رئيس هيئة قناة السويس: تنمية المنطقة يمكن أن تجلب مليارات الدولارات

الجمعة، 13 مارس 2015 06:49 م
رئيس هيئة قناة السويس: تنمية المنطقة يمكن أن تجلب مليارات الدولارات مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس
(أ ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس المصرية اليوم الجمعة إن الحكومة سوف تقدم للمستثمرين 18 مشروعا بكلفة نحو 40 مليار دولار لإنشاء منطقة صناعية ولوجستية جديدة على طول الممر المائى الاستراتيجيى.

وأضاف أن إنشاء المنطقة هو المحطة الثانية من برنامج طموح لتنمية القناة. وتسرع مصر بالفعل فى تعميق الممر المائى وإنشاء تفريعة ثانية للسماح بحركة مرور فى الاتجاهين. والتوسيع سيتم الانتهاء منه بحلول شهر أغسطس آب.

وذكر مهاب مميش، رئيس الهيئة للأسوشيتد برس، إن الهدف من ذلك هو زيادة دور الممر المائى فى التجارة الدولية وزيادة فوائده للاقتصاد المتضرر فى البلاد.

وسيتم الترويج للمشاريع للمستثمرين المحتملين فى مؤتمر دولى افتتح فى منتجع سيناء شرم الشيخ اليوم الجمعة.

واستطرد مميش: "لم نستخدم هذا الموقع (من القناة) بأفضل شكل.. قناة السويس سوف تتحول إن شاء الله من ممر مائى إلى قاطرة لنمو الاقتصاد المصرى."

وتهدف الحكومة إلى أكثر من ضعف إيرادات القناة السنوية إى حوالى 13 مليار دولار، وذلك فى أقل من عقد من الزمن، على الرغم من أن ذاك الهدف الطموح يعتمد إلى حد كبير على النمو السريع فى التجارة العالمية.

واستكمل مميش إن الحكومة تراقب عن كثب توسيع التجارة فى الصين وتجارة شرق آسيا لتكون جاهزة للزيادة فى حركة المرور.

وأكمل إنه تم الانتهاء من 92 فى المائة من الحفر الجاف فى التوسعة و36 فى المائة من الحفر الرطب حتى الآن وأن المنطقة الصناعية واللوجستية على طول القناة ستكون على مراحل على مدى من ثلاث إلى خمس سنوات ومن المخطط أن تشمل حوالى 1000 مصنع.

ولم يعط مميش تفاصيلا عن الثمانى عشرة مشروعا التى ستطرح أولا؛ لكنه قال إن المنطقة الصناعية ستكون جاذبة لأنها سوف تقع على الممر المائى الحيوى الذى يربط أوروبا وآسيا، مما يسمح باستفادة الشحن دون الحاجة إلى تغيير المسار.

وقال: "ميناء واحد يمكن أن ينشئ حضارة بأكملها. لدينا ستة موانئ ومنطقتين صناعيتين."








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة