دبلوماسيون وسياسيون يؤكدون أهمية زيارة بوتين المرتقبة للقاهرة.. جمال سلامة: رد قوى على ضغوط الغرب وأمريكا.. وطارق فهمى: روسيا لديها الكثير تقدمه لمصر.. وحسين هريدى: نتطلع لتعزيز العلاقات بين البلدين

الأربعاء، 04 فبراير 2015 06:18 ص
دبلوماسيون وسياسيون يؤكدون أهمية زيارة بوتين المرتقبة للقاهرة.. جمال سلامة: رد قوى على ضغوط الغرب وأمريكا.. وطارق فهمى: روسيا لديها الكثير تقدمه لمصر.. وحسين هريدى: نتطلع لتعزيز العلاقات بين البلدين فلاديمير بوتين
كتب خالد النادى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى ضوء زيارة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين المرتقبة لمصر، أكد عدد من الخبراء والسياسيون أهمية هذه الزيارة، وعلى الرسالة التى توجهها الزيارة للغرب ولأمريكا نظراً لدعمهم غير المبرر للإخوان.

وأشار خبراء السياسة إلى الاتفاقات التى سبق وأبرمها الرئيس السيسى مع نظيره الروسى فى زيارة الرئيس المصرى لروسيا أغسطس الماضى، وأن زيارة بوتين ستشهد استكمال هذه الاتفاقات، وإبرام اتفاقات جديدة فى إطار التعاون الكامل بين البلدين.

من جانبه، أكد الدكتور جمال سلامة، رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة السويس، أن زيارة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين لمصر، دعماً سياسياً لها، وبمثابة الرد الجارف والقوى على ضغوط الغرب والمجتمع الدولى على مصر، وعلى تحركات الولايات المتحدة ضد السياسة المصرية، بدعمها للإخوان ورعايتهم، مشيراً إلى أن بوتين رجل شجاع وصاحب قرار وداهية من دواهى الزمن - على حد قوله، وانتشل دولته من الركام ونهض بها، ولن يتأثر موقفه بالدعاية السلبية على مصر.

وأضاف الدكتور جمال سلامة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الزيارة تدعم المؤتمر الاقتصادى دعماً مباشراً، مؤكداً أن كبار رجال الأعمال فى روسيا لهم استثمارات فى دبى، وأن استثمارهم على أرض مصر سيكون مثمرًا للطرفين، مؤكدًا أن الشركات العاليمة الروسية شركات ضخمة، ولها استثمارات واسعة فى جميع أنحاء العالم.

وأوضح رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة السويس، أن هناك تعاونًا دوليًا اقتصاديًا وعسكريًا بين مصر وروسيا، وأن زيارة بوتين إلى مصر تأتى فى إطار تأكيد هذا التعاون وتطويره وتنفيذ اتفاقيات مسبقة بين البلدين، وإبرام غيرها.

فيما قال الدكتور طارق فهمى أستاذ العلوم السياسية، إن إستيراتجية السياسة الخارجية المصرية تتجه نحو الانتباه إلى الشرق، وظهر ذلك جلياً فى زيارات الصين والمنطقة الأسيوية وروسيا وبعض الدول العربية، مشيراً إلى أن العروض الروسية لمصر هامة جداً، وأن هناك مناورات مشتركة بين البلدين، مؤكداً أن على مصر تناول العلاقات الخارجية بمبدأ الجدية، وألا تقتصر سياستها على المؤسسات التقليدية والدبلوماسية الرئاسية.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن روسيا لديها الكثير لتقدمه لمصر، وأن مصر تناور على المستوى الإقليمى فى سياستها الخارجية، مشيراً إلى أن روسيا دولة من الدول التى ستشارك فى المؤتمر الاقتصادى المزمع انعقاده مارس المقبل فى مصر، وأن زيارة الرئيس الروسى تؤكد على الحضور الروسى وعلى الدعم الروسى الاقتصادى لمصر.

بينما قال السفير حسين هريدى مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن مصر ترحب بزيارة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، وتتطلع إلى تعزيز العلاقات المصرية الروسية بالمزيد، مشيراً إلى أن العلاقات الدولية لمصر رحبة فى شتى المجالات، وأن هناك اتفاقات سابقة بين البلدين فى إطار الزيارة الأخيرة للرئيس السيسى لروسيا فى أغسطس الماضى.

وتأتى زيارة بوتين فى إطار استكمال الاتفاقات السابقة، سواء فى المجال الاقتصادى أو فى المجال العسكرى، موضحاً أن أفاق التعاون مفتوحة ومتاحة، وأن روسيا وعدت بالعمل على توسيع نطاق الوفود السياحية لمصر، وأن زيارة بوتن ستشجع السياح على السفر إلى مصر.

وأكد السفير حسين هريدى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن مصر تثبت رغم الضغوط أنها تحتوى ما ترتب على ثورة 30 يونيو، وأنها تحتوى الثورة وتتحرك فى كل المحاور من خلال هامش حر، مؤكداً أن زيارة بوتين تحمل الكثير لمصر، وأن الظروف الاقتصادية لروسيا لن تمنع من دعمها لمصر.


موضوعات متعلقة:


وصول وفد من الرئاسة الروسية استعدادا لزيارة فلاديمير بوتين إلى القاهرة


الرئيس بوتين يزور مصر 9 و10 فبراير المقبل








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة