القمة الإفريقية تصدق على مشروع وزارة الطيران بتطبيق نظام السماوات المفتوحة بـــ 11 دولة

الثلاثاء، 03 فبراير 2015 01:07 م
القمة الإفريقية تصدق على مشروع وزارة الطيران بتطبيق نظام السماوات المفتوحة بـــ 11 دولة الطيار حسام كمال وزير الطيران المدنى
كتب محمد طنطاوى ـ رحاب نبيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدقت القمة الإفريقية الرابعة والعشرون التى انعقدت فى أديس أبابا الأسبوع الماضى، على المشروع المقدم من وزارة الطيران المدنى المصرى، للبدء الفورى فى وضع الإطار التنفيذى لقرار ياموسكرو، والذى تم إصداره عام 1999 لفتح الأجواء بين عدد من الدول الإفريقية، وهى الدول التى لديها بنية تحتية تسمح بذلك وقد وقع بالموافقة أثناء انعقاد القمة 11 دولة إفريقية هى مصر وجنوب إفريقيا وإثيوبيا وكينيا ونيجيريا وكوت ديفوار وجمهورية الكونغو وبنين والرأس الأخضر وراوندا وزيمبابوى.

وأعلنت هذه الدول التزامها الرسمى الكامل بالتنفيذ الفورى لقرار ياموسوكرو، وذلك كخطوة جادة طرحتها مصر نحو إنشاء سوق النقل الجوى الأفريقى الموحد بحلول عام 2017. وسوف تشكل هذه الدول الأعضاء فى مجموعة عمل على المستوى الوزارى من أجل تحقيق هدفها، كما ستظل الفرصة متاحة لباقى الدول الإفريقية للانضمام لهذه المجموعة.

وقال الطيار حسام كمال وزير الطيران المدنى فى بيان، إن هذه الخطوة جاءت لتكلل بالنجاح المساعى المصرية التى عرضتها باجتماع وزراء النقل والطيران الأفارقة، والذى عقد بجنوب إفريقيا فى 21 يناير الماضى، خاصة بعد عودة تمثيل مصر على المستوى الوزارى فى هذه الاجتماعات، وهو ما أعطى زخما كبيرا لهذه الاجتماعات افتقدته منذ سنوات طويلة . وأضاف الوزير أنه قد آن الآوان لتستفيد إفريقيا من مواردها الطبيعية وتحقق التكامل فى مجال النقل الجوى، والذى سيكون أحد أهم قاطرات التنمية فى القارة السمراء، وأن على مصر كرائدة فى هذا المجال أن تقوم بدورها فى تطوير قطاع الطيران المدنى فى إفريقيا، ليحقق عائدات اقتصادية واجتماعية على دول القارة.

كما وجه الوزير سلطة الطيران المدنى بالمتابعة الدقيقة لتنفيذ قرارات القمة الإفريقية فيما يتعلق بفتح الأجواء بين الدول الموقعة على المشروع ورفع تقارير دورية بآليات التنفيذ وهى الخطوة التى تأخرت كثيراً العقدين الماضيين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة