية، مؤكداً أن عدد مشاهد التدخين وتعاطى المخدرات خلال الثلاث سنوات الماضية بلغت 9430 مشهدا، وأن 88% من الأعمال الدرامية تروج لمشاهد التدخين والمخدرات ولا تعرض تداعيات المشكلة.

زيادة الإقبال على العلاج من الترامادول



يأتى ذلك فى الوقت الذى أكد فيه عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، أن زيادة معدلات الإقبال على العلاج من قبل من يتعاطون المواد المخدرة، خاصة الترامادول، أدى إلى انخفاض معدل تعاطى مواد الإدمان، خاصة بعدما تردد على الخط الساخن للصندوق 8200 شخص، لتلاقى العلاج خلال شهرى يناير وفبراير الماضين بزيادة تصل إلى 300% عن الحالات التى كان يتلقاها الصندوق فى الفترات الماضية، الأمر الذى يؤكد أن هناك رغبة كبيرة ممن يتعاطون الترامادول للعلاج.


موضوعات متعلقة



وزيرة التضامن: الانتهاء من ميثاق شرف لمنع الترويج للمخدرات فى الدراما








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة