دراسة أمريكية: "الكورتيزون" يعرض مرضى القولون العصبى للإصابة بالجلطات

الثلاثاء، 03 فبراير 2015 06:15 ص
دراسة أمريكية: "الكورتيزون" يعرض مرضى القولون العصبى للإصابة بالجلطات تشريحية لـ القولون – صورة أرشيفية
كتب عبدالعظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يساهم العلاج بالعقاقير المحتوية على الكورتيزون فى مرضى القولون العصبى (IBD) من رفع خطر التعرض للجلطات الدموية الوريدية بمقدار 5 أضعاف مقارنة بالعلاج البيولوجى.

وفقا لموقع ميديكال نيوز توداى فإن الدراسة الأمريكية من جامعة ميتشيجان الأمريكية كشفت ارتباط مشاكل تجلط الأوردة والإصابة بالانسداد الرئوى باستخدام العقاقير المحتوية على الكورتيزون، وتعد هذه الدراسة الأولى من نوعها التى تكشف مثل هذا الارتباط.

شملت الدراسة 15,100 من المرضى الذين يعالجون من مرض القولون العصبى (IBD) سواء بالعلاج البيولوجى أو العلاج الكيميائى بالكورتيزون، وتمت متابعتهم على مدى 12 شهرا، وكشفت هذا الارتباط بين العلاج بالكورتيزون والجلطات.

كما كشفت الدراسة أن نسبة الجلطات فى العلاج المختلط بين الكورتيزون والعلاج البيولوجى خطورته 5 أضعاف خطورة العلاج البيولوجي، وأعلى قليلا من العلاج بالكورتيزون وحده، وتصل الخطورة فى حالة العلاج بالكورتيزون والعلاج البيولوجى معا إلى 2.49% من الحالات.

مما يذكر أن الكورتيزون أو "الاستيرويدات" تشبه فى تركيبها هرمون الأستروجين ويرتبط استخدامها بزيادة الجلطات، ويستخدمها البعض كمنشطات لبناء العضلات، ويوصى الأطباء بناءا على هذه الدراسة أن يتم التقليل من استخدام الكورتيزونات فى علاج المرض والاتجاه إلى العلاج البيولوجى "Biologics".

يتشرف "اليوم السابع" باستقبال استشاراتكم الطبية على البريد الإلكترونى التالى health@youm7.com

الموضوعات المتعلقة:
"الهستو أكريل".. مادة صمغية تُوقف نزيف دوالى القولون نادر الحدوث


6 نصائح للتخلص من آلام القولون








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة