دراسة: توقف التنفس أثناء النوم يُزيد من نسب الإصابة بهشاشة العظام

الجمعة، 06 فبراير 2015 05:36 ص
دراسة: توقف التنفس أثناء النوم يُزيد من نسب الإصابة بهشاشة العظام شخص نائم – أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت أحدث الأبحاث الطبية، أن توقف التنفس أثناء النوم له العديد من المخاطر على صحة الإنسان، حيث يرفع من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة دماغية، وقد يسبب الوفاة.

ولكن دراسة علمية حديثة نشرت مؤخراً عبر الموقع الطبى الأمريكى “Newsmax Health”، كشفت أن توقف التنفس أثناء النوم يزيد من خطر الإصابة بهشاشة وكسور العظام.

ويعرف توقف التنفس أثناء النوم “Sleep Apnea”، بأنه اضطراب النوم المرتبط بآثار صحية ضارة متعددة، بما فى ذلك ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والاكتئاب.

ووفقاً للدراسة، فإن حوالى 54 مليون أمريكى فوق سن الـ50 يعانون من انخفاض كتلة العظام، وحوالى 10 ملايين منهم لديهم هشاشة العظام، مما يؤدى إلى الإصابة بالكسور.

وأوضح باحثون فى ولاية أوريجون للصحة وجامعة العلوم فى بورتلاند، أن توقف التنفس أثناء النوم قد يكون السبب فى الإصابة بهشاشة العظام، حيث يبدو أنه يؤثر على إعادة تشكيل العظام، وهى عملية ضرورية لصحة العظام، والتى تتم خلالها إزالة العظام الناضجة من الهيكل العظمى وإعادة بناء الأنسجة والعظام الجديدة، وهذا قد يحدث أثناء النوم.

ووجد الباحثون خلال الدراسة، أن هناك مؤشرات هامة تثبت أن توقف التنفس أثناء النوم يقاطع عملية إعادة تشكيل العظام.

وأضافت المؤلفة الرئيسية الدكتورة كريستين سوانسون، أن اضطرابات النوم مثل توقف التنفس أثناء النوم الانسدادى تؤثر على هشاشة العظام.

وقد نشرت هذه الدراسة مؤخراً فى مجلة بحوث العظام والمعادن.

ويتشرف اليوم السابع بتلقى أسئلتكم واستفساراتكم الطبية عبر الإيميل التالى: Health@youm7.com








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة