خالد صلاح

وزير الزراعة من شرم الشيخ: اتفاقيات لزراعة مليون و218 ألف فدان بحق انتفاع 49 عاما لشركات أجنبية و3 سنوات للمصرية بغرض التملك..80% من المشروع للمستثمرين و20% للشباب..والرئيس وجه بنظام الزراعة التكاملية

الأحد، 15 مارس 2015 01:07 م
وزير الزراعة من شرم الشيخ: اتفاقيات لزراعة مليون و218 ألف فدان بحق انتفاع 49 عاما لشركات أجنبية و3 سنوات للمصرية بغرض التملك..80% من المشروع للمستثمرين و20% للشباب..والرئيس وجه بنظام الزراعة التكاملية الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استعرض الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى فرص الاستثمار الزراعى المتاحة فى مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى بشرم الشيخ، والتى أعداها بما يتناسب مع رؤية الحكومة المصرية لتعزيز الإمكانات الزراعية والتى تعتمد على ثلاثة محاور أساسية هى التوسع فى استصلاح الأراضى لزيادة الرقعة الزراعية، والتنوع فى الأنشطة الزراعية، فضلاً عن جذب الاستثمارات.

وزير الزراعة: الإمارات تستصلح 220 ألف فدان لإقامة مشروعات متكاملة للتصنيع الزراعى


وأكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، على هامش مشاركتة فى المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ، أنه تم الاتفاق على توقيع اتفاقيات وبروتوكولات تعاون مع المستثمرين لزراعة مليون و218 ألف فدان ضمن مشروع الرئيس عبد الفتاح السيسى لاستصلاح 4 ملايين فدان، مضيفا، أن معاهد ومعامل مركز البحوث الزراعية ستقدم استشارات العلمية الزراعية المتكاملة للمستثمرين، وأنه سيعمل شخصياً على تيسير كافة الأمور لهم، حيث يتم توقيع مذكرة تفاهم مشتركة مع الشركة الإماراتية على استصلاح مساحة 220 ألف فدان لإقامة مشروعات متكاملة للتصنيع الزراعى، بمنطقة كوم أمبو على أن تقدم الشركة دراسات الجدوى الخاصة بها خلال 3 أشهر.

وزير الزراعة: التوسع الجغرافى فى المناطق الجديدة سيعتمد على المشروعات المربحة


قال الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن التوسع الجغرافى فى المناطق الجديدة سيعتمد على المشروعات المربحة، والإنتاج والتسويق الحديث، ونفاذ المنتجات الزراعية للسوق المحلى والدولى، وخلق فرص عمل وزيادة معدلات النمو ومساحة الرقعة الزراعية، فضلاً عن مشروع استصلاح مليون فدان كمرحلة أولى من برنامج الرئيس السيسى والخاص باستصلاح 4 ملايين فدان، حيث سيتم وضع تشريعات واضحة للاستثمار الزراعى، وخطط لإدارة المياه الجوفية، وتخصيص حوالى 80٪ من الأراضى الجديدة لمستثمرى القطاع الخاص، وحوالى 20٪ من الشباب وصغار المزارعين فى جميع الأراضى المخطط استصلاحها وتوفير البنية القومية.

تهيئة مناخ الاستثمار أدى إلى تشجيع المستثمرين


واضاف صلاح هلال، على هامش مشاركتة فى المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ، أن التوجه الجديد لتهيئة مناخ الاستثمار أدى إلى تشجيع المستثمرين وتقدمهم للاستثمار فى مساحة تزيد عن مليون فدان، فى مناطق المغرة وشرق العوينات وشرق سيوة والفرافرة القديمة، وجنوب شرق منخفض القطارة، وغرب غرب المنيا، وآبار توشكى، وتوشكى وغرب كوم أمبو.

حق انتفاع 49 عاما للشركات الأجنبية و3 سنوات للشركات المصرية


وأكد وزير الزراعة، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى وجه بضرورة توجيه الاستثمار بنظام الزراعة التكاملية لمساهمته فى تنمية الاقتصاد القومى وزيادة الاستثمارات، بحيث يكون الاستثمار لإنشاء مجمع زراعى صناعى متكامل، لافتاً أن الشركات العربية والأجنبية ستمنح حق انتفاع 49 عاما قابلة للتجديد، وأن التعامل مع الشركات المصرية سيكون بنظام حق الانتفاع بغرض التملك بعد 3 سنوات بشرط إثبات الجدية.

وزير الزراعة: 5 مليارات جنيه حجم الصادرات الزراعية المصرية


وقال هلال إن تلك الرؤية تعتمد على التزام الحكومة بسياسات جديدة وفقاً لقانون الاستثمار الصادر منذ أيام، والخبرات المتراكمة والمكتسبة من استصلاح الأراضى الصحراوية بالإضافة إلى النمو المتزايد فى مجال التصدير والتجارة الداخلية للمنتجات الزراعية، لافتا أن الصادرات الزراعية المصرية شهدت زيادة ملحوظة خلال العشر سنوات الأخيرة، حيث وصلت إلى خمسة مليار دولار بعد أن كانت نصف مليار فقط.

تكثيف الاجتماعات مع وكلاء الوزارة للانتهاء من الخطة الاستثمارية


وأوضح وزير الزراعة أنه منذ تكليفه بالوزارة لم يدخر جهداً للانتهاء من الخطة الاستثمارية الزراعية التى سيتم عرضها فى المؤتمر، وأنه كثف من اجتماعاته مع وكلاء الوزارة وفريق العمل الخاص به خلال هذه الأيام البسيطة الماضية وبشكل يومى استمر العمل داخل ديوان الوزارة حتى الساعة الثانية من منتصف الليل، وذلك لإعداد خطة جيدة تليق بمصر والمؤتمر الاقتصادى.

وزير الزراعة: تعتمد على زيادة الإنتاجية من وحدة الأرض والمياه ومشروعات التصنيع الزراعى


وأكد الوزير أن مصر تملك العديد من المقومات الأساسية التى تساعد على التنمية وتشجيع الاستثمار الزراعى بها، حيث تتمتع بمناخ متنوع ملائم للإنتاج على مدار العام، وجودة المياه والتربة البكر، والإنتاجية العالية فى المحاصيل الزراعية، فضلاً عن معدل نمو عال لقطاعات الدواجن والأسماك ومنتجات الألبان معدل نمو وعائد مجز للصناعات الغذائية وقطاع الأعمال الزراعية، والنفاذ إلى الأسواق الخارجية من خلال اتفاقيات التجارة الدولية مع منطقة الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا.

وتابع وزير الزراعة أن محاور خطة التنمية الزراعية فى مصر تعتمد على زيادة الإنتاجية من وحدة الأرض والمياه ومشروعات التصنيع الزراعى بالأراضى القديمة بوادى النيل والدلتا، وزيادة الرقعة الزراعية وتطبيق نظم الرى الحديثة بالأراضى الجديدة، مشيراً أن ذلك سيضمن تحسين حالة الأمن الغذائى فى مصر والوقوف على الإمكانيات الزراعية، توفير فرص العمل والوصول إلى الأسواق.

الوزارة تمتلك رؤية للتنمية فى الأراضى القديمة تتمثل فى إنشاء التعاونيات


وقال إن الوزارة تمتلك رؤية للتنمية فى الأراضى القديمة تتمثل فى إنشاء التعاونيات الموجهة للنفاذ إلى الأسواق، ورفع كفاءة وتطوير نظم إدارة المياه وشبكات الرى، وتحسين إنتاجية المحاصيل والإنتاج الحيوانى والداجنى والسمكى، فضلاً عن توفير البنية الأساسية للمجمعات الزراعية الصناعية مثل صوامع التخزين والتصنيع الزراعى وتنشيط البحوث والتطوير.

وأوضح الوزير أن الفرص الاستثمارية فى المستقبل ستشمل إضافة 3 ملايين فدان من الأراضى الجديدة وإنشاء المجمعات الزراعية الصناعية المتكاملة والاستثمار فى مجال الاستزراع السمكى البحرى.


موضوعات متعلقة..


وزير الزراعة من شرم الشيخ: منح أوروبية لدعم التدريب الزراعى.. فيتنام توافق على مشروعات للاستزراع السمكى بقناة السويس الجديدة.. واتفاق مبدئى مع إدارة شركة "شنيدر" لتطوير مشروعات الطاقة المتجددة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة