الملحق التجارى بالسفارة الصينية: وفد رفيع المستوى يضم 40 شركة يشارك فى المؤتمر الاقتصادى.. وبنوك "EXIM" و"CDB" و"CADFUND" أبرز المشاركين.. "هان بينج": 200 شركة على الأقل تستثمر فى مصر

الخميس، 12 مارس 2015 06:49 م
الملحق التجارى بالسفارة الصينية: وفد رفيع المستوى يضم 40 شركة يشارك فى المؤتمر الاقتصادى.. وبنوك "EXIM" و"CDB" و"CADFUND" أبرز المشاركين.. "هان بينج": 200 شركة على الأقل تستثمر فى مصر شعار المؤتمر الاقتصادى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

5 مليار دولار حجم الاستثمارات الصينية و11.6 مليار دولار حجم التجارة الثنائية



قال هان بينج، الوزير المفوض للمكتب التجارى بالسفارة الصينية، أن المؤتمر الاقتصادى يمثل اهتماما كبيرا للشركات الصينية، مشيرا إلى أن وفدا رفيع المستوى برئاسة وزير التجارة الصينى جاو هوشنج، سيشارك فى القمة فى شرم الشيخ، ويضم ما يقرب من 40 شركة، كما ستشارك مؤسسات مالية صينية حكومية مثل بنك "EXIM" للاستيراد والتصدير، وصندوق تمويل "CADFUND" للتنمية الإفريقية الصينية، و"CDB" البنك الصينى للتنمية، وهذا ما يعكس اهتمام دائرة الأعمال فى الصين بمصر.

المؤتمر فرصة للشركات الصينية



وأوضح بينج فى حواره مع "اليوم السابع"، أن هذا المؤتمر يعد فرصة للشركات الصينية للتعرف أكثر عن فرص الاستثمار فى مصر، وخطة التنمية واستراتيجية الحكومة فى الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن هناك اهتمام بقطاعات الطاقة عموما مثل الطاقة المتجددة والطاقة التجارية مثل الفحم والطاقة الشمسية، فضلا عن قطاعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وقطاعات النقل مثل السكك الحديدية والطرق والموانئ، بالإضافة لقطاعات التصنيع.

قناة السويس مشروع هام يحظى باهتمام الصين



أما عن مشروع قناة السويس والمشاركة الصينية، قال الوزير المفوض للمكتب التجارى بالسفارة الصينية، أن هذا المشروع هام للغاية بالنسبة للحكومة المصرية، ويلقى اهتماما واسعا ليس فقط من قبل الشركات الصينية وإنما الحكومة نفسها: "لذا ينبغى أن نعرف الخطة الفعلية لهذا المشروع، فنحن نعلم أن الخطة الرئيسية تشمل شركات إماراتية، ولكن نريد أن نعرف أى مشاريع يمكن أن تشارك فيها الشركات الأجنبية، والتى يمكن تقديمها لدائرة الأعمال الصينية وعرض الفرص المتاحة للتعاون"، مشيرا إلى أن هناك المناطق الصناعية ومراكز الخدمات اللوجستية والتكنولوجيا التى يمكن المشاركة فيها.
منطقة صناعية صينية فى العين السخنة

وأوضح أنه بالنسبة للمناطق الصناعية، قال هان بينج أن هناك منطقة صناعية صينية فى منطقة العين السخنة تترأسها شركة تيدا الضخمة، وهى منطقة ناجحة للغاية، والمرحلة الأولى والتى تبلغ 1.34 كم، تم الانتهاء منها بالفعل، ويوجد بها 30 شركة صينية، أما المرحلة الثانية والتى تبلغ 6 كم سيتم افتتاحها قريبا – بحلول الشهر المقبل -"وهذه المنطقة تعد جزءا من الخطة الرئيسية لمشروع تنمية قناة السويس لأنها تقع فى المدخل الجنوبى من القناة، وهناك بالفعل صناعات ناجحة للغاية، والمرحلة الثانية للمنطقة الصناعية يمكن أن تستثمر فيها الشركات الأجنبية".

المستثمرون الصينيون لم يتوقفوا عن الاستثمار منذ ثورة يناير



أما عن الوضع الأمنى فى مصر خلال الأربعة أعوام المنصرمة وتأثيره على المستثمرين الصينيين، أضاف الوزير المفوض بينج فى حواره لـ"اليوم السابع"، أن المستثمرين الصينيين لم يتوقفوا أبدا عن الاستثمار فى البلاد حتى فى الوقت الذى شهدت فيه اضطرابات، بل دخلت استثمارات جديدة خلال تلك الفترة، وكان أكبر استثمار من شركة بترول عام 2013 بحجم استثمار 3 مليار دولار، كما تم الانتهاء من مصنع الألياف الزجاجية فى نهاية عام 2013، كما تم الانتهاء من بناء مصنع لخميرة الخبز فى بنى سويف فى نهاية عام 2012.

الوضع السياسى أصبح أكثر استقرارا


وتابع: وبعد الانتخابات الرئاسية العام الماضى، نرى أن الوضع أصبح أكثر استقرارا وأفضل للاستثمار، لهذا هناك الكثير من الشركات الصينية المهتمة بالاستثمار هنا وللمجئ لاكتشاف فرص العمل، قائلا أن الوضع الآن أفضل مما كان عليه فى 2011 و2012.

سياسة استثمار مستقرة أكثر ما يريده الصينيون



وعن التحديات التى يواجهها المستثمرون الصينيون فى مصر ورؤيته لقانون الاستثمار الجديد، أوضح هان بينج أنهم يدرسون هذا القانون الآن، وقال أن المستثمرين الصينيين يحتاجون لسياسة استثمار مستقرة، إذ أن المستثمرين يبدأون عملهم، وبعد ذلك تتغير السياسة، وهذا بالطبع يؤثر على جميع الحسابات والظروف، وهذا يخلق نوعا من عدم اليقين له، و"استقرار سياسة الاستثمار أهم عنصر للاستثمار، فنحن فى الصين لدينا بيئة استثمارية ثابتة مع المستثمرين الأجانب بحيث لا نغير أى سياسة لمدة عشرة أعوام، وإذا غيرنا القوانين واللوائح لا تطبق عليهم وإنما على الجدد" .

الحكومة يمكن أن تواجه البيروقراطية



وأشار إلى أن المستثمر يواجه ظروف لا يمكن التبنؤ بها، لافتا إلى أن حل ذلك يكمن فى استقرار بيئة الاستثمار وكفاءة الإدارات ومواجهة البيروقراطية ووضوح التعليمات للاستثمار، وتسهيل تصريحات الدخول للمستثمرين، وتحسين البنية التحتية، مثل الطاقة والكهرباء والنقل .
مصر لديها موقع متميز للغاية
وأكد الوزير المفوض أن مصر لديها موقع متميز للغاية، وقوة عاملة ماهرة، ولديها علاقات تجارية قوية مع الدول المجاورة مثل الاتحاد الأوروبى، وهذا معناه امتيازات لتوزيع البضائع وتصديرها، وهذا يشجع المستثمرين على المجئ، معربا عن أمله أن يكون قانون الاستثمار الجديد أساس لحل هذه العقبات.

السيسى والصين



وعن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للصين، قال بينج إن هذه الزيارة تمثل نقطة مهمة فى تاريخ العلاقات بين البلدين، كما أنها شهدت توقيع اتفاقيات لتعزيز هذه الشراكة.
200 شركة صينية فى مصر

وعن الشركات الصينية الموجودة بالفعل فى السوق المصرى، أوضح الوزير المفوض فى المكتب التجارى بالسفارة أن هناك ما يقرب من 200 شركة صينية كبيرة ومتوسطة وصغيرة، مشيرا إلى أن حجم الاستثمارات الصينية فى مصر يقدر بما يزيد عن 5 مليار دولار أمريكى، وبلغ حجم التجارة الثنائية العام الماضى 11.6 مليار دولار.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة