عاطف الغمرى: الكونجرس يعرف جيداً أن مصر هى مركز الاستقرار فى المنطقة

السبت، 14 مارس 2015 05:44 م
عاطف الغمرى: الكونجرس يعرف جيداً أن مصر هى مركز الاستقرار فى المنطقة الكونجرس الأمريكى
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال عاطف الغمرى، عضو المجلس المصرى للشئون الخارجية، إنه حتى فى الفكر السياسى الأمريكى فإن الكونجرس يعرف جيدا أن مصر هى مركز الاستقرار فى المنطقة، وأن الولايات المتحدة لها مصالح استراتيجية وقواعد وبترول فى المنطقة، وإذا حدث أى نوع من الانهيار فى مصر فسيؤثر على المنطقة كلها.

وأضاف فى تصريحات له تعليقًا على مشاركة الولايات المتحدة فى مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد.. مصر المستقبل بشرم الشيخ، والكلمة التى ألقاها وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى فى افتتاح المؤتمر، إن الولايات المتحدة ليست لديها سياسة منفصلة تجاه مصر، وإنما استراتيجية عالمية تحاول موازنة مصالحها بين مختلف الدول ومنها مصر.

وتابع الغمرى الخبير فى العلاقات المصرية الأمريكية فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن الولايات المتحدة كانت سعت لإعادة تغيير الواقع السياسى داخل المنطقة بما يصل إلى أنظمة الحكم بما يجعلهم، كما وصفهم كتاب أمريكيون، وكلاء عن الولايات المتحدة، فالإخوان وكلاء أمريكا فى المنطقة، وبعد 30 يونيو حدثت سياسة خارجية هجومية تجاه مصر لاستثمار القلق، الذى قد يثيره الإخوان فى الشارع المصرى، بحيث يتعدل الوضع الداخلى ويكون للإخوان دور.

ومن ثم عندما لم ينهر الوضع الداخلى، كما توقع البعض، بدأت السياسة الخارجية المصرية فى إقامة علاقات متعددة لإيجاد توازن فى العلاقات، دون الارتماء فى أحضان الولايات المتحدة، وأحست واشنطن أنها بدأت تخسر مواقعها فى مصر، وأدى ذلك إلى أن قوى سياسة كثيرة فى الحزب الجمهورى والديمقراطى وجهت توبيخا ولوما لإدارة الرئيس أوباما فى الإعلام وعلى مرأى من الرأى العام.

وأوضح الغمرى أن كلمة جون كيرى فى مؤتمر شرم الشيخ لا تشير إلى تحول نوعى، وإنما نتيجة ضغوط، وما شهده كيرى اليوم داخل المؤتمر من أن العالم قد قدم لمصر كى يساندها ويقف معها، لافتا إلى بعض التحفظات الخفية فى جملته من أن السياسات يجب ألا تكون لبعض المصريين، ولكن لكل المصريين، فى نوع من الإسقاط يؤكد أنه لا يريد فقد حليفه القديم، ذلك أن أمريكا تستخدم التنظيم الدولى للإخوان بطريقة غير معلنة، وإن كان تم كشف ذلك من خلال وثائق كانت سرية.


من جهته أكد تكتل القوى الثورية المصرية أن وجود وكلمة وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى بمؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى يؤكد أن أمريكا قد قررت أن تنحاز أخيرًا لانتصارات الإرادة المصرية وأن تتحول من عدو إلى "متعاون" حتى ولو كان ذلك على مضض.

وأوضح المهندس عمرو على، عضو المكتب السياسى للتكتل، أن الموقف الأمريكى لخصته كلمة وزير خارجية الولايات المتحدة، التى أوضحت أن الدور الذى تلعبه مصر هو رئيسى فى المنطقة ولا غنى عنه، وهو ما يدل على أن هناك تراجعًا فى الموقف الأمريكى نحو مصر.

كما اعتبر أن الخاسر الحقيقى الآن هم الإخوان، الذين على ما يبدو خسروا الموقف الأمريكى، الذى انحاز للواقع السياسي، وقررألا يخسر بقية نقاطه ودوره فى المنطقة، الأمر الذى ظهر فى سؤال مراسلة الواشنطن بوست، أمس عندما سألت الرئيس السيسى عن تراجع الدور الأمريكى فى مصر واتجاه مصر للتسليح الروسى، فكانت إجابة الرئيس السيسى المفحمة هى أن أمريكا هى التى اختارت عدم الانحياز لإرادة المصريين، وإنهم أكبر الخاسرين.. وهو ما جعل أمريكا بالفعل تحاول أن تعوض ما فاتها، خصوصا بعد الانقسام الحادث فى دوائر صنع القرار فى واشنطن حول العلاقات المصرية الأمريكية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة