نتانياهو: أنا رسول اليهود وزيارتى لأمريكا مصيرية وتاريخية

الأحد، 01 مارس 2015 01:28 م
نتانياهو: أنا رسول اليهود وزيارتى لأمريكا مصيرية وتاريخية رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
غادر رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتانياهو، إسرائيل صباح اليوم الأحد، متوجها إلى واشنطن لإلقاء خطابه المثير للجدل فى الكونجرس الأمريكى يوم الثلاثاء المقبل، حيث أكد قبل صعوده لطائرته أن خطابه المقبل سيركز على إيران واصف زيارته بالمهمة المصيرية والتاريخية، على حد قوله.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن نتانياهو قوله قبل مغادرته تل أبيب: "إن قبل أربعة أيام من صوم إستير - شخصية توراتية أسطورية فى العهد القديم - أغادر متوجها إلى واشنطن فى مهمة مصيرية، بل وتاريخية"/ مضيفا: "أننى رسول لجميع اليهود، وأشعر بقلق عميق وصادق على أمن جميع مواطنى إسرائيل، ومصير الدولة، ومصير شعبنا وسأفعل كل ما بوسعى من أجل ضمان مستقبلنا"، على حد تعبيره.

وفى السياق نفسه، قالت وسائل الإعلام الإسرائيلية إن نتانياهو سيسعى خلال وجوده فى واشنطن إلى إقناع حوالى 15 سيناتورا، معظمهم من "الحزب الديمقراطى"، بالإضافة إلى أعضاء مجلس الشيوخ من الحزب الجمهورى الداعمين له، من أجل سن قوانين بفرض المزيد من العقوبات على إيران.

وأشارت الصحف العبرية التى تناولت الموضوع بشكل كبير، إلى أن الحزب الديمقراطي، إلى جانب الإدارة الأمريكية، غاضبون بشدة من نتانياهو بسبب موقفه المعارض للبيت الأبيض فى الموضوع الإيرانى، وبسبب ترتيب خطابه فى الكونجرس من خلال الالتفاف على البيت الأبيض وبالتنسيق مع خصوم الرئيس باراك أوباما من "الجمهوريين".

ولفتت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إلى أنه من المتوقع أن يقاطع 30 عضوا فى مجلس الشيوخ من الحزب الديمقراطى خطاب نتانياهو، وفى مقدمتهم نائب الرئيس جوزيف بايدن.
وفى السياق نفسه، قال وزير شئون الاستخبارات الأإسرائيلى يوفال شتاينيتس ان اسرائيل تعرف جميع التفاصيل التى تحتاج إليها فيما يتعلق بالاتفاق الأخذ بالتبلور بين الدول الكبرى وإيران.

ورأى شتاينيتس أن المعارضة لإلقاء خطاب نتانياهو فى الكونجرس تنبع من اعتبارات حزبية وتوقع ان يستمر التوتر فى العلاقات مع الإدارة الامريكية لعدة أسابيع أخرى إلا أنها ستعود الى سابق عهدها بعد الانتخابات فى إسرائيل.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة