التحالفات الانتخابية تحاول إدراك ما فاتها.. "الوفد المصرى": نسعى لضم مزيد من مرشحى "الفردى".. و"الجبهة المصرية": مستعدون للبدء من نقطة الصفر.. و"فى حب مصر" و"صحوة مصر" يعلنون استقرار قوائمهم

الثلاثاء، 10 مارس 2015 06:26 ص
التحالفات الانتخابية تحاول إدراك ما فاتها.. "الوفد المصرى": نسعى لضم مزيد من مرشحى "الفردى".. و"الجبهة المصرية": مستعدون للبدء من نقطة الصفر.. و"فى حب مصر" و"صحوة مصر" يعلنون استقرار قوائمهم حسام الخولى
كتب مصطفى عبدالتواب - سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسعى التحالفات الانتخابية إلى تقوية جبهتها خلال فترة عمل لجنة تعديل قانونى الانتخابات وتقسيم الدوائر الانتخابية ومباشرة الحقوق السياسية، حيث يسعى حزب الوفد إلى زيادة عدد مرشحيه على المقاعد الفردية، فيما أكد حزب المصريين الأحرار أن النسخة النهائية من القوانين بعد تعديلها ستشارك فى رسم استراتيجية الأحزاب فى التعامل مع المقاعد الفردية.

"الوفد": نسعى لزيادة عدد مرشحينا على "الفردى" خلال الفترة الحالية



وقال حسام الخولى مساعد سكرتير عام حزب الوفد، إن تشكيل قائمة انتخابية أمر غير مطروح داخل تحالف الوفد المصرى، خاصة أن القائمة لا تمثل سوى 120 مقعدا فى مقابل 420 مقعدا قابلة للزيادة للفردى، مؤكدا استمرار التحالف بقائمة "فى حب مصر".


وأضاف "الخولى" لـ "اليوم السابع"، أن تحالف الوفد المصرى سيركز خلال الفترة المقبلة على المقاعد الفردية من خلال ضم أسماء ذات سمعة طيبة وتحظى بقبول شعبى للترشح على المقاعد التى لم يتقدم التحالف بمرشحين فيها، وكان تحالف الوفد المصرى قد تقدم بـ 230 مرشحا على المقاعد الفردية.

وأوضح "الخولى" أن الهيئة العليا لحزب الوفد، قررت تشكيل لجنة قانونية برئاسة المستشار بهاء الدين أبو شقة، سكرتير عام الحزب، بمشاركة مجموعة من فقهاء القانون الوفديين وبعض نواب الحزب السابقين، لإعداد رؤية الحزب ومقترحاته فى تعديل القوانين المنظمة للانتخابات البرلمانية المقبلة.

"المصريين الأحرار": ننتظر النسخة النهائية من قانونى الانتخابات والدوائر



فيما قال محمود العلايلى عضو الهيئة العليا بحزب المصريين الأحرار، إن الحزب لازال على موقفه من دعم أعضائه المنضمين إلى قائمة "فى حب مصر"، بالإضافة إلى التركيز على المقاعد الفردية.

وأضاف العلايلى لـ"اليوم السابع"، أن النسخة النهائية من قانونى الانتخابات وتقسيم الدوائر ستساهم بشكل كبير فى صياغة الاستراتيجيات النهائية للأحزاب والقوى السياسية فيما يتعلق باستعداداتهم للانتخابات خاصة على المقاعد الفردية.

"صحوة مصر": لن نتأثر كثيراً بأية أمور إجرائية لأننا لم نقم على التربيطات والمحاصصات



من جانبه قال "رامى جلال" المتحدث الإعلامى باسم الاتحاد المدنى الديموقراطى "صحوة مصر": "نرحب بأحكام القضاء المصرى، والمحكمة الدستورية ببطلان حظر ترشح المصريين مزدوجى الجنسية والذى منح حق المشاركة لفئة مصرية كان محظوراً عليها ذلك فى السابق، وإن استدعى الأمر فتح باب الترشح للجميع مرة أخرى فليست لدينا مشكلة فى ذلك".

وأضاف رامى جلال، "أن الأصل لدى صحوة مصر ثبات وهو أن القوائم دون تغييرات، ومع ذلك فهم يتمتعون بقدر من المرونة فى إدارة المواقف المختلفة نظراً للفكرة التى قامت عليها قوائمهم"،لافتا إلى أنهم مجموعة مرشحين يقفون معاً على أرضية وطنية مشتركة وتجمعهم أسسا ومعايير واحدة تقوم على فكرتى الكفاءة والجدارة، وتبتعد تماماً عن فكرتى التربيطات والمحاصصات"، مشدداً على أن التغييرات ستأتى فقط إما التزاما بالمتطلبات القانونية أو تعاطياً مع تغيرات قد تستجد على الأرض مما يحتم التعامل معها.

الجبهة المصرية: مستعدون للعودة إلى المربع رقم واحد



وبدوره أكد المستشار يحى قدرى نائب رئيس حزب الحركة الوطنية، وعضو المجلس الرئاسى لتحالف الجبهة المصرية، أن الإجراءات التى طرأت على المشهد الانتخابى ستعيد الجميع إلى نقطة الصفر، لافتا إلى أن تحالفهم مستعد لأن يبدأ من نقطة البداية امتثالا للتغيرات التى أقرها القانون.

وأضاف "قدرى"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن تحالف الجبهة المصرية سيعيد تشكيل قوائمه وفقا لهذه التغيرات، مشدداً على أن الجبهة المصرية لن يجرى أى توسعات سياسية بأطراف أخرى وإنما سيعيد ترتيب أوراقه فى ضوء الكيانات الموجودة بداخله.

"التيار الديمقراطى" يدعو أحزابه لحوار مجتمعى لمناقشة قوانين الانتخابات



فى الوقت نفسه دعا التيار الديمقراطى الذى يضم أحزاب "الدستور والتيار الشعبى والتحالف الشعبى والكرامة ومصر الحرية والعدل" إلى حوار مجتمعى تعاد فيه مناقشة كل القوانين المنظمة للعملية السياسية والعملية الانتخابية مؤكدين أنه فى حال الوصول لصياغات متفق عليه لقوانين الانتخابات فإن التيار سيعيد مراجعة موقفه من المشاركة فى الانتخابات البرلمانية.

"التيار الشعبى": قد نخوض الانتخابات بعد تعديل قانونى الانتخابات وتقسيم الدوائر



وطالب أحمد كامل البحيرى عضو لجنة إدارة شئون حزب التيار الشعبى، بإجراء حوار مجتمعى حول تعديلات قانونى الانتخابات وتقسيم الدوائر الانتخابية بمشاركة الأحزاب ومنظمات المجتمع المدنى، مشيرا إلى أن النظام المصرى لديه فرصة ذهبية لاستيعاب الغضب الشبابى من خلال عدد من الإجراءات المتعلقة بتعديل قوانين الانتخابات البرلمانية بالإضافة إلى تعديل قانون التظاهر.

وقال "البحيرى" لـ"اليوم السابع"، أن الحزب سيتقدم بآرائه إزاء تعديل قانونى الانتخابات وتقسيم الدوائر من خلال التيار الديمقراطى، مؤكدا أنه حال إدراك النظام المصرى للأخطاء التى وقعت خلال الفترة السابقة والمتعلقة بانتخابات مجلس النواب قد يتجه الحزب لتعديل موقفه بالمشاركة فى الانتخابات.


أخبار متعلقة:



الأحزاب تطالب بحوار مجتمعى حول قانونى الانتخابات.. وتباين مواقفها بشأن زيادة المقاعد الفردية.. المصريين الأحرار والتجمع: ضمانة لدستورية القانون.. والحركة الوطنية والتيار الديمقراطى: ليس الحل الأمثل

عدم دستورية حرمان "مزدوجى الجنسية" من الترشح يلزم بتعديل قانونى مجلس النواب ومباشرة الحقوق السياسية.. وقانونيون: الحكم يتوافق مع الدستور ويترتب عليه أحقيتهم فى الترشح بانتخابات البرلمان والمحليات معًا











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة