استئناف المفاوضات النووية وإيران تهدد بالتخصيب حال انتهاك الغرب تعهداته

الإثنين، 16 مارس 2015 12:57 م
استئناف المفاوضات النووية وإيران تهدد بالتخصيب حال انتهاك الغرب تعهداته محمد جواد ظريف وزير خارجية إيران
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وقّع 260 نائبا إيرانيا على بيان بشأن المفاوضات الإيرانية مع مجموعة 5+1، أكدوا فيه على ضرورة رفع كافة العقوبات عن بلادهم، وهدد النواب بإلغاء أى اتفاق فى حال انتهاك الطرف الآخر لتعهداته، هذا فى الوقت الذى استأنفت فيه المفاوضات النووية فى مدينة لوزان السويسرية اليوم الاثنين.

وذكرت وكالة أنباء فارس أن النواب أكدوا على استئناف تخصيب اليورانيوم بالنسبة التى تحتاجها البلاد فى حال انتهاك الطرف الآخر لتعهداته.

وأكد إبراهيم كاخانئى رئيس لجنة الملف النووى فى البرلمان، على إنهاء الملف النووى الإيرانى فى مجلس الأمن وعودته إلى حالته الطبيعية كشرط لبداية تنفيذ أى اتفاق نووى شامل.

وقال فى حال انتهاك أى بند من بنود الاتفاق، فالاتفاق كأن لم يكن وسيتم استئناف تخصيب اليورانيوم.
وفى نفس السياق تستأنف المحادثات النووية اليوم الاثنين لليوم الثانى على التوالى، والتقى وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف ونظيره الأمريكى جون كيرى فى مدينة لوزان السويسرية اليوم.

وقد عقد وزير الطاقة الأمريكى أرنست مونيز ورئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية على أكبر صالحى، اجتماعا موسعا مساء أمس استمر ثلاث ساعات ناقشا فيه أكثر من مقترح إيرانى لطمأنة مجموعة (5 + 1) بسلمية برنامجها النووى.

ومن المتوقع أن يغادر ظريف لوزان إلى بروكسل بعد ظهر اليوم للقاء نظرائه من ألمانيا وفرنسا وبريطانيا بناء على دعوة المفوضية الأوروبية ثم يعود على أثرها إلى لوزان مجددا، لاستكمال المفاوضات بين إيران ومجموعة (5 + 1) والتى من المتوقع أن تتواصل إلى الجمعة المقبلة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة