استخدام تقنيات إلهاء المريض تقلل الألم والقلق خلال الجراحة

الثلاثاء، 03 فبراير 2015 01:14 م
استخدام تقنيات إلهاء المريض تقلل الألم والقلق خلال الجراحة عملية جراحية – صورة أرشيفية
كتب عبدالعظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت دراسة أوروبية جديدة أن تشتيت الانتباه أثناء الجراحات التى يستخدم فيها التخدير الموضعى من الممكن أن يقلل من الألم والقلق أثناء وبعد الجراحة.

وفقا لموقع ميديكال نيوز توداى فإن الباحثون لاحظوا أن المرضى أثناء الجراحات يشعرون بعدم الراحة من حوار الأطباء والتمريض حول الجراحة، ودائما ما يساورهم الشعور بالقلق ويخبر المرضى أحيانا بالشعور بالحرقان أثناء الجراحة.

شملت الدراسة مجموعة من مرضى يجرون جراحات الدوالى وتم تقسيمهم إلى مجموعات وكل مجموعة استخدموا معهم 4 تقنيات من تقنيات الإلهاء منها الاستماع إلى مقطوعات موسيقية أو مشاهدة فيديوهات ترفيهية، أو استخدام كرات التوتر فى اليد، أو إشراكهم فى المحادثة مع ممرضة طوال فترة الجراحة، وتمت مقارنة النتائج مع مجموعة أخرى من المرضى لم يتم استخدام أية تقنى من تقنيات الإلهاء معهم.

كشفت الدراسة أن المجموعة التى أشركوها فى الحديث مع الممرضة كانت أقل بنسبة 30% فى نسبة التوتر وأقل فى الألم بنسبة 16%، ومجموعة الفيديو أقل فى التوتر بنسبة 25% ومجموعة الكرات أقل فى التوتر بنسبة 22% وأقل فى الألم بنسبة 16% مقارنة بالمجموعة التى لم تستخدم معها أية إلهاء.

ويبدو من خلال الدراسة أن استخدام الموسيقى ليس له تأثير على الألم أو التوتر، وأن مشاهدة الفيديو كتقنية إلهاء لم يكن لها تأثير على الألم، ويقول الأطباء إن استخدام هذه التقنيات من الممكن أن يفيد كثيرا فى مجموعة من الجراحات كجراحات المناظير.

يتشرف "اليوم السابع" باستقبال استشاراتكم الطبية على البريد الإلكترونى التالى: health@youm7.com


موضوعات متعلقة:

دراسة أمريكية: التخدير يسبب فقدان الذاكرة على المدى الطويل

دراسة أمريكية: اللبان لا يفسد صيام ما قبل الجراحة وآمن بالنسبة للتخدير










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة