أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور..البطل الحقيقى لفيلم"لاوقت للحب" يروى تجسيد رشدى أباظه وفاتن حمامة لشخصيته وزوجته.. وكيف تشكلت التنظيمات السرية "حدتو" لمحاربة الاحتلال البريطانى.. حمزة البسيونى: رشدى أباظة اعترض على اسم حمزة

السبت، 14 مارس 2015 07:51 ص
بالصور..البطل الحقيقى لفيلم"لاوقت للحب" يروى تجسيد رشدى أباظه وفاتن حمامة لشخصيته وزوجته.. وكيف تشكلت التنظيمات السرية "حدتو" لمحاربة الاحتلال البريطانى.. حمزة البسيونى: رشدى أباظة اعترض على اسم حمزة الدكتور حمزة البسيونى يتوسط مجموعة من زملائه الأطباء أثناء عملة بالتأمين الصحى
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى مكان هادئ بأحد النوادى الرياضية بالإسكندرية، يجلس الدكتور حمزة البسيونى، البطل الحقيق للفيلم الشهير "لاوقت للحب"، والذى لعبت بطولته سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، وقام بتجسيد دور البطل الراحل رشدى أباظة، حيث يستعيد زكريات النضال السياسى، هو ومجموعة من أصدقائه .

اليوم السابع التقى بالبطل الحقيقى للفيلم ليروى قصة نضاله وكيف تحولت إلى فيلم سينمائى، والدور الذى لعبته الأقدار ليقابل يوسف إدريس كاتب القصة.

من هو حمزة البسيونى ؟ وكيف انجرفت إلى طريق النضال السياسى ؟


أنا دكتور حمزة محمد البسيونى، طبيب بشرى، تخرجت عام 1953، وأبلغ من العمر 90 عاما وشهر واحد، نشأت فى قرية "نوسة الغيط" مركز أجا بالدقهلية، وهى بلدة اشتهرت بالعمل السياسى، وكان معظم أهلها "وفديين"، وكان لدى الخلفية السياسية التى نشأت عليها، وجعلتنى أشارك فى كل المظاهرات تقريبا بعد التحاقى بكلية الطب جامعة الإسكندرية، والتى كانت تطالب بإجلاء الاحتلال الإنجليزى من مصر، حيث كنت انتمى لتيار اليسار وكان انتمائى لليسار السبب فى اعتقالى لسنوات مجموعها 10 سنوات من عهد الملك فاروق مرورا بجمال عبد الناصر، وأخيرا عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وكانت الفترة الأخيرة أطولها، حيث اعتقلت 5 سنوات من عام 1959 إلى عام 1964 فى عهد الزعيم عبد الناصر.

ما هو العمل البطولى الأبرز فى نضالك السياسى ؟


واقعة 4 مارس 1946 بميدان سعد زغلول بالإسكندرية، والتى يجب أن تكون العيد القومى لمحافظة الإسكندرية، حيث خرجت مظاهرات عمالية حاشدة بزعامة اللجنة الوطنية للطلبة والعمال، فى اتجاه الميدان احتجاجا على مقتل مصريين بميدان التحرير، الذى كان يطلق عليه ميدان الإسماعيلية فى ذلك الوقت، وقد خرجت مظاهرات غاضبة من أهالى الإسكندرية، ودارات معركة شرسة بين الأهالى وبين مجموعة من الجنود الإنجليز كانوا محتجزين داخل "كشك" خرسانى خلف تمثال سعد زغلول، وظلت الاشتباكات قائمة بين الجنود المسلحين والأهالى العزل، وحاولت اقتحام "الكشك" من الشباك المقابل لمبنى الغرفة التجارية، إلا أننا فوجئنا بأحد الجنود يفتح الباب وكان الكشك مظلما من الداخل وفوجئنا بوابل من الرصاص يطلق من داخله، وقتل العشرات فى ذلك اليوم، وألحق تمثال سعد زغلول ضرر بالغ فى الخلف من جراء إطلاق الرصاص، إلى أن تمكن الشباب من إلقاء الكراسى والملابس المشتعلة داخل "كشك" الإنجليز، وتمكنا من قتل 2 جنود إنجليز من الأربعة الذين كانوا محتجزين داخل الكشك الخرسانى، وفى اليوم التالى خلال توجهى إلى كلية الطب توجهت إلى المشرحة وروعنى مشهد المصريين المقتولين على يد الاحتلال الإنجليزى وكانوا من مختلف أطياف الشعب ومختلف الكيانات السياسية فى ذلك الوقت.

كيف انضممت إلى التنظيمات السرية لمحاربة الاحتلال البريطانى ؟


انضممت إلى أول تنظيم سرى لمحاربة الاحتلال الإنجليزى وكان يسمى "الحركة الوطنية للتحرر الوطنى" المعروفة سياسيا بـ"حدتو"، وكانت حركة تعمل على محاربة الاحتلال الإنجليزى ولكن بأهداف اشتراكية لتحقيق العدل الاجتماعى، وليس إجلاء الاحتلال فقط.

وكان المسرح السياسى يضم الأحزاب الكلاسيكية فقط، مثل حزب الوفد والأحرار الدستوريين، ومصر الفتاة والسعديين، وكانت تلك الأحزاب تتبادل تولى السلطة، وكان لابد من تنظيمات سرية لمواجهة الاحتلال البريطانى.

كيف التقيت بالكاتب يوسف إدريس؟ ومتى قام بكتابة قصة نضالك السياسى ؟


تم اعتقالى أكثر من مرة وكنت خلال فترات محبسى قد التقيت بكوكبة من مثقفى مصر من ضمنهم محمود أمين العالم، وعبد العظيم أنيس أستاذ الرياضيات وقيادى يسارى، وإبراهيم عبد الحليم وكمال عبد الحليم مؤلف أغنية "دع سمائى فسمائى محرقة"، والتى تغنت بها الفنانة فايدة كامل عام 1956.
أما لقائى بالكاتب الكبير يوسف إدريس، فكان فى معتقل أبو زعبل، عام 1954، وتم وضعنا فى زنزانة واحدة بما يخالف قوانين السجن، بعد ترحيلنا على سجن مصر عقابا لنا على تحريض المعتقلين، للمطالبة بخدمات طبية ضد الإدارة الطبية بالسجن، وكنا فى عنبر الإخوان المسلمين من الدرجة الثانية فى تنظيم الإخوان ، وأضربنا عن الطعام سويا فى عنبر التأديب وتبادلنا الأحاديث الطويلة ونشأت علاقة صداقة بيننا، استمع فيها إلى قصة نضالى السياسى التى كتبها فيما بعد كقصة قصيرة بعنوان "قصة حب".

كيف تحولت قصة نضالك إلى فيلم سينمائى ؟


عندما خرج يوسف إدريس من المعتقل كتب مجموعة قصصية باسم "جمهورية فرحات"، وكانت قصتى ضمن المجموعة القصصية بعنوان "قصة حب"، وقد كتب مقدمة المجموعة القصصية الكاتب الكبير طه حسين، والتقط المخرج الكبير صلاح أبو سيف القصة وتحولت إلى فيلم سينمائى، وغير الاسم إلى "لا وقت للحب".

وعندما عرض الفيلم على الفنان رشدى أباظة للقيام ببطولته، اعترض على اسم حمزة وقال "جان السينما المصرية يطلع اسمه حمزة" إلا أن المخرج أصر على الاسم، وقامت الفنانة فاتن حمامة بأداء دور زوجتى بإتقان.

ما الفرق بين القصة الواقعية والفيلم السينمائى؟


كان "إدريس" ينصت بتركيز شديد لما أسرده من تفاصيل لدرجة إنى كنت أخاف من نظرة عينيه وهو ينصت لى بتركيز شديد، وعندما كتب القصة كتبها كما سردتها له، ما عدا فروق بسيطة، حيث ذكر يوسف إدريس فى القصة أحداث حريق القاهرة، ولكنها كانت موقعة نضالية يوم 4 مارس بميدان سعد زغلول، وخلال المعركة، كتب يوسف إدريس أن المتظاهرين نظروا إلى طائرات فى السماء، ولكنهم فى الحقيقة نظروا إلى الفنان الراحل أنور وجدى الذى كان يطل على الميدان فى شرفة أحد الفنادق منزعجا، وقت اشتعال النيران والمعركة مع الاحتلال الإنجليزى، وأظن أن يوسف إدريس رفض ذكر الفنان أنور وجدى حرصا على مشاعره.

أما شخصية صديق حمزة التى جسدها الفنان صلاح جاهين، فهى شخصية مختلقة من يوسف إدريس للحبكة الدرامية ولا توجد فى الواقع.

هل شاركت فى الإشراف على الفيلم ؟


لم أشارك فى صناعة الفيلم فمنذ أن كتب يوسف إدريس قصتى وأصبحت ملك له وحده، والتقطتها السينما المصرية ضمن مجموعة أعمال قصصية ليوسف إدريس لتحويلها إلى أفلام درامية، ولم يتسن لى مقابلة المخرج لإبداء بعض الملاحظات، كما لم أتقابل مع أبطال الفيلم.

والفيلم أضاع فرصة كبيرة للمخرج القدير صلاح أبو سيف فى التركيز على واقعة 4 مارس، وليس قصة الحب، كما أنى كنت أعمل طبيبا بشريا وزوجتى طبيبة فى علم الكيمياء، وليس مهندسا كما ذكر الفيلم.

ما رأيك فى يوسف إدريس الكاتب؟


أنا شخصيا لا أستطيع قراءة قصة باقتناع سوى قصص يوسف إدريس، وكان كاتبا متقنا لعمله، وفى رأيى يوسف إدريس يستحق جائزة نوبل أكثر من نجيب محفوظ، ولكن لم يقع الاختيار عليه بسبب مواقفة السياسية، وأتذكر واقعة طريفة عندما كنا فى زانزانة واحدة، حيث قمت بإعداد حفلة له بمناسبة عيد ميلاده وقمت بانتزاع خيوط بطانية داخل الزنزانة لاصنع له هدية بهذه المناسبة وكان سعيدا بها جدا.

كيف تحكم على فترة حكم الزعيم الراحل جمال عبد الناصر؟


بالرغم من اعتقالى فى عهده لمدة 5 سنوات متواصلة فى الواحات إلا أنى مازلت أحبه، لأنه رجل صاحب قضية عدالة اجتماعية وتلك القضية من أهم مبادئ العمل اليسارى، وأهم الشعارات التى كنا ننادى بها، وقد حقق عبد الناصر الكثير من المطالب التى كنا ننادى بها فى ذلك الوقت، خاصة فيما يتعلق بتوزيع الأراضى على الفلاحين وإنشاء المصانع وتحرير التعليم من سيطرة الرأسمالية، وأصبحت الكفاءة عنصر الاختيار من خلال مكتب التنسيق، وهى فى جوهرها تطبيق لمبادئ الاشتراكية التى كنا نسعى إليها.

هل اعتزلت العمل السياسى؟


لا أحد يستطيع اعتزال السياسية، ومازلت عضوا فى حزب التجمع وعضو اللجنة المركزية للحزب، حيث تطورت الحركة اليسارية فى مصر إلى حزب التجمع.


الدكتور حمزة البسيونى يتوسط مجموعة من زملائه الأطباء أثناء عمله بالتأمين الصحى- 2015-02 - اليوم السابع

الدكتور حمزة البسيونى يتوسط مجموعة من زملائه الأطباء أثناء عمله بالتأمين الصحى


الدكتور حمزة برفقة أصدقائه فى رحلة بحرية- 2015-02 - اليوم السابع

الدكتور حمزة برفقة أصدقائه فى رحلة بحرية


 الدكتور حمزة أثناء حفلة فى محل عمله بهيئة التأمين الصحى- 2015-02 - اليوم السابع

الدكتور حمزة أثناء حفلة فى محل عمله بهيئة التأمين الصحى


الدكتور حمزة البسيونى وزوجته- 2015-02 - اليوم السابع

الدكتور حمزة البسيونى وزوجته


زوجة الدكتور حمزة البسيونى والتى جسدت دورها الفنانة فاتن حمامة- 2015-02 - اليوم السابع

زوجة الدكتور حمزة البسيونى والتى جسدت دورها الفنانة فاتن حمامة


حفل قران الدكتور حمزة البسيونى- 2015-02 - اليوم السابع

حفل قران الدكتور حمزة البسيونى


فيلم لاوقت للحب بطولة رشدى أباظة وفاتن حمامة- 2015-02 - اليوم السابع

فيلم لاوقت للحب بطولة رشدى أباظة وفاتن حمامة


الدكتور حمزة البسيونى أثناء إجراء الحوار- 2015-02 - اليوم السابع

الدكتور حمزة البسيونى أثناء إجراء الحوار


البطل الحقيقى لفيلم لاوقت للحب- 2015-02 - اليوم السابع

البطل الحقيقى لفيلم لاوقت للحب


مراسل اليوم السابع أثناء إجراء الحوار- 2015-02 - اليوم السابع

مراسل اليوم السابع أثناء إجراء الحوار


 الدكتور حمزة البسيونى برفقة بعد العاملين بهيئة التأمين الصحى- 2015-02 - اليوم السابع

الدكتور حمزة البسيونى برفقة بعد العاملين بهيئة التأمين الصحى










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة