أخصائى: التقليل من الطعام الدسم والتوقف عن النأنأة يريح الأمعاء

الإثنين، 09 فبراير 2015 11:09 م
أخصائى: التقليل من الطعام الدسم والتوقف عن النأنأة يريح الأمعاء أرشيفية
كتبت مروة محمود إلياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يسأل قارئ 40 عاما، أعانى فى الفترة الأخيرة من اضطرابات لا أجد لها تفسيرا فى الأمعاء بين الوجبات، حيث أشعر بانتفاخات وآلام بين الحين والآخر، كما أشعر بصعوبة فى التبرز؟ فما السبب؟.

يجيب الدكتور حازم كرم أخصائى الجهاز الهضمى، عن السؤال، أن أسباب مشكلات الأمعاء والشعور بعدم الراحة بعد تناول الطعام متعددة، أهمها الإفراط فى تناول الطعام الدسم، أو البقول، أو عدم الاهتمام بتناول قدر كاف من الألياف والخضراوات والفاكهة، أو بسبب الجمع بين أكثر من نوع طعام واحد فى وجبة واحدة، أو التسالى بين الوجبات أو كما يطلق عليها "النأنأة"، أو النوم مباشرة واللجوء للراحة فور تناول الطعام.

وقد يعانى المريض من الشعور بالتقلصات والآلام، مع انتفاخات وأصوات غير مريحة تصدر من الأمعاء، وللتخلص منها، لا يفضل تناول أدوية أو عقاقير هاضمة، بل بتعديل السلوك الغذائى أولا لكى تتحسن الحالة.

وهنا، ينصح "حازم" بتقليل تناول الطعام الدسم، والتوقف عن النأنأة بين الوجبات، خاصة تناول اللب والسودانى والمكسرات بكم هائل لعدم تكوين الأمعاء للغازات والتقلصات، فضلا عن الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية، أو تعمد الإفراط فى تناول كميات كبيرة من المشروبات السائلة المتنوعة بين الوجبات، مع الاهتمام بزيادة حصة الخضراوات النيئة التى لا تخلف غازات، فالاهتمام بالشبت والبقدونس والابتعاد عن الكرنب والقرنبيط النيئ يزيد من فرص التخلص من مشكلات الهضم والأمعاء.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة