رجال أمن بمطار الأبرق فى ليبيا يمنعون "الثنى" من ركوب طائرته

الخميس، 12 مارس 2015 06:17 م
رجال أمن بمطار الأبرق فى ليبيا يمنعون "الثنى" من ركوب طائرته عبد الله الثنى رئيس الحكومة الليبية
بنغازى (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مسئولون إن رجال أمن محتجين فى مطار منعوا رئيس الوزراء الليبى عبد الله الثنى من ركوب طائرة الى تونس احتجاجا على وزير الداخلية الذى عينه.

وكان رجال الأمن يطالبون بتعيين مرشح من الجنوب بدلا ممن تم تكليفه بالمنصب وهو من غرب البلاد وهو ما يبرز الخلافات السياسية والإقليمية التى تعانيها ليبيا منذ الإطاحة بمعمر القذافى قبل أربعة أعوام.

وقال مسئولون حكوميون، إنه كان من المقرر أن يتوجه الثنى ووفد رفيع المستوى الى تونس فى وقت متأخر امس الأربعاء لكن رجال أمن فى مطار الأبرق بشرق البلاد منعوه من ركوب طائرته. وأضافوا أنه عاد فيما بعد الى مقره.

وتابع المسئولون الذين طلبوا عدم نشر اسمائهم أن رجال الأمن يرفضون تعيين وزير الاقتصاد منير على عصر قائما بأعمال وزير الداخلية.

وتقاتل حكومة الثنى المعترف بها دوليا جماعات إسلامية متشددة وتتخذ من مدينة البيضاء فى شرق البلاد مقرا لها منذ سيطرت جماعة مسلحة على العاصمة طرابلس فى اغسطس آب وأنشأت إدارة موازية.

وتسعى حكومة الثنى جاهدة الى إحداث فرق بينما تمارس عملها من فنادق فى البيضاء على بعد 1200 كيلومتر شرقى طرابلس.

وتخضع الوزارات والهيئات الحكومية الرئيسية مثل هيئة الحبوب فى طرابلس لسيطرة الحكومة الموازية التى قاطعتها القوى العالمية.

ويتحالف كل من الجانبين مع جماعات معارضة سابقة ساعدت فى الإطاحة بالقذافى عام 2011.
وتبادلت جماعات من الجانبين الهجمات بالطائرات الحربية واقتتلت للسيطرة على منشآت نفطية.

وقال مسئولون حكوميون إنه كان على الثنى أن يعين وزيرا للداخلية بعد أن عزل عمر الزنكى من منصبه لإدلائه بتصريحات بشأن خلاف آخر حين قال إن اللواء خليفة حفتر حاول منع رئيس الوزراء من زيارة مدينة بنغازى بشرق ليبيا.

وبدأ حفتر الذى خدم فى جيش القذافى حملة عسكرية على المتشددين فى مايو قبل أن يتحالف مع الحكومة المعترف بها دوليا. وعين قائدا للجيش هذا الأسبوع.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة