أول عرض مسرحى 3d على مسارح الدولة مقرر دراسى فى جامعة حلوان

الأحد، 01 مارس 2015 02:51 م
أول عرض مسرحى 3d على مسارح الدولة مقرر دراسى فى جامعة حلوان جانب من الندوة
كتب جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أقيم أمس السبت بقاعة صلاح عبد الصبور ندوة عن العرض المسرحى (3D ) فى تمام السابعة والنصف مساء بحضور الدكتور سيد على أستاذ النقد بجامعة حلوان، والدكتور محمد غنيم أستاذ المسرح، الفنان محمد دسوقى مدير عام مسرح الطليعة، والأستاذة ماجدة عبد العليم مدير عام مركز المعلومات بالبيت الفنى للمسرح والكاتبة المسرحية صفاء البيلى، والمخرج محمد علام.

أوضح الدكتور سيد على، أستاذ النقد التطبيقى فى علوم المسرح بجامعة حلوان أن قاعة صلاح عبد الصبور نموذج للقاعات التجريبية بمصر فكرا ففى رؤيتى معمل أولى لكل عرض مسرحى جديد مبتكرا ويليه الدراسة ليدرس بالجامعة فهى القاعة لكل فكر فنى مبدع وأكد على حضور الطلاب بمراحل الدراسة، ليوفر مناخًا مناسبًا لنجاح تلك التجربة الجديدة، واستفادة الطلاب منها، وتمكين الطلاب من مشاهدتها والاطلاع عليها ومناقشتها بحضور أساتذة القسم والممثلين ومخرج العرض محمد علام.

وأشار أن النقد المسرحى ليس مجاملا ولكن هو النقد الذى ينصب بالحكم على المسرحيات إثر تمثيلها مباشرة من خلال التحسس بكل خصائص العرض المسرحى والتصدى لكل عناصره، سواء كانت على مستوى النص أو العرض أو التقويم أو الإضافة ابتداءً من تحليل قيم النص الفكرية والجمالية والعاطفية وصولا إلى جميع العناصر الفنية التى تساهم فى نجاح العرض المسرحى، كالموسيقى والديكور والإضاءة والأزياء والإكسسوارات والفضاء المسرحى والسينوغرافيا.

وصرح د. سيد على بأن أول عرض مسرحى 3d على مسارح الدولة مقرر دراسى فى جامعة حلوان وأصر ألا يتحدث عن العرض أمام الطلاب تاركا لهم النقد فى أبحاثهم للدراسة بالجامعة لمعرفة قدرتهم فى هذا العرض.

ومن جانبه أشاد الدكتور محمد غنيم بالعرض المسرحى معبرا أنه من أفضل العروض التى شاهدها وقدم تحيته لجميع فريق العمل وأكد غنيم أن أول عرض 3d كتجربة فريدة من نوعها على مسرح الدولة فى حركة الديكور والإضاءة وخلافه معتبرا أن الديكور المتحرك هو صندوق الدنيا واللون الأسود هو الحداد وهذا يؤكد على الوقت الذى نعيشه فلاداعى أن الإنسان ينظر بأذنه ولكن ينظر بعينه فالحكاوى كثيرة لها ثلاثة أوجه.

مما أعرب الفنان محمد الدسوقى مدير المسرح "عن سعادته البالغة لتطبيق هذا الأسلوب العلمى الأكاديمى فى التعليم المصرى، وأنه لم ير تلك التجربة إلا فى جامعات إيطاليا أثناء بعثته الدراسية هناك".

وفى نهاية الندوة ناقش الدكتور سيد على الطلاب بمختلف مراحلهم على أن يقدموا النقد عن هذا العرض ومما استفادوا منها.

يذكر أن 3d أول عرض ثلاثى الأبعاد على مسرح الدولة من تأليف وأشعار صفاء البيلى، تمثيل ميدو عبد القادر، هاجر عفيفى، ياسر فرج، ريهام أحمد، بسمة شوقى، سينوغرافيا وائل عبد الله، إعداد موسيقى إبراهيم سعيد، ألحان شريف حمدان، أغنية الختام لعبد المنعم طه، مونتاج فاروق الشاذلى، وإخراج محمد علام.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة