ويمكن علاجها بالقطرات أو التدخل الجراحى..

أستاذ جراحة عيون: المياه الزرقاء تحدث نتيجة ارتفاع ضغط العين

الجمعة، 06 فبراير 2015 09:12 م
أستاذ جراحة عيون: المياه الزرقاء تحدث نتيجة ارتفاع ضغط العين أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محمود كمال أستاذ طب وجراحة العيون ورئيس قسم الرمد بطب الفيوم، أنه يمكن علاج المياه الزرقاء من خلال التدخل الجراحى.

وقال، إن المياه الزرقاء مرض يصيب العين نتيجة ارتفاع ضغط العين فوق المعدل الطبيعى، وينتج عن ارتفاع ضغط العين إصابة مباشرة للألياف العصبية، التى تكون بالعصب البصرى وينتج عن هذا فقدان جزء من مجال الإبصار فى المراحل المبكرة، وإذا لم يتم علاج المرض فإنه يتطور إلى فقدان كامل لمجال الإبصار والرؤية نتيجة لضمور العصب البصرى .

وقال الدكتور محمود كمال، يكون علاج ارتفاع ضغط العين أو المياه الزرقاء، إما باستعمال قطرات موضعية لتخفيض الضغط أو الليزر أو التدخل الجراحى، ويبدأ علاج المياه الزرقاء عادة باستعمال القطرات مع المتابعة الدورية، وإذا لم يتم التحكم فى ارتفاع الضغط أو لم يكن المريض مواظبًا على تناول الدواء بانتظام فإنه يتم اللجوء إلى التدخل الجراحى، ونظرًا لتعدد المياه الزرقاء فإن أنواع التدخل الجراحى تختلف تبعًا لنوعية المرض.

وأشار إلى أنه من عيوب التدخل الجراحى فى المياه الزرقاء، أن الضغط قد يرتفع مرة أخرى بعد فترة من إجراء العملية تتراوح ما بين سنة أو أكثر، ولهذا السبب تم استعمال إجراءات وقائية لتمديد فترة إجراء العملية، ومنها استعمال محلول الميتوميسين والكورتيزون لمنع التئام المجرى الجراحى الذى تم عمله من أجل تصريف الماء داخل العين.

وأكد أن هناك عملية جديدة لتصريف المياه داخل العين إلى خارجها تحت الملتحمة، وذلك باستعمال نسيج ذاتى من داخل العين للمحافظة على المجرى لتصريف المياه من داخل العين إلى المنطقة الموجودة تحت الملتحمة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة