هيئة الاستثمار: مصر والسعودية والإمارات قوة اقتصادية ضاربة فى المنطقة

السبت، 14 مارس 2015 04:59 م
هيئة الاستثمار: مصر والسعودية والإمارات قوة اقتصادية ضاربة فى المنطقة د. حسن فهمى رئيس الهيئة العامة للاستثمار
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور حسن فهمى، رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أن مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى والمنعقد حالياً بمدينة شرم الشيخ قد دشَّن بالفعل لتحالف جديد وقوة اقتصادية ضاربة على خريطة التحالفات الاقتصادية بالمنطقة، جعل من مصر والمملكة السعودية والإمارات العربية المتحدة رأس الحربة لهذا التحالف، ربما للسنوات العشر المقبلة على أقل تقدير، كما حدد شركاءً رئيسيين له تشمل دول الاتحاد الأوروبى وروسيا، وفى الوقت ذاته جعل من القارة الأفريقية منطقة عمله فى المستقبل المنظور.

وأوضح الدكتور حسن فهمى فى تصريحات له، اليوم السبت، على هامش مشاركته فى مؤتمر شرم الشيخ أن الجميع تسابق على دعم مصر بعدما استشعر جديتها وعزمها على النهوض والانطلاق من جديد، مشيراً إلى أن الخطوات الإيجابية، التى اتخذتها الحكومة المصرية والدولة ككل لإنجاح المؤتمر بثت أجواءً من الثقة فى نفوس المستثمرين.

ولفت د. حسن فهمى إلى أنه بالقراءة فى الكلمات المختلفة، التى أدلى بها المشاركون فى المؤتمر حتى الآن، يمكن أن نلحظ بسهولة أجواءً من الصداقة والتكاتف والحميمية، وكذا الإدراك الكامل والواعى بأهمية مصر واستقرارها من أجل استقرار المنطقة العربية بأكملها.

ووصف الدكتور حسن فهمى كلمة “كريسيتن لاجارد” مدير صندوق النقد الدولى بأنها جاءت موفقة للغاية، خاصةً عندما استشهدت بأبيات الشاعر المصرى الكبير أحمد شوقى، والتى تغنت بها كوكب الشرق أم كلثوم “وما نيل المطالب بالتمنى.. ولكن تؤخذ الدنيا غِلابا”، كما أنها أنهت أيضاً كلماتها بكلمات للأديب المصرى العالمى نجيب محفوظ، والذى قال “تستطيع أن تعرف مدى مهارة المرء من إجاباته.. وأن تحكم على حكمته من أسئلته”.

وأشار حسن فهمى رئيس هيئة الاستثمار إلى أن لاجارد أكدت أن مصر تستطيع أن تكون من بين أكثر 50 دولة تنافسية فى مجال الاستثمار فى العالم، وذلك بالإصلاحات الجيدة والجادة التى قامت بها.
ولفت د. حسن فهمى إلى أن العاصمة الجديدة لمصر، التى عُرِضَ الماكيت الخاص بها فى نهاية جلسات اليوم الأول من المؤتمر، والتى ستكون بالقرب من مشروع ازدواج قناة السويس، من شأنها أن تمثِّل العاصمة الإدارية للبلاد، فى محاولة للخروج من كتلة الكثافة السكانية، التى تزدحم بها القاهرة.

وأوضح د. حسن فهمى أن العاصمة الجديدة ستبعد حوالى 60 كيلو مترا شمال شرق القاهرة، ومن المقرر أن تقوم شركة إماراتية كبرى بالعمل على إنجازها.

واختتم الدكتور حسن فهمى رئيس الهيئة العامة للاستثمار تعليقه، على هامش جلسات المؤتمر، بالتأكيد أن مصر، ومنذ انطلاق مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى بشرم الشيخ، تعيش لحظات الفرص الممكنة للخروج من أزمتها الراهنة، كما أن مصر قادرة على المضى بسلام فى معترك الأزمات والوصول إلى بر الأمان فى ظل سياساتها الرشيدة والفاعلة والواضحة سواء على المستوى الاقتصادى أو السياسى، والتى تلقى كل الدعم والتأييد الشعبى، بما يحقق التكامل الرسمى والشعبى فى مصر نحو العمل سوياً من أجل مستقبل مصر.


موضوعات متعلقة..



يوم الاتفاقيات الكبرى..الحكومة توقع 18اتفاقية باستثمارات 85مليار دولار بمجالات الطاقة والإسكان والنقل خلال أولى ساعات اليوم الثانى للمؤتمر الاقتصادى..أبرزها إنشاء العاصمة الجديدة بـ45 مليار دولار

السيسى ومحمد بن راشد يستعرضان ماكيت العاصمة الجديد بقيمة 45 مليار دولار.. الرئيس يعقب على طول مدة التنفيذ: "لا 10 سنين ولا7.. أنا بتكلم بجد علشان نرحم الناس فى القاهرة".. والجانب الإماراتى: "أنت تؤمر"


نائب وزير خارجية هولندا لـ"اليوم السابع": نضخ استثمارات جديدة فى مصر بقطاع الأغذية عقب المؤتمر الاقتصادى.. مصر دولة جاذبة للاستثمارات وتبحث عن حل للمعوقات التى تواجه المستثمرين.. والحكومة أثبتت جديتها


الصحف البريطانية: دعم الخليج الاقتصادى والسياسى رسالة طمأنة للمستثمرين.. الحرس الثورى يتباهى بإنجازات إيران فى الشرق الأوسط.. وداعش يعرض آثار العراق وسوريا للبيع على موقع "إى باى"


"الكهرباء" توقع اتفاقية مع "سيمنس" بـ10 مليارات دولار فى ثانى أيام المؤتمر الاقتصادى.. وأخرى بـ 2.4 مليار دولار مع تحالف اكواباور السعودية.. ومع "مصدر الإماراتية" بـ7 مليارات دولار


بالفيديو.. نص كلمة "محلب"فى ثانى أيام مؤتمر شرم الشيخ.. رئيس الوزراء: حريصون على سياسة ضريبة ثابتة وإعطاء مساحة كبيرة للقطاع الخاص.. مصر تفتح ذراعيها للتعاون البناء.. ويستعرض محاور خطة الحكومة


فى ثانى أيام المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ.. "محلب": الحكومة تعمل على 10محاور للتنمية..مصر تمتلك الإرادة السياسية والشجاعة لتحقيق التنمية.. ويؤكد:حريصون على وجود سياسة ضريبة ثابتة لإتاحة فرص الاستثمار


عضو مجلس الغرف السعودية لـ"اليوم السابع": 5مليارات ريال سعودى استثمارات بالقطاع الخاص والسياحة والصناعة.. مسعود مهدى: قانون الاستثمار الجديد جاذب للمستثمرين..ويؤكد: المناخ الاستثمارى فى مصر ملائم جداً


جلسة مباحثات بين السيسى ورئيس وزراء الجزائر على هامش المؤتمر الاقتصادى


"المصريين الأحرار": نجاح المؤتمر الاقتصادى يعيد لمصر دورها الريادى


السيسى و"بن راشد" يتفقدان بهو قاعة المؤتمر الاقتصادى وسط هتافات "تحيا مصر"


"المصرية للاتصالات": سرعات الإنترنت 165.56 ميجابت بالمؤتمر الاقتصادى










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

منصور رياض

ما هى الطرق كى يستثمر المصريين في هذه المشروعات

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة