أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد ثلاثة شهور على وفاته..

عباس بيضون يدافع عن الشاعر سعيد عقل

السبت، 28 فبراير 2015 10:03 م
عباس بيضون يدافع عن الشاعر سعيد عقل الشاعر سعيد عقل
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توفى الشاعر سعيد عقل فى 28 نوفمبر 2014، وبعد وفاته اشتعل الجدل القديم عن قيمة الشاعر الفنية والإنسانية خاصة أنه كان فى مطلع الثمانينيات من القرن الماضى قد رحب بالجيش الإسرائيلى الذى اجتاح لبنان وقال فى تصريح للتليفزيون الإسرائيلى أنه يجب على اللبنانيين أن يهموا بالخروج لمساعدة الجيش الإسرائيلى فى قتل لفلسطينيين، لكنه مع ذلك لم يعدم وجود من دافع عنه وطالب بالفصل بين كونه شاعرا مهما وبين آرائه التى تخصه وحده، وبعد مرور ثلاثة شهور على هذه الوفاة يعود الكاتب عباس بيضون ليكتب فى مجلة السفير مقالة بعنوان "نيتشة وسعيد عقل".

ويؤكد بيضون فى المقالة رأى نيتشه فى الفن والشعر بوجه خاص هو أن الشاعر هو المرشد وهو المربى، ويقول أن هدف الفن هو تجميل العالم واجتناب القبيح، ويقول إن المدن الحديثة العامرة بالمجارى جعلت الفن فنا للمجارى، ويقول فى مكان آخر إن غاية الفن هو تقديم الأصيل الذى لا يتغير. فالفن فى نظر نيتشه ليس فى مماشاته للواقع بل فى توجهه إلى المستقبل، وهنا يؤكد "بيضون" أنه ليس لسعيد عقل فكرة نيتشه عن الإنسانية وعن الفضائل، لكنه كان يجنب القبيح فى اللغة وفى الموضوع.

وأضاف "بيضون" أن "عقل" يتبنّى عن علم أو غير علم مقالة نيتشه عن أن غاية الفن تجميل العالم، وكان سعيد عقل قلما يذكر بودلير فى قاذورته أو رامبو فى تمرده.

صلاح بيصار: ترشحت لمقعد النقيب لتفعيل قوانين التشكيليين وتحسين الخدمات











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة